الديون

بيان صادز عن السكرتارية الوطنية لاطاك المغرب في نهاية اجتماعها الاول بعد المؤتمر الوطني الرابع

 أطــــاك المغـــــرب                                                               19 فبراير 2012 

    عضو الشبكة العالمية للجنة من اجل إلغاء ديــون العـالم الثالـث 

بيان  

عقدت السكرتارية الوطنية لأطاك المغرب يوم 19 فبراير 2012 بالرباط اجتماعها الأول بعد المؤتمر الوطني الرابع. وبعد تداولها شروط الاستنهاض الجماعي للجمعية ومهامها في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، قررت تبليغ الرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

  1. 1.    استنكارها لحملة القمع العنيفة التي تشنها الدولة على الحركات الاحتجاجية عبر ربوع البلاد. فقد تعرض سكان الأحياء الشعبية  بمدينة تازة لمختلف أنواع الترهيب والتنكيل واهدارالكرامة لأنهم تضامنوا مع معركة أبنائهم المعطلين حاملي الشهادات من أجل الحق في الشغل، وانتفضوا ضد ارتفاع فاتورات الماء والكهرباء . كما يتواصل الهجوم الشرس واليومي على نضالات مختلف مجموعات المعطين من أجل حقهم في الشغل. ويتم استنفاركافة التعزيزات لمواجهة احتجاجات السكان المتضررين من الهدم العشوائي الذي تقوم به السلطات بكل من أكادير وطنجة وغيرها من المدن. فبعد أن أكدت حكومة الواجهة في تصريحها على الالتزام بتوصيات المؤسسات الاقتصادية الدولية التي تعمق البطالة والهشاشة والفقر، لم يعد أمامها سوى العصى كجواب على مطالب المواطنين المتمثلة في شغل قار وسكن لائق وخدمات عمومية تلبي حاجاتهم. فعوض برامج سكن اجتماعية لصالح الفئات الشعبية، تسعى الدولة إلى ضرب حق السكان في بناء منازلهم في مختلف جهات المغرب و التنصل من مسؤولية ما يسمى بالسكن العشوائي الذي يخدم اولا واخيرا مصالح لوبيات العقار (مثال مدينة سلا حيث ستستفيد وكالة تهيئة ضفتي واد أبي رقراق من الأرض ملف النزاع).
  2. تنديدها بالاعتقالات والأحكام المطبوخة الجائرة في حق المحتجين والتي تهدف إلى تجريمهم. فقد أصدرت محكمة الاستئناف بأسفي يوم 19 يناير 2012 أحكامها الجائرة في حق 16 معتقلا ، منهم العضو الشرفي للسكرتارية الوطنية لجمعيتنا عبد الجيل أكاضيل، تتراوح ما بين 4 أشهر و4 سنوات سجنا نافذة، مع غرامات خيالية غير مسبوقة بلغت 52 مليون درهما كتعويض للمكتب الشريف للفوسفاط و حوالي 47 مليون درهما للمكتب الوطني للسكك الحديدية. كما أصدرت المحكمة الابتدائية بتازة يوم الثلاثاء 14 فبراير أحكاما بالسجن تراوحت بين 6 و10 اشهر نافذة و5 اشهر موقوفة التنفيذ، مع غرامات من 500 إلى 3000 درهما. ويحاكم العشرات من المحتجين ضد عمليات الهدم بكل من سلا (13 متابعا منهم 6 في حالة اعتقال)، وأكادير، والمتضامنين مع قمع حركة 20 فبراير ببني ملال (21 معتقلا).
  3. مطالبتها بإطلاق سراح جميع المعتقلين في ما يسمى بأحداث تازة وأسفي وبني ملال، وفي احتجاجات الهدم بسلا وأكادير، وفي الحركة الطلابية بجميع المواقع، ومعتقلي ما يسمى بالمقدس، ووقف جميع المتابعات في حق المحتجين ونشطاء حركة 20 فبراير.
  4. تنديدها بأحكام تهمة المقدس التي تفند بالملموس مزاعم الاصلاحات الدستورية. فقد حكمت محكمة الاستئناف في مدينة تازة” يوم الاثنين 13 فبراير 2012 على الناشط عبد الصمد الهيدور, 25 سنة, بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها 15 الف درهم. كما قضت المحكمة الابتدائية في الرباط يوم 16 فبراير  بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 10000درهم في حق وليد بحمان البالغ من العمر 18 سنة. إن الدولة تهدف إلى ترهيب الشباب الذين يعبرون عن آرائهم في الأوضاع الحالية للبلاد و طريقة تدبيرها وخنق أصوات الجيل الصاعد التواق إلى الحرية و الكرامة. وهذا ما يتجلى أيضا في استهتارها التام  بأرواح الطلبة المعتقلين المضربين عن الطعام بكل من تازة (عز الدين الروسي منذ أكثر من شهرين والذي تدهورت صحته إلى حد الموت) و فاس (محمد الزغديدي ومحمد فتال ومحمد غلوظ وابراهيم السعيدي منذ حوالي شهر).
  5. انخراطها التام في كل التعبئات من أجل محاربة الفساد وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، و التزامها بالنضال إلى جانب جميع ضحايا السياسات الليبرالية المتبعة ,وعلى رأسهم المعطلون حاملو الشهادات الذين يناضلون من أجل حقهم في الشغل، و سكان الهوامش المحتجون ضد تعديات الدولة ومن أجل الحق في سكن لائق.
  6. مواصلة مهمتها الرئيسية المتمثلة في التثقيف الشعبي من أجل الفعل والذي يعني تفكيك النموذج الليبرالي السائد الذي  يفتح الباب أمام الشركات المتعددة الجنسيات للاستحواذ على خيرات البلاد التي  يستمر استعبادها بمديونية خارجية و اتفاقيات تبادل حر مع القوى الامبريالية ، الشيء الذي يرهن التعليم و الصحة وباقي الخدمات الاجتماعية لفائدة  حفنة من المقاولين الخواص، إلخ. إن أطاك المغرب تراهن على تنسيق عملها مع جميع المنظمات نقابية ونسائية وطلابية ومدافعة عن الجقوق الانسانية وشباب ومعطلين…، من اجل الدفع بحملات واسعة في ملفات ذات بعد شعبي كالحملة ضد القطار فائق السرعة والمنتدى الدولي للبطالة الذي دعت إليه الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، إلخ.
  7. إن أطاك المغرب تحيي عاليا نضالات شعوب المنطقة المغاربية والعربية من أجل الحرية والتي أدت إلى سقوط  الحكام الديكتاتوريين بكل من تونس ومصر وليبيا ، وتؤكد تضامنها مع كفاح شعوب سوريا واليمن والبحرين والأردن ضد الاستبداد و مع نضال الفلسطينيين ضد الاحتلال الصهيوني. كما تحيي أيضا جميع المقاومات المتنامية ضد الرأسمالية المازومة كحركات الغاضبين ببلدان أوروبا وحركة احتلوا وول ستريت بأمريكا، وتتضامن مع نضالات شعب اليونان ضد ديكتاتورية الثلاثي البنك المركزي الأوربي وصندوق النقد الدولي والبنك العالمي التي تحكم عليه بالإفلاس التام.
  8. دعوتها كافة القوى الحية المنتسبة لنضال شعبنا من أجل الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية إلى توحيد كافة النضالات في بوثقة 20 فبراير، من أجل خلق ميزان قوى سياسي و اجتماعي كفيل وحده بتحقق كافة مطالب الشعب المغربي.

السكرتارية الوطنية

زر الذهاب إلى الأعلى