الشباب

الشباب و مناهضة العولمة الرأسمالية

الشباب أول ضحايا السياسات النيوليبرالية

    يمثل الشباب قوة أساسية في عملية التغيير الاجتماعي، كما أنهم يشكلون أولى ضحايا السياسات النيوليبرالية المملاة من طرف المؤسسات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي، البنك العالمي، منظمة التجارة العالمية..) هذه الاخيرة التي تسعى الى تسليع جميع ميادين النشاط البشري.

    يعيش الشباب المغربي أزمة تتمحور في مجموعة من العوامل التي تنصهر في صميم وجودهم والمرتبطة اساسا بتلبية حاجياتهم الانسانية والانية و يتمظهر ذلك في غموض الصورة المستقبلية الناتجة عن قلة فرص الشغل  في الغالب وانعدامها الأمر الذي يدفع بالكثير منهم-ن الى التفكير والاقدام نحو الهجرة السرية او الانتحار في بعض الأحيان.

الازمة الاجتماعية و الشباب 

     تعمقت الأزمة الاجتماعية في المغرب لتصل حدتها لكل من يوجدون في الأسفل وفي مقدمتهم/ن الشباب والشابات أبناء الطبقات الكادحة، حيث لم تعد الدولة المغربية قادرة على إخفاء وتبرير الأعداد المتزايدة من ضحايا البطالة والإقصاء الاجتماعي. وبمقابل واقع البطالة السائد، نجد خصاصا مهولا في القطاعات الاجتماعية التي يستفيد منها الشباب (التعليم والصحة.. ) هذه القطاعات التي عرفت تقليصا في ميزانيتها عبر عشرات السنين من تطبيق سياسات التقشف المملاة من طرف الدول المانحة والمنظمات المالية الدولية التي اغرقت الشعوب في دوامة نظام المديونية واتفاقيات التبادل الحر غير المتكافئة. وحتى النصيب  القليل من المناصب التي يتم إحداثها في القطاعات الاجتماعية التي يستفيد منها الشباب  أصبحت ضمن سياسة الاجهاز على الوظيفة العمومية، “التوظيف بالعقدة، تحديد سن التوظيف..” و”مرونة الشغل” بالقطاع الخاص التي لا تعني شيئا سوى الهشاشة أو العمل الذي لا يضمن الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية.

المؤتمر السابع  لجمعية اطاك المغرب: دعوة للشباب من أجل تثقيف شعبي متجه نحو النضال  

   يعبر الشباب في نضالاته اليومية عن رفضهم للواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، هذه الطاقات الشبابية  تسعى جمعية أطاك المغرب الى الاسهام في تنميتها عبر مد يدها الى كل الشباب المناهض  لنتائج السياسات القائمة ومرافقتهم نحو بناء وعي للأسباب العميقة لها الكامنة في النظام الرأسمالي، وتدقيق المطالب وإعداد استراتيجيات النضال وأدواته الكفيلة ببناء الجسور نحو مستقبل الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية و البيئية و المساواة الفعلية.

   إن حركة الشباب الواعد في حاجة إلى أشكال التثقيف المتجه نحو الفعل المناهض للسياسات التي تروم تحميل الشباب الكادح والأجيال القادمة أوزارالأزمة العميقة للنظام الرأسمالي، لذلك فإننا في جمعية أطاك المغرب نتجه الى الفئات الشبابية باعتبارهم-ن  طاقات مهمة في نضال الكادحين-ات. إننا ندافع عن تثقيف شعبي من أسفل متجه إلى الفعل النضالي، بمعنى أننا نسعى إلى تكوين أجيال شابة وطلائع مناضلة قادرة على النضال الواعي والمنظم .

    اننا في جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل الغاء الديون غير الشرعية وفي سياق عقدنا لمؤتمرنا  الوطني السابع الذي سينعقد في ايام 16/17/18ديسمبر 2022 بالرباط تحت شعار ” لنواصل المساهمة في بناء المقاومات من أجل الحرية و العدالة الاجتماعية و البيئية ” ندعو الشباب والشابات المغاربة إلى الانفتاح على أدب جمعية أطاك المغرب  والتعرف على منشوراتها  المناهضة للرأسمالية  ومواقفها الرافضة لخيارات الدولة الاقتصادية والسياسية ، وكذلك تدخلاتها الميدانية في معارك من هم في الأسفل.

   يعتبر المؤتمر السابع لجمعية اطاك المغرب  محطة تنظيمية مهمة  تحاول الجمعية  من خلالها تقديم إجابات وبدائل شعبية و فهم أعمق لمشاكلنا الاقتصادية وانعكاساتها الاجتماعية والبيئية  والمساهمة في سبل حلها الجماعي.

    لذلك فإننا في جمعية أطاك المغرب ندعو الشباب والشابات للالتحاق بالجمعية  للمساهمة في نضال يناصر منهم-ن  في الاسفل و من أجل مغرب اخر ممكن و ضروري.

ابراهيم الحاتمي

عضو اطاك المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى