الديون

اطاك البيضاء تندد بالاعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية في حق مناضلي حركة 20 فبراير


 
أطاك المغرب-مجموعة البيضاء
جمعية تضريب المعاملات المالية من أجل مساعدة المواطنين
عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث
 
بيان للرأي العام
اطاك البيضاء تندد بالاعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية في حق مناضلي حركة 20 فبراير
في اطار “التنزيل الديموقراطي” للدستور “الجديد” تتواصل حملة أجهزة الدولة في اعتقالات مناضلي الشعب المغربي في العديد من المدن المغربية. كان أخرها اعتقال محمد ابهاض، حسن شعيب و عبد الحليم البقالي من ببني بوعياش. و تزامنا مع هذه الحملة الشرسة، تتواصل بلا كلل المتابعات و المحاكمات الصورية في الحق المعتقلين السياسين ومن بينهم مناضلوا حركة 20 فبراير-البيضاء و نسجل في هذا الصدد:
1. يونس بنخديم المعروف  بشاعر حركة 20 فبراير الذي أدين يوم 18 ماي بسنتين سجنا نافذا و5000 درهم غرامة و كان متابعا بتهم “تخريب  الممتلكات العامة  و الاعتداء على رجلي امن”.
2. الحكم الجائر في حق الفنان معاذ بلغوات (24 سنة) الملقب بالحاقد من حي عكاشة بسنة سجنا نافذا و غرامة 1000درهم بعد محاكمة-مهزلة من أولها إلى يوم إصدار الحكم يوم 11 ماي في ظروف تفضح مدى “استقلالية” القضاء المغربي. وفي غياب محامي معاد
3. حمزة هدي (19 سنة) مناضل في حركة 20 فبراير من حي عكاشة وأخويه تم تلفيق  لهم تهمة “إهانة موظف” و تم إدانتهم من 4  الى 6 اشهرا نافذة.
4. حسن الهينوسي مناضل في حركة 20 فبراير من الحي المحمدي و الذي يتابع في ملف مفبرك أيضا يعاني من خطورة التهم الموجهة اليه حيث يتابع في القطب الجنحي وتم تأجيل النظر في قضيته الى يوم20 يونيو.
5.ماريا كريم عضوة الحركة و منسقة لجنة دعم الحاقد تعرضت للاختطاف في جلسة علنية لمحاكمة معاد يوم 7 ماي.  وطيلة ليلة كاملة خضعت لاستجواب مطول من طرف الشرطة بدون ادني وثيقة او متابعة في خرق سافر للقانون. وهي الآن متابعة بتهمة “إهانة محامي” و سوف تعرض امام القضاء يوم 7 يونيو القادم. 
أمام هذا السيل من المحاكمات ونظرا لتواثر نفس التهم يتضح جليا رغبة النظام استئصال حركة 20 فبراير وإقبار الأمل في الحرية، الكرامة والعدالة الاجتماعية. مطالب ظلت تؤرق المخزن و والمستفيدين من ريعه.
إننا في اطاك المغرب، مجموعة الدار البيضاء، نعلن مايلي:
– مطالبتنا بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين بالمغرب ومنهم معتقلي الحركة بالبيضاء: حسن، معاذ، يونس، حمزة
– إلغاء كل المتابعات القضائية ضد مناضلي الشعب المغربي ومن بينهم ماريا بالبيضاء
– تحميل الحكومة مسؤولية الاعتداءات التي يتعرض لها  المدافعين عن الحقوق السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية و الثقافية و الذي أصبحوا عرضة للاعتداءات من طرف السلطات العمومية و الأجهزة الأمنية وضرورة تروفير الحماية لهم كما تنص على ذلا المواثيق الدولية
– مناشدتنا لكل الهيئات الجمعوية، السياسية و النقابية من اجل توسيع حملة التضامن مع المعتقلين حتى إطلاقهم سراحهم جميعا.
مامفاكينش حتى تحقيق مطالب الحرية، الكرامة و العدالة الاجتماعية
                                                        البيضاء 18 ماي 2012
اطاك-مجموعة البيضاء

زر الذهاب إلى الأعلى