CADTMالمشاركات الدوليةبيانات وتقارير

انعقاد الجمع الدولي للشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث تحت شعار تقاسم النضالات

انعقاد الجمع الدولي للشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث تحت شعار تقاسم النضالات 

بوزنيقة، المغرب19 ، 20، 21، 22 مايو 2013

لجنة إلغاء ديون العالم الثالث بلجيكا – أطاك المغرب

 

انعقد الجمع الدولي للشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث، بعد انتهاء أشغال  الجامعة الربيعية لأطاك المغرب ببوزنيقة ،بين الرباط والدار البيضاء.

تجمع بهذه المناسبة الهامة في حياة الشبكة، أزيد من ستين مشاركا،  منتدبين من 21  بلدا هي: الأرجنتين، وبنين،و بلجيكا، والبرازيل،و بوركينا فاسو، والكاميرون،و كولومبيا، والكونغو برازافيل، وكوت ديفوار، وفرنسا،و مالي،و المغرب، والنيجر، و الكونغو الديمقراطية ، وسويسرا، والسنغال، وتونس،و التوغو وأوروغواي وفنزويلا ، مع الإشارة لعدم تمكن أي من مندوبي اسيا(باكستان والهند واليابان) من حضور الجمع العام الدولي، نفس الشيء بالنسبة لمندوبي  هايتي وغينيا كوناكري وموريتانيا واليونان والمدعوين من مصر ،فيما أرسلت أتاك اسبانيا والنقابة الباسكية ELA ملاحظين . و قد  دارت جميع الجلسات العامة باعتماد ثلاث لغات (العربية والفرنسية والإسبانية) من خلال  الترجمة الفورية.

وغني عن القول ، أن  أجواء الجمع الدولي تميزت بالدفء، ففترات الراحة و بعض لحظات اتخاذ القرارات المهمة كانت مرفقة  برقصات وأغاني وسكيتشات.كما يجب أن ننوه بالحيوية التي أبداها الرفاق الأفارقة ، الذين أداروا الجمع بموهبة وحماس.

تميزت الأمسية الأولى بطابع احتفالي  ، بفضل وجود اثنين من مغنيي الراب المغربي المناضلين، اللذان رغم  سجنهما مؤخرا  بسبب التزامهما بأفكارهما، فان ذلك لم يحد من طاقهما وإرادتهما في التغيير الجذري للواقع.

وكان الجمع الدولي فرصة لنقاشات كثيرة (رسمية وغير رسمية)، وقدمت فيه تقارير عن حالة البلدان التي تتواجد فيها المنظمات العضو في الشبكة.

افتتح الجمع بعرض حول  الوضع العالمي وأنشطة الشبكة بين عامي 2009 و 2013، قدمه اريك توسان من اللجنة من اجل إلغاء ديون  بلجيكا، تلاه عرض حول الوضع السياسي في المغرب وشمال أفريقيا  والشرق الأوسط من طرف عمر  ازيكي من أطاك المغرب .

كان جدول أعمال الجمع الدولي كثيفا جدا، فبالإضافة إلى تحديد التوجهات العامة للشبكة، كانت هناك قضية تشكيل سكرتارية دولية مشتركة، التي تضطلع بمهامها حاليا لجنة إلغاء ديون العالم الثالث، وكذلك  مسألة إنشاء مجلس دولي للشبكة، كهيئة تنسيق بين ثلاثة بنيات قارية (أفريقيا، أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي – وأوروبا)، وكذلك آسيا، التي لا توجد بها حتى الآن بنية تنسيق قارية.

الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث:  شبكة نسوية

أكدت الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث على التزاماتها النسوية ، و وضعت هذه المسألة في مركز اهتماماتها سواء في التسيير (التمثيل المتساوي على جميع المستويات) أو في تدخلاتها  ومطالبها.

اجتمعت التنسيقية  النسوية للشبكة الدولية للجنة من اجل الغاء ديون العالم الثالث عدة مرات من اجل تنسيق  النضالات المختلفة الجارية، و تحيين النقاش حول العلاقة بين الدين والنسوية. احتلت النسوية  مكانا وازنا خلال الجمع الدولي، سواء من حيث النقاش أو القرارات.

قدم نساء أطاك المغرب اخبارات حول نضالات النساء في منطقة ورزازات، التي يدعمنها ، وانتصاراتهن ضد مؤسسات القروض الصغرى، وقد حصلن على دعم الشبكة  الكامل.

وقدمت كريستين فاندن دالن  من لجنة بلجيكا،و فاطمة الزهراء البلغيتي و ربيعة الهواري وامينة امزيل من أطاك المغرب،  تقارير بشأن مشاركة الشبكة في النضالات النسوية، وترجمة التزاماتها النسوية في سير عملها .

وبالإضافة إلى ذلك، قدم بيير غوتينيو،فقرة جدول الأعمال المتعلقة   بالأدوات الإعلامية للشبكة ، موقعها الالكتروني www.cadtm.org ،و رمزها البصري ونشراتها الإلكترونية الصادرة بثلاث لغات (النسخة الفرنسية أرسلت إلى 25255 من الأعضاء، الإنجليزية أرسلت  2596من الأعضاء، وأرسلت النسخة الإسبانية إلى 8668 مشترك)، و النشرة الداخلية للشبكة …

أنشطة الشبكة في مختلف القارات

كما استعرض وليام جافيريا من أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وعيسى أبو بكر من أفريقيا و ميريام بورجي من أوروبا ، ملخصات عن الجموع العامة  القارية ، التي انعقدت عشية الجمع الدولي للشبكة،

ثم قدمت بولين امباش تقريرا عن واقع الشبكة استنادا إلى المعطيات المستقاة من الاستمارات التي عبأتها المنظمات العضو في الشبكة و التي  اكتملت مباشرة قبل انعقاد الجمع الدولي.

إنشاء سكرتارية دولية مشتركة لجنة إلغاء ديون العالم الثالث ببلجيكا وأطاك المغرب

كان أول اقتراح تم التصويت عليه ، و بالإجماع من قبل المنظمات الممثلة في الجمع الدولي، هو القرار المتعلق بتقاسم السكرتارية الدولية بين CADTM بلجيكا، التي كانت تقوم بمهامها حتى الآن، وأطاك المغرب، التي كانت قد تقدمت، سنة 2010 (خلال الجمع الدولي السابق) بترشيحها لاحتضان السكرتارية الدولية.

مثلت الأهمية السياسية والرمزية لهذا النقل الجزئي للسكرتارية نحو الجنوب دافعا مهما لانجازه، كما أن اختيار أطاك CADTM المغرب يجد ما يبرره ،بالنظر لانخراطها اليومي في مختلف النضالات المحلية ومشاركتها في حركة 20 فبراير، الشكل المغربي للربيع العربي.

تكلفت فرانسواز ميلفينغر، الخبيرة المستقلة، منذ سنة 2011 بمرافقة  CADTM بلجيكا و أطاك-المغرب في عملية تقييم إمكانيات وجدوى نقل السكرتارية،و قدمت تقريرا مكتوبا وشفويا إلى الجمع الدولي.

 هكذا ستتكلف أطاك المغرب في المستقبل بالعلاقات مع المنتدى الاجتماعي العالمي ،والجمع الدولي للحركات الاجتماعية ومختلف الشركاء عبر العالم ،و ستسعى إلى تحقيق التآزر مع فيا كامبيسينا والمسيرة العالمية للنساء، و التعاون الوثيق مع تنسيقية CADTM أفريقيا – التي تنتمي إليها – وكذلك تنسيقيات CADTM أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا، وتعزيز أنشطة CADTM في أفريقيا، وخاصة تطويرها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما ستعنى بالموقع الالكتروني للشبكة الدولية باللغة العربية (الصيانة والتطوير ،والنشر، و إعداد، ربما،  نشرة الكترونية بالعربية) ؛ و ستضطلع ، كذلك بالتكوين الدولي حول إشكاليات المديونية، و المؤسسات الدولية، وبدائل أزمة الرأسمالية   والبطريركية و الانتاجوية (بالتعاون مع CADTM بلجيكا)، كما ستتكلف اطاك المغرب بالبحث عن التمويلات المرتبطة بالقيام بمهامها في إطار السكرتارية الدولية المشتركة، و كذا بالأعمال المحاسبية ذات العلاقة بذاك التمويل، و تحمل كافة المسؤوليات الناجمة عن ذلك (كتابة تقارير التنفيذ، حفظ جميع وثائق إثبات أوجه الصرف والمحاسبة، …)، إعادة إطلاق مجلة الجمعية باللغة العربية و إصدار نصوص نظرية، فضلا عن إنتاج ونشر كتب موضوعاتية ، خاصة باللغة العربية، و نشر مقالات مترجمة من و إلى العربية.

وستحتفظ CADTM  بلجيكا بالمهام التالية: مواصلة البحث عن أوجه التآزر في أوروبا و التنسيق الأوروبي ل CADTM ؛ و الإشراف على موقع الشبكة www.cadtm.org  بأربع لغات (الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والبرتغالية)، وإعداد و إنتاج مجلة  CADTM بالفرنسية والنشرات الالكترونية باللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية، ونشر الكتب باللغة الفرنسية وغيرها، كذلك بالتكوين الدولي حول إشكاليات المديونية، و المؤسسات الدولية، وبدائل أزمة الرأسمالية   والبطريركية و الانتاجوية (بالتعاون مع اطاك المغرب)، تنظيم الجمعين الدوليين القادمين للشبكة بالتعاون الوثيق مع أطاك المغرب، كما ستتكلف CADTM بلجيكا بالبحث عن التمويلات المرتبطة بالقيام بمهامها في إطار السكرتارية الدولية المشتركة، و كذا بالأعمال المحاسبية ذات العلاقة بذاك التمويل، و تحمل كافة المسؤوليات الناجمة عن ذلك (كتابة تقارير التنفيذ، حفظ جميع وثائق إثبات أوجه الصرف والمحاسبة، …)، و أيضا توفير الدعم التقني والمنهجي لأطاك المغرب.

و لكي يكون قرار إنشاء السكرتارية المشتركة فعالا، و الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من مايو 2014 أو في ديسمبر 2014 كأقصى موعد،ستبدأ اطاك المغرب، تدريجيا، بأداء  بعض المهام الموكولة لها  . و مدة التكليف هي أربع سنوات مع تقويم لسير العمل عند منتصف المدة ، أي في سنة 2016 ،خلال انعقاد الجمع الدولي القادم.

إنشاء المجلس الدولي للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث

قرر الجمع العام الدولي ، بالإجماع أيضا، إنشاء المجلس الدولي (IC)، الذي يضم عضوين من كل شبكة قارية ل CADTM، أفريقيا، أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وآسيا ،وأوروبا، وذلك لمدة 3 سنوات (مضبوطة على إيقاع الجموع الدولية للشبكة). و سيضم المجلس الدولي كذلك أعضاء السكرتارية المشتركة، لكي يقدموا المعلومات اللازمة للمجلس لأجل إنجاز مهمته.

المجلس الدولي هو هيئة تنسيق بين شبكات CADTM القارية. و سيكون مسؤولا عن: مراقبة عمل هياكل الشبكة القارية في علاقتها مع التطورات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتعزيز التعاون بين هياكل الشبكة القارية بناء على الإجراءات المخططة مسبقا من قبل مختلف هذه  الهياكل ، وتعزيز التوجهات العامة لتدخلات الشبكة في ظل الأوضاع السياسية على المستويات الإقليمية والدولية، وتتبع أعمال السكرتارية المشتركة للشبكة الدولية، وإعداد الجموع الدولية،وتتبع القرارات المتخذة خلالها.

وكنتيجة لإنشاء المجلس الدولي والسكرتارية الدولية المشتركة ،تم تعديل ميثاق تسيير الشبكة.

شبكة متضامنة

صوت الجمع الدولي لصالح انضمام”أرضية الدين” من الكاميرون إلى الشبكة.

كما سجلت تنديدها و إدانتها الجماعية للطموحات  

الإمبريالية والاستعمارية الجديدة في مالي. وأعربت عن قلقها إزاء التطورات في جمهورية الكونغو الديمقراطية. كما أعلنت عن تضامنها مع المعتقلين السياسيين المغاربة، وتصميمها على مواصلة الحملة الدولية لأجل تجديد الوصل القانوني لأطاك المغرب.

تعكس الفقرات أعلاه، تقريرا عن أيام الجمع الدولي للشبكة، و الذي تميز بكثافته و غنى قراراته. و كان من حسن حظ المشاركين ، تواجد مكان الجمع بالقرب من شاطئ بوزنيقة ، الذي كان يتيح لهم فرصة الاسترخاء بين الاجتماعات الطويلة، عشر دقائق من الراحة ، الأرجل في ماء البحر،ثم العودة للتركيز في النقاشات الهامة.

سيعقد الجمع الدولي القادم للشبكة سنة 2016 ، في انتظار ذلك ، لنواصل الكفاح.

 4  يونيو 2013

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى