أنشطة الجمعيةالمشاركات الدولية

ندوة دولية: من أجل اتفاق أخضر عالمي جديد لإصلاح أنظمتنا الغذائية المعطوبة

من أجل اتفاق أخضر عالمي جديد لإصلاح أنظمتنا الغذائية المعطوبة

كيف تبني السيادة الغذائية بدائل قائمة على العدالة؟

دعوة لمتابعة ندوة عبر الإنترنت يوم 27 يوليوز 2021

يؤدي احتداد تغير المناخ وانهيار البيئة إلى تدمير حياة ملايين البشر وسبل عيشهم. ولن يكون تعديل النظام الحالي حلا ناجعا. وجب الخروج من أنظمة الاستخراج والاستغلال اللامحدودة، نحو أنظمة العناية وجبر الأضرار. وجب تفعيل اتفاق أخضر عالمي جديد يغير الاقتصاد العالمي بشكل جذري.

فالغذاء الذي يأكله سكان العالم وطريقة إنتاجه هو مسألة أساسية في هذا التحول. يعتبر النظام الغذائي الصناعي الحالي مسؤولا عما يقارب ثلث انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية، ويساهم في إتلاف الغابات وتدهور الأراضي وفقدان المياه. وتطرد الزراعة الصناعية الناس من أراضيهم، وتغذي أرباح المقاولات، وتزيد من الفقر وانتهاكات الحقوق الإنسانية.

وفقًا لتقرير الأمم المتحدة لسنة 2021 عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من نقص في تغذية لائقة في عام 2020، أي 2,37 مليار شخص، في الوقت الذي يوجد فيه ما يكفي من الغذاء لــ 10 مليار شخص. هذا ما يجعل من السيادة الغذائية ركيزة أساسية في الاتفاق الأخضر العالمي الجديد.

إن العمل مع صغار المزارعين والبحارة والعمال الزراعيين هو وحده الكفيل بإنشاء نظام غذائي عادل قائم على السيادة الغذائية، وبالقضاء على الجوع والحد من آثار التغيرات المناخية. فالسيادة الغذائية هي إطار عمل مهم تم تبنيه من قبل الحركات في جميع أنحاء العالم على مدى 25 سنة الماضية.

تندرج هذه الندوة ضمن تعبئة الشعوب المضادة لقمة الأمم المتحدة حول الأنظمة الغذائية، والتي ستنظم في الفترة ما بين 25 و27 يوليو 2021. فانضم إلينا ولشركائنا في الجنوب العالمي الذين يقومون بالفعل ببناء هذه البدائل، لمناقشة الشكل الذي يجب أن يكون عليه نظام غذائي عالمي عادل ومستدام، وشارك في الندوة التي ستكون على:

تطبيق الزووم:

الرجاء التسجيل على الرابط التالي:

https://secure.waronwant.org/page/86516/subscribe/1?ea.tracking.id=parweb&utm_source=Web&utm_medium=Friend&utm_campaign=

على البث المباشر على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/waronwant/live

وعلي رابط صفحة جمعية أطاك المغرب: https://www.facebook.com/attac.maroc

التاريخ: 27 يوليوز 2021

الساعة: 10 والنصف صباحًا بتوقيت الدار البيضاء ولندن.

اللغة: ستكون الندوة متاحة باللغات الإنجليزية والعربية والسنهالية والبنغالية.

المتدخلون في هذه الندوة

· أسد رحمن عن جمعية الحرب على العوز: الاتفاق الأخضر العالمي الجديد وكيفية ارتباطه بالنضالات حول السيادة الغذائية وحقوق الأرض.

· غلام سوروور عن اتحاد المزارعين والعمال الزراعيين ببنجلاديش: حول أوضاع المزارعين والعمال الزراعيين المتأثرين بتغير المناخ في المناطق الساحلية في بنغلاديش، ومسألة الهجرة من القرية الى المدينة التي يثيرها تغير المناخ بالبلد.

· عمر أزيكي عن جمعية أطاك المغرب وشبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية حول حقوق العمال الزراعيين وظروفهم في جنوب المغرب وإدماجهم في سلسلة التسويق العالمية.

· شتناكا راجاباسكا عن الحركة الوطنية لإصلاح الأراضي والزراعة بسيريلانكا: حول تجارب الزراعة الغابوية في البلاد والعملية الحالية للتحول الزراعي البيئي في سيريلانكا.تيريزا أندرسون

—————– أرضية الندوة والملصق بالانجليزية على رابط التسجيل في الندوة:https://secure.waronwant.org/page/86516/subscribe/1?ea.tracking.id=parweb&utm_source=Web&utm_medium=Friend&utm_campaign=

زر الذهاب إلى الأعلى