الديون

جواب جمعية أطاك المغرب على رسالة رئيس اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور

         بناء على مراسلتكم المشار إليها في المرجع أعلاه ، يشرفنا السيد رئيس اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور  أن نسجل الملاحظات التالية :

  • أننا نعتبر تغيير الدستور مهمة سياسية وليست مهمة إدارية تقنية صرفة يثم تدبيرها كما تدبر دواليب الدولة ولجنتكم التي راسلتنا غير مؤهلة لتغيير الدستور ليس معرفيا بل سياسيا. و لأن لجنتكم معينة و غير منتخبة،فإنها تفتقد للسند الشعبي الضامن الوحيد لمشروعية أشغالها.                                                              
  • لجنتكم عينت لمراجعة دستور 1996 الممنوح ، والذي وضعه الحسن الثاني ، في غياب ممثلي الشعب، و تم تمريره بالتزوير. وكانت النتيجة دستورا غير ديمقراطي في خدمة الماسكين بالسلطة السياسية والاقتصادية ، في حين تطالب حركة 20 فبراير ومعها كل المنظمات المناضلة و من بينها جمعيتنا بمنهجية ديمقراطية جديدة لصياغة دستور ديمقراطي . هذه المنهجية هي انتخاب مجلس تأسيسي ، بعد توفير شروطه السياسية والقانونية ، مهمته صياغة دستور ديموقراطي يقطع مع مفاهيم القداسة و”دولة الرعايا” وينبني على مبدأ السيادة الشعبية التي تضمن اساسا إقرار الانتخاب لكافة وظائف الدولة و حق محاسبة الجميع دون استثناء .
  •  مهمة لجنتكم ، مجرد مهمة استشارية، و هو ما يعني أن اقتراحاتكم، يمكن أن يعتد بها، كما يمكن ألا يعتد بها. فما بالكم باقتراحات الجمعيات و الهيئات التي ستحاورونها .

و أخيرا السيد الرئيس نحيطكم علما ونذكركم أن جمعيتنا المؤسسة قانونيا حسب وصل ايداع مؤتمرها التأسيسي في يوليوز 2001، رغم استيفائها لكل الشروط القانونية، لا زالت وزارة الداخلية ترفض تسليم وصولات ايداع للسكرتارية الوطنية منذ دجنبر 2005 حتى الآن (في الوقت الذي تسلمت فيه بعض مجموعاتنا المحلية وصلها القانوني !؟) . ألا يحرجكم  السيد الرئيس الاستماع إلى جمعية تعتبرها عمليا الحكومة من خلال وزارة الداخلية ” غير قانونية ”  ؟؟؟!!!

السيد رئيس اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور،

إننا كجمعية تناضل من أجل الديموقراطية،وضد السياسات الاقتصادية النيوليبرالية ، كان بودنا أن نساهم من موقعنا في تحرير دستور جديد من أجل مغرب جديد ممكن وضروري ، لكن إدراكنا لانعدام أدنى الشروط الديمقراطية في لجنتكم للأسباب السالفة الذكر ، يؤسفنا، السيد رئيس اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، ألا نلبي دعوتكم للاستماع لتصوراتنا واقتراحاتنا بشأن مراجعة الدستور أمام لجنتكم تعبيرا منا عن فقدانكم لثقتنا .

 

 

وتقبلوا منا السيد الرئيس، أسمى تحياتنا .

 

 

عن السكرتارية الوطنية لجمعية  اطاك المغرب

الكاتب العام : محمد أبوض

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى