غير مصنف

حصيلة مهام جمعية أطاك لمغرب في السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM

حصيلة مهام جمعية أطاك لمغرب في السكرتارية الدولية المشتركة

 لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM

أكتوبر 2022-أكتوبر 2023

قدمت في المجلس الدولي لشبكة CADTM

مراكش 10-11 أكتوبر 2023

انعقد المجلس الدولي للشبكة الدولية CADTM يومي 10 و11 أكتوبر 2023 بمراكش. يندرج هذا الاجتماع في سيرورة التحضير الجماعي لقمة الحركات الاجتماعية المضادة لاجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي. انخرطت شبكة CADTM بالكامل في تنظيم وإنجاح هذه القمة المضادة التي بدأت في 12 أكتوبر وانتهت في 15 أكتوبر بمراكش. سهرت السكرتارية الدولية المشتركة للشبكة التي تتحمل مهامها كل من جمعية أطاك المغرب ولجنة CADTM ببلجيكا، على متابعة منتظمة لجميع أطوار هذه السيرورة. قامت جمعية أطاك المغرب بمعية حلفائها في النضال بدور كبير جدا في التنظيم واللوجستيك وذلك في إطار التنسيق الوطني (المغرب) للقمة المضادة.

قدمت السكرتارية الدولية المشتركة حصيلة مهامها إلى المجلس الدولي لشبكة CADTM. ننشر هنا الجزء المتعلق بمهام جمعية أطاك المغرب الذي قدمه الكاتب العام أزيكي عمر، والذي ثم تحديثه بتقييم أولي لقمة مراكش المضادة.

  1. أنشطة جمعية أطاك المغرب على المستوى الدولي

الجامعة الصيفية للحركات الاجتماعية والتضامن 2023: إنها النسخة الثالثة بعد نسخة 2018 في غرونوبل (2200 مشارك) و2021 في نانت (1800 مشارك). عُقدت الجامعة الصيفية في بوبيني بفرنسا في الفترة من 23 إلى 27 غشت 2023 في جو رفاقي: 152 ورشة عمل وجلسات عامة و50 نشاطًا ثقافيًا، و2000 مشارك.

مثل أطاك المغرب بصفتها جزءا من السكرتارية الدولية المشتركة للشبكة الدولية CADTM في هذه الجامعة جواد مستقبل، عضو السكرتارية الوطنية للجمعية (في الصورة أدناه).

قام بتعبئة نشيطة لمحطة القمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي بمراكش لتحفيز الحركات الاجتماعية الموجودة في الجامعة.

شاركت شبكة CATDM الدولية بنشاط في هذه الجامعة، خاصة فيما يتعلق بالمواضيع التالية:

الديون الاستعمارية والاستعمار الجديد وجبر الضرر

(إعادة) بناء نظام مالي عالمي في خدمة البشر والكوكب

نسويات من أجل العدالة المناخية والاقتصادية والاجتماعية: لنفكر ونناضل ببعد نسوي.

شاهد برنامجها على الرابط.

أنظر أيضا البيان الختامي للجامعة الصيفية على الرابط.

الجامعة الخريفية 2023 لشبكة CATDM في الفترة من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر في مدينة لييج ببلجيكا، وحققت نجاحًا كبيرًا. شارك جواد مستقبل، عضو السكرتارية الوطنية لجمعية أطاك المغرب في أشغال هذه الجامعة، وكان في 26 سبتمبر 2023 أحد المتدخلين الرئيسيين في الجلسة العامة حول التعويضات جبر الضرر وإلغاء الديون في الجنوب: مسألة المناخ والديون البيئية.

كانت هذه الجامعة فرصة لتعزيز بدائل التحرر النسوي والبيئي وإنهاء الاستعمار والاجتماعي في مواجهة آليات الهيمنة الاقتصادية العالمية والديون غير الشرعية وسياسات التقشف.

أشغال هذه الاجتماعات على رابط الفيديو.

