المجموعات المحلية

تعزية في وفاة “عزيز النجاة”: مناضل من أجل الحق في الشغل

12 يناير 2024

أطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون الغير الشرعية

مجموعة البيضاء

تتوجه جمعية أطاك المغرب-مجموعة الدار البيضاء بأحر التعازي لعائلة ورفاق وأصدقاء رفيقنا “عبد العزيز الكرايدي” المعروف في الوسط النضالي ب”عزيز النجاة” والذي وافته المنية في الأسبوع المنصرم بأكادير، حيث كان يشتغل بمكتب محاماة. الرفيق عزيز من مواليد 1969 بالدار البيضاء، كان من المناضلين الميدانيين بمدينة الدار البيضاء خلال السنوات الأخيرة وكان حاملا لملف ضحايا “فضيحة النجاة” التي تفجرت في عهد حكومة اليوسفي وكان المسؤول الأول عنها وزير الشغل أنداك عباس الفاسي. حيث تم التلاعب بمصالح شباب مغربي العشرات الآلاف في عملية تشغيل وهمية بدولة الأمارات العربية المتحدة، حيث تم نهب أموال شباب مغربي خلال هذه الفضيحة.

في سنة 2002، وفي ظل سياق انتخابي فقد قامت الحكومة في تلك الفترة بالإعلان عبر الوكالة الوطنية للتشغيل “أنابيك” على اطلاق عملية تشغيل بعقود أجنبية بالإمارات. وتم تسجيل 30 ألف شاب في هاته العملية وقاموا بدفع مصاريف الملف وإنجاز فحوصات طبية بمصحة “دار السلام” بالبيضاء (الفحوصات كلفت أصحابها 900 درهم دون احتساب مصاريف الاكل والتنقل والمبيت) وبين عشية وضحاها أختفى مدير الشركة الوهمية وخسر الشباب أموالهم. وستكرر بعدها عدد من العمليات مشابهة في المضمون ومختلفة في الشكل: “افلوسي” و “مقاولاتي” واليوم “فرصتي”. حيث يتم تحميل في كل مرة الشباب الباحث عن الشغل أو صاحب مشروع صغير الخسائر المادية لهاته البرامج العمومية أو الخاصة.

عزيز كان من بين ضحايا “فضيحة النجاة” وساهم من خلال شهادته في الفيلم الوثائقي للمخرجة سعاد كنون[1] في استمرار نضال ضحايا هذه الجريمة الاقتصادية والاجتماعية خلال سنوات التسعينات. وبعد فترة، هاجر عزيز لإسبانيا للعمل هناك، ولكن تم ارجاعه بسبب سياسيات الهجرة التضييقية. وفي 2011، شارك عزيز بشكل نشيط في حركة 20 فبراير حامل ملف “ضحايا النجاة” كأحد الملفات البارزة في مجال الفساد المالي والإداري ومثال حي عن غياب المحاسبة لدى المسؤولين العموميين والافلات من العقاب. وساهم أيضا في تحريك الملف قضائيا في سنة 2018.

 أنضم عزيز لعدد من سنوات لجمعية أطاك (2011-2014) كمناضل داخل المجموعة المحلية وشارك في تحركات محلية تخص نضالات شعبية كانت في صلب اهتمامه وهي غلاء المعيشة وغلاء فواتير الماء والكهرباء بحي درب سلطان حيث كان يقطن وشارك أيضا في ندوة وعرض فليم منظم من طرف أطاك حول موضوع “المسؤولية التقصيرية للدولة في قطاع التشغيل” في 2013 بشراكة “الأطر العليا-لمحضر 20 يوليوز”. ورغم ظروفه الاجتماعية الصعبة استطاع عزيز الاستمرار في النضال الاجتماعي دفاعا عن الكرامة والحقيقية.

وسنستمر في جمع المعطيات والأرشيف حول نضال “عزيز النجاة” من أجل التوثيق للنضالات الشعبية.

الرحمة على روح عزيز الطاهرة وعزاؤنا واحد.

بعض المقالات حول الموضوع بموقع الجمعية:

الدار البيضاء11 سنة على فضيحة النجاة، 5 شتنبر 2013

بيان الذكرى 15 لفضيحة النجاة-أنابيك ، 3 شتنبر 2014

أطاك المغرب-مجموعة البيضاء


[1] Affaire Najat: 2003-2013: https://www.youtube.com/watch?v=QQgT8jwvY9A

زر الذهاب إلى الأعلى