من نحن ؟

من نحن ؟

جمعية أطاك المغرب، جمعية تثقيف شعبي متجه نحو الفعل النضالي

تأسست جمعية أطاك المغرب سنة 2000 في سياق تنامي التعبئات العالمية للحركة من أجل عولمة بديلة. و شكل مؤتمرها الاستثنائي الذي انعقد بالرباط في دجنبر 2005 منعطفا نوعيا في سيرورة بنائها، حيث أطلق دينامية جديدة في البناء والتوسع التنظيميين.

تناضل جمعية أطاك المغرب ضد السياسات النيو-ليبرالية التي تفرضها المؤسسات الاقتصادية الدولية (البنك العالمي وصندوق النقد الدولي والمنظمة العالمية للتجارة) والقوى العظمى (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية). كما تناضل أطاك المغرب من أجل إلغاء الديون العمومية التي تشكل إحدى الأدوات الرئيسية لتعميق التبيعة البنيوية لبلادنا. فقد أدت أزمة الديون في نهاية السبعينات إلى تطبيق برامج التقويم الهيكلي التي ضربت في العمق مكتسبات الطبقات الكادحة وعممت الفقر والإقصاء. وأدت أيضا إلى تعميم الانفتاح الليبرالي عبر اتفاقيات التبادل الحر وإلغاء الحواجز أمام دخول السلع والرساميل الأجنبية وترحيل الأرباح وتفويت المنشآت العمومية الاستراتيجية، وتكييف القوانين مع متطلبات السوق العالمية.

تسعى أطاك المغرب إلى أن تكون جمعية للتثقيف الشعبي تعمل على تفسير ميكانيزمات نهب الثروات عبر آلية الديون واتفاقيات التبادل الحر، وبسط بدائل شعبية للخيارات النيو-ليبرالية. وترتبط أطاك أيضا بالنضالات الشعبية والعمالية في الميدان.

تساهم أطاك المغرب في عدد من الشبكات والتنسيقات المرتبطة بالملفات التي تشتغل عليها. فهي تنتمي لشبكة أطاك الدولية، والشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، وتقتسم تسيير مهام السكرتارية الدولية للشبكة للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية مع لجنة بلجيكا ابتداء من سنة 2013، كما تشتغل جمعية اطاك المغرب مع شبكات عالمية أخرى كالمسيرة العالمية للنساء، وحركة نهج المزارعين الدولية.

تسعى الجمعية كذلك على المستوى الإقليمي والقاري إلى بناء أواصر التضامن والنضال عبر مشاركتها في عدد من المنتديات واللقاءات الموضوعاتية وحفز التفكير الجماعي في قضايا نضال الشعوب. وتشتغل في عدد من الشبكات والأرضيات الوطنية للدفاع عن الصحة والتعليم والحريات والبيئة…وتعمل على بناء تنسيق نضالي ضد المديونية عبر ندائها الداعي لتشكيل آلية مواطنية للتدقيق في المديونية العمومية. وترمي إلى التنسيق مع المنظمات المناضلة من نقابات وجمعيات نسائية وحقوقية وشبابية…، للعمل سويا والنضال لأجل تنمية بديلة تضمن السيادتين الوطنية والشعبية وتصون البيئة الطبيعية وتلبي حاجات المواطنين والمواطنات وترسي المساواة الفعلية بين الرجال والنساء.

شكل المؤتمر السادس لجمعية أطاك المغرب الذي انعقد أيام 5 و6 و7 ماي 2017 فرصة أيضا لإعادة التأكيد على أهمية تظافر جهود منظمات النضال في المغرب لصد هجوم الدولة الليبرالي على الحقوق والمكتسبات الشعبية والتي عرفت تراجعا خطيرا واشتداد قمع النضالات الرافضة لسياسات التقشف والتضييق على الحريات الديمقراطية الذي يطال بشكل كبير منظمات النضال. وشددت هذه المحطة التنظيمية الهامة على تمفصل النضال المحلي والعالمي من أجل مواجهة عواقب العولمة الرأسمالية على حياة الشعوب خاصة التابعة، وبناء بدائل أممية تقوم على الحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

تنتظم جمعية أطاك المغرب في مجموعات محلية، تنسق بينها من خلال مجلس تنسيق وطني يعقد كل أربعة أشهر، وتسهر سكرتارية وطنية، تنتخب في مؤتمر وطني يعقد كل ثلاث سنوات، على تنفيذ البرامج والسهر على أنشطة المجموعات واللجان الوظيفية الوطنية. كما تحرص اطاك على تنظيم جامعة ربيعية تكوينية سنويا، ويستدعى لها شركاؤها في النضال، تجسيدا لشعارها “الفهم لأجل المواجهة”.

تدعو أطاك المغرب كل الساعين والساعيات لمغرب آخر، عادل ومتضامن، المقتنعين بأفكار الحركة من أجل عولمة بديلة، كليا أو جزئيا، ويفكرون في تجسيدها عمليا وتخصيص جزء من وقتهم لذلك، إلى الالتحاق بأطاك المغرب والمساهمة في بنائها. فأبوابها مفتوحة في وجه كل النساء والرجال والشابات والشباب حتى تكون جمعية مناهضة للسياسات الليبرالية وللمؤسسات المالية الدولية ومن أجل إقرار الديمقراطية وتملك شعبنا لسيادة قراره.

الموقع الالكتروني الرسمي للجمعية: https://attacmaroc.org/

الصفحة الرسمية على الفيسبوك: https://www.facebook.com/attac.maroc/

الإيميل: contact@attacmaroc.org

زر الذهاب إلى الأعلى