النضالات في المغرب

البطالة شبح مخيف : حوار مع معطل من مدينة كلميم


عمقت جائحة كورونا، وما رافقها من تبعات الحجر الصحي الشامل، جراح المعطلين/ات، في مختلف ربوع البلاد، منهم من فقد شغلا مؤقتا كان يسد به الرمق ومنهم من زادت الجائحة من وضعه المتدهور اصلا على المستوى الاجتماعي والنفسي، بانعدام فرص العمل بالنظر إلى حالة الركود بعد توقف العديد من الانشطة الاقتصادية.

البطالة شبح مخيف، يهابه كل شاب/ة مقبل على الحياة بعد التخرج، ما يدفع بقسم من حملة الشهادات، إلى العمل المؤقت ( البطالة المقنعة)، في انتظار الفرج.  المحظوظون على قلتهم “ينعمون” بوظيفة تصون كرامتهم، مع أن هذا لم يعد واردا في زمن النيوليبرالية وقساوة التعدي على الحقوق. وهناك قسم اخر من خريجي المعاهد والجامعات اختار أن يسلك درب النضال لعله ينتزع حق الشغل من بين أنياب الدولة.

الجائحة وتردي الوضع المعيشي دفع بالمعطلين إلى ميادين النضال في بني تجيت و محاميد الغزلان و كلميم….والحبل على الجرار.

للوقوف على أوضاع المعطلين ،أجرينا حوارا قصيرا   مع أحد المعطلين المناضلين ، في مدينة كلميم وكان هذا نصه:

  1. موقع أطاك المغرب: ماهي الوضعية الاجتماعية للمعطلين/ات في مدينة كلميم؟ 

أغلب المعطلين إن لم نقل كلهم من أسر فقيرة ويعيشون وضع اجتماعي مزري

  • موقع أطاك المغرب: الدولة خصصت برامج للتشغيل وفتح افاق العمل في اطار المبادرات الخاصة. كيف ترون هذه المبادرات ؟

برامج لا ترتقى إلى تطلعات المعطلين تسود فيها المحسوبية والزبونية ولا يتم تنزيلها على أرض الواقع الا بعد سنوات من الانتظار ان وجدت  إلى ذلك سبيلا.

بداية لقد تعرضت وقفاتنا الاحتجاجية السلمية في مدينة كلميم  للمطالبة بالشغل- تعرضت- للقمع، حين تدخلت القوات القمعية في حقنا مؤخرا خمس مرات، وكانت الاصابات في صفوفنا متفاوتة الخطورة. في اخر وقفة لنا يوم 11شتنبر الجاري أصيبت الرفيقة “فاطنة أصواب” بتمزق عضلي على مستوى الرجل، ما تسبب لها في عجز تام عن تحريك رجلها مصحوب بآلام. كذلك أصيب الرفيق” السالك الريش” على مستوى رجله اليمنى اصابة بليغة. علاوة على اصابات أخرى في صفوف مناضلين/ات أخرين في مختلف أنحاء الجسم.

اصابة على مستوى الرجل : فاطنة اصواب1/1
1/2
اصابة على مستوى الرجل :السالك الريش

مطالبنا  الأساسية متمثلة في:

  1.  تحقيق العدالة لروح رفيقنا الشهيد صيكا ابراهيم ومحاسبة كل من له يد في اغتياله.
  2. والمطلب الثاني الذي نتعرض من أجله لحملة قمعية غير مبررة هو حقنا في الشغل

بالنسبة للتضامن الشعبي فهو جد محدود نظرا للمقاربة القمعية السائدة في الأقاليم الجنوبية، إذ لا نجد جانبنا إلا بعض الأحرار والحرائر و هم معدودين على رؤوس الأصابع، بالإضافة إلى التضامن من بعض تنسيقيات المعطلين التي نتشارك وإياهم نفس الهموم؛  وبالنسبة للإطارات الحقوقية والسياسية فهو شبه منعدم.

لا محيد عن النضال السلمي حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة.

ننتصر أو ننتصر

عن التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين قسم الشهيد صيكا ابراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى