المشاركات الدولية

الدورة التكوينية لتنسيقية شباب شبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM بأفريقيا.

اليوم الاول من الدورة التكوينية بمدينة داكار عاصمة السينغال

انطلقت يوم الأحد 30 أكتوبر2022 الدورة التكوينية الأولى لتنسيقية شباب شبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM بأفريقيا، بحضور حوالي 30 شابا منهم 9 نساء من بلدان افريقيا جنوب الصحراء (السينغال، البنين، ساحل العاج، غينيا كوناكري، مالي، النيجر، التوغو، بوركينا فاسو).

هذه الدورة أطرتها السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية (جمعية أطاك المغرب ولجنة الشبكة ببلجيكا)، وأيضا سكرتارية الشبكة بالقارة الافريقية (جمعية أطاك المغرب عضو فيها).

تمحورت محاور اليوم الأول حول الديون السيادية والدين الكريه، ثم المؤسسات المالية الدولية. وكانت العروض والنقاشات باللغة الفرنسية.

تعد هذه الدورة التكوينية محطة أولى لإرساء عملي لتنسيقية شباب شبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM بأفريقيا التي بدأت فكرة تأسيسها منذ ماي 2022 والتي ستكون فضاء يسمح للشباب بتنظيم مبادرات وأنشطة وتكوينات بتنسيق مع منظمات الشبكة بالبلدان الافريقية. وستشكل الى جانب تنسيقية النضالات النسوية بأفريقيا دعما لعمل الشبكة بالقارة الافريقية.

اقتصرت هذه الدورة على البلدان جنوب الصحراء القريبة من السينغال، نظرا للميزانية القليلة المتوفرة. غالبية المشاركين/ات سافروا من بلدانهم الى داكار عبر الحافلات.

اليوم الثاني للدورة التكوينية لشباب شبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM بأفريقيا.

محاور اليوم كانت حول تجارب تدقيق الديون (الاكوادور واليونان) ونظام القروض الصغرى.

بقلم عمر ازكي

زر الذهاب إلى الأعلى