المجموعات المحليةالنضالات في المغرب

تقرير مجموعة أطاك مراكش حول الوضع الصحي بالمدينة


منذ انتشار الجائحة بالعالم و تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب، انطلقت العديد من الأصوات التي نادت بضرورة الرفع من الميزانية المخصصة لقطاع الصحة و إعطاء الأولوية له في الاستفادة من أموال الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا نظرا للوضع الكارثي الذي تعرفه المستشفيات بجميع ربوع الوطن من حيث نقص عددها و نقص التجهيزات و تردي الخدمات داخلها وأيضا الخصاص الكبير الذي تعرفه في الأطر الطبية. ولكن يبدو أن المسؤولين في البلاد لهم رأي اخر في هذا الشأن حيث لم يأت قانون المالية التعديلي بأي جديد في قضايا الصحة و تم الاحتفاظ بنفس ميزانية القطاع.

كان المغرب في البداية يسجل إصابات معدودة بفيروس كورونا المستجد، حسب تصريحات وزارة الصحة، نظرا لإجراءات الحجر الصحي المفروض، ولقلة الفحوص التي كانت تجرى للكشف عن الفيروس، إلا أنه شهد في الأسابيع الأخيرة انتشارا غير مسبوق للفيروس خاصة بعد عيد الأضحى، بسبب السياسات التي نهجتها الدولة في مواجهة الجائحة، وعلى رأسها إعادة دوران العجلة الاقتصادية، ما أدى إلى انهيار أكبر للمنظومة الصحية إذ سجلت ارتفاعا في عدد الإصابات وخاصة في المدن التي تشهد تركزات للأنشطة الصناعية والتجارية.

 فمن مستشفى ابن زهر بمراكش و المعروف باسم المامونية، انتشرت فيديوهات واوديوهات ومناشدات من مرضى و أطباء يشتكون من الوضع الكارثي الذي وصل إليه أقدم مستشفى بمراكش؛ طبيبة وحيدة بقسم المستعجلات وأطباء منهكون ومرضى يفترشون الأرض و بعضهم يحتاجون للانعاش والأكسجين ويصارعون الموت و صورة محزنة لرجل فارق الحياة، تم تركه ممددا فوق السرير وصور لنفايات مكدسة وسط ممرات المستشفى، ومواطنون مصابون بـالفيروس أو يشُكّون في إصابتهم ظلوا مرابطين أمام المستشفى لأكثر من يومين دون إخضاعهم للتحاليل

صورة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمرضى كوفيد19 بمراكش

وخبر عن رجل خمسيني فارق الحياة داخل سيارة الاسعاف و هو في رحلة البحث عن سرير و بعض الأكسجين بعد أن لم يجد مخاطبا  في مستشفى ابن زهر الذي انهار أطباؤه كليا و بعد رفض المستشفيات الأخرى استقباله.

و أمام تزايد الحالات وقلة الأطر وغياب ظروف سليمة لاشتغالها و ضعف بنيات الاستقبال و النقص الحاد في الأجهزة الطبية بمستشفيات المدينة، تحولت هذه الأخيرة إلى بؤر وبائية وسط الأطر الصحية ما أدى إلى انطلاق احتجاجات تنديدا بسوء التسيير و التدبير و اشتكت الأطر الصحية المحتجة من النقص الحاد في المعدات الطبية وأجهزة التنفس وانعدام المواد الحيوية كالأوكسجين، وانعدام وسائل الحماية سواء لهم أو للمرضى كما أن الغياب التام لأي مسؤول يجعل الأطر الصحية يصطدمون مع المرضى وذويهم و يضعهم على فوهة البركان.

بعد تعالي أصوات المواطنين و الهيئات الحقوقية و النقابية منادية بضرورة إنقاذ الوضع الصحي المنهار بمراكش و بدل الاسراع إلى وضع خطة تخص المجال الصحي و أجرأتها، سارعت الجهات المسؤولة إلى إغلاق العديد من الأحياء و المنتزهات و الحدائق و تحديد أوقات جديدة لإغلاق المحلات التجارية و المقاهي و المطاعم.

في الوقت الذي كان منتظرا أن تتخذ تدابير وإجراءات شاملة لمعالجة الوضع، تم الترخيص لثلاثة مختبرات خاصة بمراكش لإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن كوفيد 19، مما يعني تحميل المواطن كلفة التحليلات الطبية بدل فتح عدد اكبر من مراكز التحليلات المخبرية في المؤسسات العمومية و توفير أجهزة الكشف السريع بالمستشفيات.

صورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تعبر عن الوضع الذي وصل إليه حال المستشفيات بمراكش

بعد زيارة وزير الصحة لمراكش وعد بإنشاء مستشفى ميداني داخل مستشفى ابن طفيل سيوفر قرابة 100 سرير مخصصة لحالات العلاج ما قبل الإنعاش. ولكن الأمر سجل استخفافا جديدا بسلامة الأطر الصحية، حيث تم استدعاء الأطباء المقيمين للسنة الأولى بكل تخصصاتها للإشراف على هذا المستشفى الميداني، وهم لا زالوا في طور التكوين، ومحرومون من التغطية الصحية، مما يؤكد استمرار سياسة الترقيع في مواجهة الجائحة.

ويمكن القاء نظرة سريعة حول الوضع الصحي بالمدينة انطلاقا من المعطيات التالية:

احصائيات الطب المدني باقليم :

 بالمستشفيات العمومية :

عدد الاطباء بمراكش 104

عدد الممرضين  274

عدد الاداريين والتقنيين 98

المراكز الصحية الحضرية والقروية :

الاطباء 119

الممرضين 301

الاداريين والتقنيين 22

عدد الساكنة لكل طبيب :

5262مواطن لكل طبيب

2200 مواطن لكل ممرض

عدد الاسرة لكل طبيب :

36.33سرير لكل طبيب

2اسرة لكل ممرض .

الاطباء حسب التخصصات

طب عام 14

طب الاسنان 10

طبيب صيدلي 02

طبيب جراحة عامة 04

طبيب جراحة الاطفال 04

طب التوليد 02

جراحة الاعصاب والدماغ 00

جراحة العيون 05

المسالك البولوية 02

جراحة العظام 01

الامراض الجلدية 02

الجهاز الهضمي 04

طب الاعصاب والدماغ (بدون جراحة)02

طب الامراض النفسية 05

طب الامراض الصدرية 02

طب امراض الروماتيزم 02

طب الانعاش والتخدير 08

عدد الممرضين بحسب التخصصات :

 ممرضون متعددوا التخصصات 138

ممرضو الانعاش والتخدير 21

ممرضو الامراض النفسية 31

المولدات  29

المساعدات الاجتماعيات 05

ممرضوا الترويض 03

ممرضو تقويم السمع 04

ممرضوا مراقبة التغذية 01

محضروا الادوية 03

تقنيو المختبر 10

تقنيوا الاشعة 09

تقنيو التطهير 05

تقنيو الاحصاء 02

تقنيو اصلاح الالات 00

الطاقة الاستيعابية للبنية الصحية بمراكش

مستشفى ابن طفيل 409 سرير

مستشفى ابن نفيس 218سرير

مستشفى الام والطفل 247 سرير

مستشفى الرازي 586 سرير

مستشفى ابن زهر 300 سرير

مستشفى الانطاكي 120سرير

مستشفى السعادة 158سرير

مستشفى محمد السادس 64سرير

المصحات الخاصة

عدد المصحات الخاصة 27 مصحة

الطاقة الاستيعابية 652سريىر

المراكز الصحية

عدد المستوصفات (لايوجد بها طبيب بل فقط ممرض) 12

عدد المراكز الصحية (بها طبيب)

عدد المراكز بالوسط الحضري 34

عدد المراكز بالوسط القروي (بدون دار ولادة)8

عدد المراكز الصحية بالوسط القروي بدار ولادة 06

 إن ارتفاع عدد الوفيات في الآونة الأخيرة ناتج عن انهيار المنظومة الصحية التي لم توفر العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب. وهذا الانهيار ناتج عن السياسات التي اتبعتها الدولة في هذا القطاع منذ عقود بإيعاز من المؤسسات الدولية، التي تفرض تخفيض النفقات العمومية من أجل تسديد الديون. فالمنظومة الصحية المغربية تعرضت للتخريب طيلة عقود. ويجب القطع مع السياسات التي أدت إلى هذا الواقع الذي يتخبط فيه القطاع، بالرفع من ميزانيتها لتصل على الأقل 12% من الميزانية العامة للدولة الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، والرفع من التوظيف وبناء وتجهيز المزيد من المستشفيات.

كما نطالب في جمعية اطاك المغرب، عضو الشبكة الدولية للجنة من اجل الغاء الديون غير الشرعية ب:

–         رفع ميزانية الصحة بصورة ملموسة لتوفير الأطر والتجهيزات الصحية اللازمة

–        الغاء مرسوم مارس 99 الذي يلغي مجانية الصحة.

–         توفير التجهيزات الصحية بالمناطق التي تعاني التهميش.  

–         التراجع عن كافة القوانين التي تجعل من الصحة سلعة ومجالا مفتوحا أمام استثمارات الخواص.

–         التشغيل الفوري والمباشر لخريجي مهن الطب والتمريض للحد من النقص المهول على مستوى العاملين والعاملات بقطاع الصحة العمومي، ووضع برنامج تكويني متكامل في العلوم الطبية الحديثة والبحث العلمي الأساس.

.اطاك المغرب

مجموعة مراكش

2020/09/03

زر الذهاب إلى الأعلى