المخيم الدولي للعدالة المناخية الذي نظمته منظمة السلام الأخضر في لبنان في الفترة من 28 غشت إلى 3 سبتمبر 2023 ضم أكثر من 450 شخصًا. هذه هي الدورة الثانية بعد الدورة التي نظمت في نابل بتونس عام 2022. شاركت جمعية أطاك المغرب في كلتا الدورتين. تضمنت ورشات عمل المخيم نقاشات حول العدالة المناخية مع تبادل الخبرات والتجارب النضالية لمختلف الشعوب. في لبنان، نظمت أطاك المغرب بشراكة مع شباب من أجل المناخ من تونس ورشة عمل حول المؤسسات المالية الدولية وتدمير البيئة بالإضافة إلى عرض تقديمي للقمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

  1. أنشطة أطاك المغرب على مستوى قارة افريقيا
  2. دورة تكوينية لشباب شبكةCADTM افريقيا

نظمتفي داكار عاصمة السنغال من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2022: “فهم نظام الديون وبدائل الخروج منه”، حضر فيه حوالي ثلاثين مشاركً-ة. تم انتداب جميع المشاركين/ات من قبل المنظمات الأعضاء في شبكة CATDM غرب أفريقيا. جاء 5 أشخاص من مالي، 1 من توغو، 1 من ساحل العاج، 2 من بوركينا فاسو، 2 من غينيا كوناكري، 1 من بنين، 1 من النيجر، 9 من السنغال. في المجمل، من بين 24 مشاركًا شابًا (باستثناء الطاقم المؤطر ضمنهم أطاك المغرب)، كان هناك 10 نساء.

 ساهمت جمعية أطاك المغرب بصفتها من السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM وعضو في سكرتارية تنسيقية CADTM أفريقيا، بنشاط في تنظيم هذا التكوين والإشراف عليه.

انظر التقرير التفصيلي المنشور في جزأين:

الجزء الأول

الجزء الثاني.

  • ندوة تكوينية في لومي (التوغو)

نظمت لتعزيز قدرات النساء ومنظمات المجتمع المدني التوغولية فيما يتعلق بالديون غير الشرعية وآثارها على الحقوق الإنسانية والبدائل الممكنة. انعقدت في الفترة من 7 إلى 9 شتنبر 2023 في لومي عاصمة توغو، وضمت مشاركين/ات من سبع دول إفريقية: المغرب، مالي، توغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، بنين، بوركينا فاسو والكاميرون.

شاركت جمعية أطاك المغرب بصفتها عضو في سكرتارية تنسيقية CADTM أفريقيا بفعالية في تنظيم هذه الورشة والإشراف عليها.

تناولت ورشات العمل المواضيع التالية:

  • الديون، أداة التخلف في أفريقيا.
  • اتفاقيات التجارة الحرة والديون في أفريقيا: أداتان في خدمة الإمبريالية.
  • آثار المشاريع الممولة من قبل بنك التنمية الأفريقي على السكان.
  • القروض الصغيرة والديون في أفريقيا.

راجع البيان الختامي للدورة على الرابط.

  1. أنشطة جمعية أطاك المغرب على المستوى الإقليمي: شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA)/المنطقة العربية
  2. شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية

أنظر موقعها على الانترنيت.

  • الجمعية العامة غير العادية للشبكة

نظمت في 10 ديسمبر 2022 حضوريا في تونس أيضا عن بعد. كانت أساسا لحسم تغيير اسمها وتضم بلدانا من مختلف أنحاء المنطقة. أصبحت تسمى: شبكة السيادة: من أجل السيادة الشعبية على الغذاء والموارد. تم انتخاب سكرتارية إقليمية جديدة مكونة من 9 أشخاص من بينهم 5 نساء: 2 من المغرب (بما في ذلك عمر أزيكي من جمعية أطاك المغرب)، 2 من تونس، 1 من مصر، 1 من فلسطين و1 من لبنان.

تضم شبكة “سيادة” الجمعيات والاتحادات الزراعية والبحارة والتعاونيات والحركات النضالية في منطقة شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط/ المنطقة العربية موزعة على النحو التالي:

• المغرب: 25 منظمة، منها تعاونيات وجمعيات واتحادات

• تونس: 9 منظمات

• السودان: منظمتان

• موريتانيا: جمعيتان واتحاد

• الجزائر: جمعيتان

• لبنان : حركة واحدة

• فلسطين : جمعية واحدة

• مصر: 12 منظمة، منها جمعيتان مؤسستان.

  • مدرسة تكوينية في المسألة الزراعية

نظمتها شبكة “سيادة” بشراكة مع معهد أمستردام بمدينة أكادير بالمغرب في الفترة من 2 إلى 7 غشت 2023 والتي ضمت حوالي 30 شخصا من المغرب، تونس ومصر. رافقت المناقشات زيارة ميدانية لمنطقة الزراعة التصديرية بأكادير ولمقر نقابة العمال/ات الزراعيين/ات بهذه المنطقة.

أنظر فيديو عن أوضاع العاملات والعمال الفلاحيين بالمغرب من إنتاج جمعية أطاك وشبكة سيادة بعنوان ” الحكرة منكوليكش!”على الرابط.

  • المشاركة في القمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي بمراكش

نظمت شبكة سيادة ورشة عمل حول السيادة الغذائية مع منظمات ونقابات أخرى، وكذلك من خلال إصدار عدد خاص من مجلة “سيادة” حول البنك العالمي والغذاء. تجد الإصدار الخاص على الرابط.

  • شبكة العدالة الضريبية بأفريقيا (TJNA): شاركت جمعية أطاك المغرب في ورشة عمل حول الاتفاقية الضريبية العالمية نظمت يومي 24 و 25 نوفمبر 2022 بتونس من قبل المرصد التونسي للاقتصاد (OTE) وشبكة العدالة الضريبية في أفريقيا TJNA.

شارك في ورشة العمل هذه ما يقرب من ستين شخصًا يمثلون المنظمات الأعضاء في شبكة TJNA والصحفيين والأكاديميين وجمعيات المجتمع المدني من 8 بلدان: السنغال والجابون وجنوب إفريقيا وكينيا والجزائر وموريتانيا وليبيا والمغرب. وتهدف هذه الورشة إلى فتح نقاش حول الاتفاقية الضريبية العالمية التي اعتمدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين في أكتوبر 2021.

راجع التقرير على الرابط.

  1. أنشطة جمعية أطاك على المستوى الوطني
  2. المؤتمر السابع لجمعية أطاك المغرب

نظم بالرباط أيام 16 و17 و18 دجنبر 2022. رفضت السلطات المحلية بالرباط حقنا في استعمال قاعة عمومية لتنظيم الجلسة الافتتاحية وأيضا وصل إيداع الإخبار بتنظيم المؤتمر. أنظر البيان التنديدي بعرقلة السلطات على الرابط.

لم تستسلم جمعية أطاك المغرب لهذه المضايقات. تمكنت من عقد مؤتمرها بمشاركة عدد كبير من ممثلي منظمات النضال بالمغرب ومنابر صحفية.

صادق المؤتمر على المقررات التالية: أرضية جمعية أطاك المغرب، الموضوعات الاستراتيجية لجمعية أطاك المغرب، النساء، الديون، اتفاقيات التبادل الحر، السيادة الغذائية، العدالة البيئية، النظام الأساسي للجمعية.

مقررات المؤتمر السابع كاملة باللغة العربية على الرابط.

البيان الختامي للمؤتمر على الرابط.

انتخب المؤتمر سكرتارية وطنية مكونة من 7 أشخاص من بينهم 3 شابات (انظر الصورة أدناه)، والكاتب العام عمر أزيكي. انظر الرابط.

يستكمل عمل أجهزة جمعية أطاك المغرب (السكرتارية الوطنية والمجلس الوطني الذي يمثل المجموعات المحلية التسع) بأربع لجان موضوعاتية: النساء، السيادة الغذائية، البيئة والديون.

تتوفر جمعية أطاك على مداومتين لعام 2023: مداومة بدوام كامل مكلفة بمتابعة تنظيم أنشطة الجمعية ونصف مداومة مكلفة بتطوير أدوات الاعلام.

  • الجامعة الربيعية بمراكش

مرة أخرى، منعتنا السلطات المحلية بمراكش من استخدام الفضاء الذي حجزناه بل ودفعنا تسبيقا ماليا لاحتضان أشغال الجامعة. رغم هذه المضايقات، تمكنت جمعية أطاك المغرب من تنظيم الدورة 16 لجامعتها الربيعية أيام 5 و6 و7 ماي 2023 بمراكش تحت شعار “من أجل السيادة الشعبية، لنناضل ضد المؤسسات المالية الدولية التي تضطهد الشعوب”. تندرج هذه الجامعة في إطار برنامج التكوين المستمر للجمعية، وخاصة في إطار التعبئة للتشهير باستضافة الدولة المغربية للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في مراكش.

تم تخصيص الندوة الافتتاحية مساء يوم الجمعة 5 مايو للقمة المضادة للاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية الدولية، حضرها أزيد من 60 مشارك-ة يمثلون النقابات والجمعيات والتنسيقيات النضالية والأحزاب بالإضافة إلى أعضاء جمعية أطاك المغرب.

تناولت أوراش العمل ليومي 6 و7 مايو المواضيع التالية:

الورشة الأولى: التثقيف الشعبي في خدمة التعبئة للقمة المضادة

ورشة العمل الثانية: الخدمات الاجتماعية مستهدفة من قبل المؤسسات المالية الدولية

الورشة الثالثة: احتكار المؤسسات المالية الدولية لمفاهيم ومسائل النضال النسوي

الورشة الرابعة: تجارب النضال ضد السياسات النيوليبرالية في المغرب.

رابط الفيديو:

فيديو لأشغال الجامعة على الرابط.

فيديو الحصة الختامية على الرابط.

تقرير الجامعة المفصل على الرابط.

  • مخيم شباب جمعية أطاك بتطوان

نظم بمدينة تطوان في الفترة من 22 إلى 30 يوليو 2023 تحت شعار “مخيم أطاك المغرب: فضاء للشباب المناهض لسياسات المؤسسات المالية الدولية”. يأتي المخيم في إطار دينامية تنظيم قمة الحركات الاجتماعية المناهضة للاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش، وشارك فيه 43 شاب-ة منخرطين في حركات احتجاجية مثل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، وحركة الخريجين العاطلين عن العمل، ونقابة العمال الزراعيين، وما إلى ذلك.  خصص فضاء لاستقبال عائلات المعتقلين السياسيين في المغرب، بما في ذلك والد وأم عمر الراضي، ناشط في جمعية أطاك بست سنوات سجنا نافذة بسبب عمله الصحفي الاستقصائي.

كان برنامج المخيم غنياً ومتنوعاً: خرجات بحرية وأنشطة موسيقية وفنية وموائد مستديرة وأوراش عمل تمحورت حول المواضيع التالية:

الديون كآلية لإدامة التبعية والتخلف

تأثير سياسات المؤسسات المالية الدولية على النساء

التحول الطاقي بالمغرب: من يدفع الثمن؟

أدوات إعلام جمعية أطاك في خدمة الشعب

القمة المضادة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي: الأهداف والمهام

مقترحات لتوسيع البعد الشبابي لـجمعية أطاك.

أنظر التقرير المفصل لمجريات مخيم الشباب على الرابط.

متوسط المشتركين: 36.000 في نهاية ماي 2023، و20.000 في نهاية يوليوز، و28.000 في 16 نوفمبر 2023.

متوسط الزيارات:

من 5 إلى 9 سبتمبر 2023: 257 زيارة يوميًا.

من 1 إلى 7 أكتوبر 2023: 338 زيارة يوميًا

من 5 إلى 11 نوفمبر 2023: 496 زيارة يوميًا.

1060 مشترك و137 فيديو مع كبسولات بيداغوجية حول موضوعات الديون والقروض الصغرى والتعليم والبيئة والديون والنساء والسيادة الغذائية والحركات الاحتجاجية في المغرب.

المجلس الدولي لشبكة CATM بمراكش: انعقد يومي الثلاثاء 10 أكتوبر والأربعاء 11 أكتوبر 2023 بمراكش المجلس الدولي لشبكة CADTM. ضم المؤتمر حوالي خمسين مندوبًا من 16 دولة أفريقية (بنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الكونغو برازافيل، مالي، توغو، ساحل العاج، النيجر، تونس، المغرب، الجابون، غينيا كوناكري، السنغال، جنوب أفريقيا، كينيا)، 3 من بلدان آسيوية (الهند وسريلانكا وباكستان) و2 من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (بورتوريكو والمكسيك) و3 من أوروبا (بلجيكا وإسبانيا وفرنسا).

أدرج الحاضرون/ات في المجلس الدولي CADTM في برنامجهم المشاركة قمة الحركات الاجتماعية بمراكش من 12 إلى 15 أكتوبر 2023.

قدمت جمعية أطاك المغرب نتائج مهامها في إطار السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM منها التآزر مع الشبكات الدولية الأخرى (لافيا كامبسينا، منظمات أطاك دوليا، تحالف كوب28، إلخ)، وتطوير موقع CADTM باللغة العربية والمنشورات المطبوعة باللغة العربية بما في ذلك مجلة “أصوات أخرى من الكوكب” (AVP).

انظر التقرير باللغة الفرنسية عن اجتماع المجلس الدولي على الرابط.

  • القمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في مراكش

تمثل النشاط الرئيسي لجمعيتنا في عام 2023 في تنظيم قمة دولية للحركات الاجتماعية مضادة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي التي عقدت في مراكش في أكتوبر 2023.

إن اختيار المغرب لاستضافة الاجتماعات السنوية لهاتين المؤسستين، اللتين لم تنعقدا، منذ إنشائهما سنة 1944، إلا مرة واحدة بإفريقيا في نيروبي سنة 1973، هو قرار سياسي يهدف لتعزيز النموذج التنموي النيو-ليبرالي الذي يتبعه النظام في المغرب.

منذ الإعلان الأول سنة 2019 عن انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي بالمغرب، والتي تم تأجيلها مرتين (2021 و2022) بسبب جائحة كوفيد، اعتبرنا في جمعية أطاك المغرب أن هذه الاجتماعات تشكل فرصة لتسليط الضوء على راكمناه طوال 20 عاما من وجود جمعيتنا فيما يتعلق بالمؤسسات المالية الدولية والجرائم التي ترتكبها ضد الشعوب. أردنا أن نبين من خلال القمة المضادة الجانب الآخر من هذا النموذج النيو-ليبرالي: البطالة الجماهيرية، والفقر والتهميش وسوء الأوضاع التي تعيشها الأغلبية بينما تغتني الأقلية بشكل فاضح. بشكل عام، تشارك هاتان المؤسستان في الاستعمار الجديد الذي تمارسه البلدان الغنية، وتتسببان في تفاقم تغير المناخ، على حساب شعوب الجنوب وشعوب محيط الشمال.

تريد القمة المضادة جمع مكونات الحركات الاجتماعية على نطاق عالمي ضد الدكتاتورية المالية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي لمناقشة أزمات الرأسمالية والبدائل من وجهة نظر الشعوب.

في بداية يناير 2023، أصدرت جمعية أطاك المغرب، ضمن السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM، نداء لتنظيم قمة عالمية للحركات الاجتماعية ضد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي بمراكش.

كانت جمعية أطاك الى جانب حلفائها في النضال في المغرب ضمن فريق متابعة الأمور التنظيمية واللوجستية واعتباره بنية مستضيفة للقمة المضادة. عقد الاجتماع التحضيري الأول للقمة المضادة على المستوى الدولي يوم الخميس 23 فبراير 2023.

دامت عملية التحضير للقمة المضادة أكثر من 8 أشهر. كانت سيرورة جماعية وديمقراطية تخللتها اجتماعات شهرية موسعة على المستويات الدولية وأفريقيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط/المنطقة العربية والمغرب. في هذا الأخير، كان التنسيق الوطني الذي ضم حوالي عشرين منظمة بمثابة بنية متابعة في الميدان. استطاعت أن تتغلب على التحديات التي فاقمها الزلزال المروع الذي ضرب منطقة مراكش يوم 8 سبتمبر 2023 وأودى بحياة ما يقارب 3000 ضحية.

ارتكزت سيرورة الإعداد للقمة المضادة على:

  • مجموعات العمل حول: البرنامج، والاتصال والاعلام، والخدمات اللوجستية، وذلك في مستويات الإعداد الأربعة.
  • موقع بأربع لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية)
  • ·         نداء لإنهاء الديكتاتورية المالية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

بدأت القمة المضادة صباح الخميس 12 أكتوبر بمسيرة احتجاجية شارك فيها أكثر من 500 مشارك-ة. بالإضافة إلى الشعارات المناهضة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي وبرامجه التقشفية، ردد المتظاهرون هتافات قوية منددة بالعدوان الصهيوني على غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

كانت الندوة الافتتاحية في المساء حول مسؤولية مؤسستي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي في تفاقم ظواهر الظلم وعدم المساواة الاجتماعية. كان المشاركون/ات في المنصة: أميناتا درامان تراوري (مؤلفة وناشطة مالية)، وفرناندا ميلشيونا (عضوة البرلمان البرازيلي، حزب الحرية والاشتراكية)، وإيريك توسان (المتحدث الرسمي باسم CADTM الدولية )، وجلبير الأشقر (أستاذ في جامعة الدراسات الشرقية في لندن).

تم تخصيص الحصص الصباحية ليومي الجمعة 13 أكتوبر والسبت 14 أكتوبر لأوراش العمل: 56 ورشة عمل في المجموع تمحورت حول التحليلات لفهم الأزمات متعددة الأبعاد والمترابطة للرأسمالية (الاجتماعية، الغذائية، الاقتصادية، المديونية، الصحية، البيئية، الهجرة، الحروب، الديمقراطية… )، وحول البدائل المحتملة وآفاق التعبئة. البرنامج التفصيلي لأوراش العمل على الرابط.

وساهمت الندوات العامة التي عقدت في المساء في التفكير في هذه الأزمات والاستعمار المالي والظلم البيئي والديون. شاهد المتحدثين/ات في الندوات العامة الأربعة على الرابط.

تم تقديم الاستنتاجات الرئيسية لأوراش العمل في الجلسة العامة صباح 15 أكتوبر في شكل توصيات على الرابط.

   اختتمت أعمال القمة المضادة في فترة ما بعد الظهر بندوة عامة في ذكرى توماس سانكارا لإلغاء الديون وحول أوجه التآزر المحتملة بين الحركات الاجتماعية في الجنوب والشمال في سياق الوضع الجيوسياسي الجديد.

 أنظر البيان الختامي للقمة المضادة على الرابط.

كانت القمة المضادة فرصة لتبادل تجارب النضال على المستوى الدولي وتلاقي الأنشطة النضالية ضد إملاءات الشركات متعددة الجنسيات والقوى الإمبريالية والمؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك البنك العالمي وصندوق النقد الدولي. في الواقع، أصبحت تدخلات هاتين المؤسستين عنيفة بشكل متزايد بعد تفاقم الأزمة متعددة الأبعاد التي أثرت على العالم بشكل خاص منذ عام 2020. تتحمل شعوب الجنوب والشمال عبء السياسات النيوليبرالية ومديونية هاتين المؤسستين من خلال تعميم التقشف، وخصخصة الخدمات العمومية، وانخفاض الدخل، وزيادة البطالة، وما إلى ذلك. يتزايد قمع الاحتجاجات الشعبية وضرب الحريات الديمقراطية.

كانت القمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي ناجحة. جمعت أكثر من 300 ممثل-ة للحركات الاجتماعية من أربع قارات: أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا.

تعتبر القمة المضادة أول مبادرة من هذا النوع في المغرب منذ بداية تدخل البنك العالمي المباشر في عام 1962 وصندوق النقد الدولي من خلال برنامج التقويم الهيكلي في أوائل الثمانينات والذي أدى إلى ثلاث انتفاضات شعبية كبرى ضد التقشف (1981، 1984، 1990). كما تم التنديد بالسياسات الكارثية لهاتين المؤسستين خلال المظاهرات الشعبية الكبرى التي شهدها المغرب منذ فبراير 2011، في سياق تلك التي شملت غالبية بلدان المنطقة.

خلقت القمة المضادة دينامية اجتماعية مناهضة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط/المنطقة العربية، وخاصة في العراق وتونس، وكذلك في مصر التي يحد من توسعها القمع القوي.

على مستوى القارة الإفريقية، أتاحت ديناميكيات التعبئة انخراط أكثر من 130 حركة اجتماعية في القمة المضادة، كما اتخذت بعض الحركات الاجتماعية مبادرات ملموسة مناهضة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في بوركينا فاسو ومالي والكاميرون وبنين…

في هذا السياق، أدت القمة المضادة إلى إحياء الآمال نسبياً في التعبئة التي جسدتها الحركات من أجل عولمة بديلة ضد المؤسسات المالية الدولية، وبشكل خاص منذ تلك التي انعقدت في 26 سبتمبر 2000 في براغ التي شارك فيها 20 ألف متظاهر-ة ضد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

ساهم جزء من المجتمع المدني المعروف باندماجه مع الدولة في المغرب في الدعاية للقمة الرسمية. نظم المشرفون عليه ما سمي بالمبادرات الموازية لاجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي في مراكش وحاولت زرع التشويش على قمتنا المضادة.

لم تتمكن مبادرة أخرى باسم الجبهة الاجتماعية المغربية من البروز.

حظيت القمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي بتغطية إعلامية واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، من أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا/المنطقة العربية والمغرب.

لمزيد من الصور ومقاطع الفيديو للقمة المضادة لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي على الرابط.

زر الذهاب إلى الأعلى