الرئيسية / بيانات وتقارير / تقرير حول أشغال الندوة الصحفية التي عقدت من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واطاك المغرب بشأن فيضانات كلميم و النواحي

تقرير حول أشغال الندوة الصحفية التي عقدت من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واطاك المغرب بشأن فيضانات كلميم و النواحي

تقرير حول أشغال الندوة الصحفية التي عقدت من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واطاك المغرب بشأن حجم الأضرار ومسبباتها والتوصيات و الحلول المقترحة ( الغرض : التصريح العمومي للجمعيتين بمضمون تقريريهما حول الفيضانات الأخيرة بكلميم و نواحيها .

– الهدف العام : إثارة انتباه الرأي العام حول هول الكارتة و تبيان تملص الدولة من التزاماتها .- الوسائل الإجرائية :الندوة الصحفية ,إثارة التقريرين بندوة عمومية , تشكيل جبهة للدفاع عن حقوق متضرري الكوارث/ كلميم ونواحيه مع اطارات على المستوى الإقليمي). 

  تمت الندوة في موعدها ,السابعة مساءا من يوم 09/12/2014 بمقر الإتحاد المغربي للشغل, بحضور صحفيين ومراسلي المواقع الإلكترونية ومراسل لقناة العيون الجهوية وعدد من المهتمين ومناضلي الإطارات السياسية و الجمعوية ؛ وبعد الوقوف دقيقة صمت ترحما على ارواح ضحايا كارثة الفيضانات بالمغرب؛ تمت قراءة التصريح الصحفي المشترك من طرف الرفيق ابراهيم الكاهيا الذي قام بتسيير الندوة, واعطيت الكلمة لرئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الرفيق عبد الكريم أبجا وللكاتب العام لأطاك المغرب مجموعة كلميم و النواحي الرفيق احمد اعدي ,الذين أطلعوا الحاضرين على مضمون التقريرين ونقاشهما مع الصحفيين بدءا  بمنهجية العمل و المقاربة المعتمدة لإنجاز التقرير مرورا بمضامين التقارير والملاحضات المسجلة من طرف الجمعيتين داخل فترة بدء العمل الإغاتي وماقبلها و التوصيات .وكان التفاعل كبير مع التقريرين ونقاشهما واستحسان الحاضرين للمنهجية التي اعتمدتها اطاك المغرب ولتفسيرها للأضرار الناجمة عن الكارثة وكذلك مواقفها وتوصياتها التي يمكن ان تكون ارضية للعمل المشترك بين الإطارات و الجمعيات بإقليم كلميم .

:      بناءا على التقرير سجلنا مايلي 

 1/غياب بنية اغاثية متكاملة من شأنها تدارك الأثار المباشرة للكارثة وغياب تحمل الدولة لمسؤوليتها بشكل فعال في اغاثة المنكوبين و إيوائهم .

2/تجديد مطالبتنا بالإفتحاص المالي و التقني لجميع المشاريع التي نفدها المجلس البلدي بكلميم في شأن البنية التحتية ومحاسبة المتسببين في اهترائها وصيانة المال العام .

3/ نسجل اندفاع المواطنون بحماس لإصلاح وترميم مخلفات السيول ,كما نحبد مايقوم به بعض الجمعيات وتجمع  sos نداء مراكش لإغاثة المناطق المنكوبة رغم قلة امكانياتهم وتجربتهم في العمل الإغاثي التي مازالت في بداية الطريق.

4/نسجل وجود تمييز في انشاء المنشأة الفنية بمناطق الجنوب و التي لانجد فيها غير جسور الإسمنت وفي أحسن الأحوال قناطر تكاد تلامس الأرض وبعيدة كل البعد عن مواصفات القناطر الموجودة في الطرق الوطنية الأخرى وهي السبب المباشر في عزل ومحاصرة مناطق اقليم كلميم بفعل السيول.

5/نسجل عدم تقديم العون للمسافرين العالقين في الموجة الأولى من التساقطات ايام 21/22/11/2014 .

6/نسجل تعطل مساطير التعويض المتعلقة بالصندوق الوطني للتضامن والذي وجب تدخله بإعلان المنطقة منكوبة.

7/غياب تغطية متكاملة لوقائع و اضرار الفيضانات بالإعلام الرسمي.

8/ نسجل تبادل اللوم بين متنفدين بالشأن المحلي(الولاية و البلدية) حول المسؤولية المترتبة عن الفيضانات و السعي نحو الإسترزاق السياسي على حساب ارواح الضحايا وأنين المنكوبين وندين هذا التصرف لتنافيه مع ظوابط فثرة العمل الإغاتي.

التوصيات:

1/بناء فلسفة جديدة لتدبير المخاطر تكون مبنية على استراتيجية إزالة خطر التعرض للكوارت الناجمة عن الفيضانات.

2/بناء السياسة العمومية على أولوية إزالة إحتمال حدوث إنقطاع في عملية التنمية الإقتصادية و الإجتماعية.

3/إلغاء القواعد السابقة المنظمة لإنشاء وبناء المنشأة الفنية(القناطر,الجسور,..) وملائمتها مع متطلبات التغيرات المناخية.

4/ إحترام وعقلنة تدبير نقط الإحتكاك مع مجاري الوديان دون السعي نحو تضييقها.

5/تشكيل بنية إغاثية بالإقليم وخضعها لإختبارات الجهوزية.

الحلول المستعجلة المقترحة :

1/ تنظيم صبيب واد أم العشار بوضع سدود تلية على كبرى روافده.

2/تشييد وبناء حاجز وقائي للمدينة في الضفتين مع توسيع القناطر التي توجد فوق واد أم العشار وحفر قاعدة الواد في أكثر من نقطة لتكسير علو الموج.

3/ إنجاز مشروع تصريف مياه الأمطار بكلميم .

4/ بناء المساكن المتضررة كليا أو جزئيا.

5/ إنجاز مشاريع وقائية من هول الفيضانات بكل مناطق الإقليم تكون مبنية على دراسات متخصصة .

 

تقرير اطاك المغرب مجموعة كلميم و النواحي حول هول الفيضانات الأخيرة على الرابط :https://attacmaroc.org/?page=4&postId=688

 

                                                    مجموعة كلميم والنواحي لأطاك المغرب

 

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube