الديون

ميثاق التسيير للشبكة العالمية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

ميثاق التسيير للشبكة العالمية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

 

(اعتمد في بيليم في يناير/ كانون الثاني 2009)

 

 أولا- ديباجة

 

1 – شبكة اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث هي حركة عالمية تناضل من أجل إلغاء الدين العمومي لبلدان العالم الثالث، ومن أجل تحرر اجتماعي يحترم الطبيعة وخال من جميع أشكال الاضطهاد.

2- ينبغي للمنظمات العضو في الشبكة تعزيز التقارب بين جميع الحركات التي تسعى إلى تحقيق أهداف مماثلة أو مكملة. ممارسة وحدة العمل واحترام التنوع هي بمثابة مبادئ أساسية لعملنا. 

3- طورت شبكة اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، على مدى التجارب المتراكمة، طريقة تسيير خاصة بها. ولا يعني تبنيها لميثاق التسيير هذا تحديدا نهائيا لقائمة من المعايير التي ينبغي تطبيقها بشكل صارم، وإنما  بالأحرى من أجل تحديد وتوضيح القواعد والإجراءات الداخلية الرئيسية التي تميز التواصل عبر الشبكة والديناميكية الشاملة للجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث. يجوز تعديل هذا الميثاق من قبل الجمع العالمي للشبكة الذي يتضمن جدول أعماله هذه النقطة.

4- يهدف ميثاق التسيير هذا إلى أن يكون أداة توجيه من جهة،  لقرارات وأنشطة المنظمات العضو في الشبكة أو المنظمات التي ترغب في الانضمام إليها ، ومن جهة ثانية، لجميع الراغبين والراغبات في تعزيز التعاون مع اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث. 

 

ثانيا – ميثاق التسيير

 

المبادئ العامة للتنظيم

1-     اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث عبارة عن شبكة تعمل أفقيا، حيث لا وجود لبنية قيادة عالمية للشبكة. الجمع العالمي للشبكة هو الجهاز الذي يحدد التوجهات الرئيسية للشبكة. ويجب على الجمع العام العالمي للشبكة أن ينعقد مرة كل سنتين. وفي ختام انعقاد الجمع العالمي للشبكة تحدد إجراءات الدعوات و الحصول على التمويل وتشكيلة الاجتماع المقبل للجمع العالمي.  يرسي الجمع العام العالمي لجان العمل. ويتحدد النصاب القانوني اللازم لعقد الجمع العام العالمي في النصف زائد واحد من المنظمات الأعضاء. الانخراط والاستبعاد هي من اختصاص الجمع العام العالمي.

2-   السكرتارية الدولية ، التي تكلفت بها حتى الآن اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث ببلجيكا ، تقوم بدور التنسيق. ولها بالخصوص مهمة تيسير التواصل الداخلي للشبكة ، وتعزيز رؤية الأنشطة وتحاليل الشبكة والمنظمات العضوة فيها، وخصوصا عبر الموقع الالكتروني للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث والنشرات الإخبارية الإلكترونية ، ومساعدة المنظمات العضو في الشبكة على تنفيذ قرارات الشبكة العالمية ، وتنسيق تدخل المنظمات العضو في الشبكة خلال اللقاءات العالمية، وتشجيع التعاون مع المنظمات العالمية الأخرى التي تتعاون معها الشبكة. وفي مستقبل يجب تحديده، ولضمان التناوب، يمكن أن تضطلع بمهام السكرتارية الدولية للشبكة منظمة أخرى العضو في الشبكة تعين من قبل الجمع العام العالمي للشبكة.

3-   كل منظمة عضو في الشبكة هي مستقلة ماليا. ولا يمكن لمنظمة عضو أن تصبح الممول الرئيسي لمنظمة أخرى عضو. ومع ذلك يمكن قبول مساعدات مالية محدودة، بل يتم تشجيعها. وتكون كل منظمة عضو ، بمساعدة ممكنة من منظمة أخرى عضو ، مسؤولة عن إيجاد الموارد المالية اللازمة لتعزيز قدرتها على العمل وتمويل أنشطتها على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي. كل منظمة عضو، بالتنسيق مع السكرتارية الدولية، ينبغي أن تهدف إلى جمع الوسائل المالية اللازمة لضمان مشاركتها في الجموعات العامة العالمية للشبكة. يجب أن تكون مصادر وطرق التمويل  متفقة مع روح الميثاق السياسي للجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

4-     تتمتع كل منظمة باستقلاليتها ولها الحرية في تحديد برنامج عملها مادام لا يتعارض مع الميثاق السياسي. ويتم إعداد وتنظيم وتنفيذ الأنشطة الخاصة لكل منظمة بشكل مستقل وديمقراطي.

5-     تركز شبكة اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث على تعزيز العمل الإقليمي. ويتوزع أعضاء الشبكة العالمية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث على ورشات عمل إقليمية بلغت حتى الآن ست ورشات: أفريقيا الوسطى، أفريقيا الغربية، أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، آسيا، أوروبا، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تهدف كل منظمة عضو إلى تعزيز وتوطيد استقلال وقدرات عمل ورشة العمل الإقليمية التي تنتمي إليها لتعزيز الشبكة العالمية ككل. وتعود سلطة إنشاء ورشات عمل إقليمية جديدة للجمع العام العالمي.

6-   تتمثل  الخطوات الأربع الرئيسية للانضمام إلى شبكة  اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث في :

  • تعاون حقيقي ومستمر مع منظمة واحدة أو عديد من المنظمات العضو في الشبكة العالمية ؛
  • دعم الترشيح من قبل منظمة عضو في ورشة العمل المعنية؛
  • الاجتماع في ورشة عمل جهوية والمصادقة من قبل أعضاء هذه الورشة ؛
  • الانضمام الشكلي خلال الجمع العام العالمي للشبكة.

7-   الالتزامات والمسؤوليات

8-   بوصفها عضوا في شبكة اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، كل منظمة :

9-   تؤكد موافقتها على الميثاق السياسي للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث وتطابق نشاطها بما يتفق مع الروح العامة لهذا الميثاق في التحليلات التي تصدرها والأنشطة التي تقوم بها.

10-    تطبق مبادئ الديمقراطية والشفافية في اتخاذ القرارات، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي.

11-   تمارس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة داخل المنظمة والعمل على أن تصبح المساواة حقيقة واقعة في المجتمع. وتعمل المنظمات العضو في الشبكة بوعي لوضع حد لجميع أشكال اضطهاد النساء داخل المنظمة وفي المجتمع.

12-   تعمل على تبادل الأفكار والخبرات مع جميع أعضاء الشبكة، خصوصا من خلال :

  • الإخبار بشكل كاف عن أنشطتها السابقة والحالية والآتية. ويتعين أن يصل هذا الإخبار حسب هدفه وأهميته، إلى السكرتارية الدولية، وورشة العمل الجهوية المعنية، ولجان العمل الموضوعاتية أو لجميع أعضاء الشبكة ؛
  • وضع رهن إشارة مجموع أعضاء الشبكة مختلف الإنتاجات ؛
  • المشاركة بنشاط في إغناء موقع اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

 

13-    تدرج أنشطتها في منظور تدعيم قدرات واستقلالية ورشات العمل الجهوية، خصوصا من خلال :

  • العمل على تحسين الاتصال الداخلي الجهوي،
  • دعم نشيط للأنشطة التي تضطلع بها المنظمات الأعضاء في ورشة العمل الجهوية نفسها ؛
  • تشجيع البلورة الجماعية وإنتاج التحاليل والكتب؛
  • تعزيز التعاون مع الشركاء الجهويين المعنيين.

 

14-  تدرج أنشطتها ضمن منظور الدينامية الشاملة لشبكة اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، خصوصا من خلال:

  • الالتزام بتعزيز معارفها حول الديون والمؤسسات المالية الدولية ومجموع الإشكاليات التي تتناولها اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (بما في ذلك مطالعة إنتاجات اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث والحصول عليها)، ونشر تحاليل اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث على أوسع نطاق ممكن، خصوصا من خلال أنشطة التكوين والتربية المواطنية ؛
  • دعم إنتاج التحاليل بشأن الإشكاليات التي تهم اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث من وجهة نظر محلية وقطرية ودولية ؛
  • تنسيق الديناميات الخاصة بورشة العمل الجهوية مع الدينامية العامة، ودعم المبادرات التي اتخذها أعضاء الشبكة الآخرون ؛
  • دعم المبادرات التي تقوم بها الحركة التي تشتغل على محور الديون بشكل عام.

15-    يتخذ قرار استبعاد عضو في الشبكة العالمية، في إطار الجمع العام العالمي، في حال مخالفة الميثاق السياسي  وفي حال سلوك عنصري أو جنسي أو أي تصرف آخر أو عمل يتناقض مع روح هذا الميثاق. ويتم نقاش قرار الاستبعاد واقتراحه في ورشات العمل الجهوية قبل أن يحسم في الجمع العام العالمي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى