بيانات وتقارير

جميعا للمشاركة في مسيرة 04 دجنبر 2022، لنتصدى للسياسات الليبرالية، سبب بؤسنا وشقائنا


جمعية اطاك المغرب
عضو الشبكة الدولية للجنة من اجل
إلغاء الديون غير الشرعية

جميعا للمشاركة في مسيرة 04 دجنبر 2022

لنتصدى للسياسات الليبرالية، سبب بؤسنا وشقائنا

تنظم الجبهة الاجتماعية المغربية  مسيرة وطنية، بالرباط، يوم الاحد 04 دجنبر للاحتجاج  على  الأوضاع المزرية التي تعاني منها أوسع الجماهير الشعبية من عمال وكادحين وطلبة ومعطلين ومنتجين صغار وعموم سكان البادية وأجزاء واسعة من الفئات الوسطى. وهذه الجماهير تعاني بشكل خاص من غلاء الأسعار وضعف الأجور وتراجع الدخل.

 ليست هذه الاوضاع وليدة اليوم، فمنذ عقود خلت، طبقت الدولة سياسات تقشفية ولجأت الى خوصصة عديد من القطاعات والى تسليع الخدمات العمومية كالصحة و التعليم مسترشدة بوصفات المؤسسات المالية الدولية، وعلى راسها صندوق النقد الدولي، الذي ادت إملاءاته الى مزيد  من إفقار السكان واغراق البلد في الديون، كما فرضت عليه اتفاقيات تجارية غير حرة واستعمارية. فالدين العمومي الاجمالي للمغرب قد بلغ  96% من الناتج الداخلي الخام سنة 2020 و93% سنة 2021 وفق المعطيات الرسمية للدولة. ويضطر البلد لتسديد فاتورة سنوية مرتفعة لتسديد خدمة الدين، تعادل حوالي عشر مرات ميزانية الصحة. اما الاتفاقيات التجارية المفروضة فقد ادت الى تفكيك النسيج الاقتصادي وتعميق عجز الميزان التجاري الذي تتم تغذيته بالديون. ونتيجة لكل ذلك تحتد تبعية المغرب الصناعية والغذائية والطاقية…الخ.

أصبحت السياسات العمومية آلة جبارة لطحن من هم في أسفل السلم الاجتماعي، تطبقها الحكومات المتتالية بغض النظر عن الاحزاب المشكلة لهذه الحكومة او تلك. لذلك فالأوضاع المزرية ليست الا نتيجة لهذه السياسات. واحتجاجنا يجب ان يكون بالأساس على هذه السياسات وليس على نتائجها فحسب. المغرب لا تنقصه الاحتجاجات. ظروف سكانه المعيشية المتردية تدفعهم للاحتجاج . يحتج المدرسون ويحتج سكان الاحياء هنا وهناك على غياب مدرسة او مستشفى. يناضل العمال متفرقين للتصدي لواقع البؤس، غير ان نضالهم مشتت ولا يستهدف جذور بؤسهم. وهذا ما يفشل جل نضالاتهم ولا يسمح لها بتحقيق أهدافها. لا ينقصنا الغضب الشعبي ولا شجاعة الناس وقدرتهم على الدفاع عن حقوقهم. ما نحتاجه هو كيف نساعد المواطنين و المواطنات على توحيد نضالهم والظفر بالانتصار.

لا يمكن ان نقف على نفس المسافة من المستبدين ومن ضحاياهم ونطالب بإنصاف الضحايا وتحسين اوضاعهم لان تاريخ البشرية لم يثبت يوما هذا المسعى. نحن منحازون بوضوح الى جانب من هم في أسفل السلم الاجتماعي ونعتبر ان  تراجع نوع العيش ومستوى الحياة يعودان بالأساس الى خوصصة الخدمات العمومية و غلاء المحروقات والمواد الغذائية وانتشار البطالة…الخ  بسبب الهيمنة الاقتصادية لمقاولات كبار الرأسماليين والشركات العابرة للقارات التي تضع الربح وتسليع كل مناحي الحياة الانسانية على راس جدول اعمالها. لذلك، فبؤسنا يعود بالأساس الى طريقة  الانتاج و التوزيع و الاستهلاك التي تهيمن عليها اقلية من المجتمع على حساب سواده الاعظم.

إننا في جمعية أطاك المغرب، إذ نشارك في هذه المسيرة فإننا:

  1. ندعو كافة المواطنات و المواطنين المتضررين من السياسات الليبرالية الى المشاركة الواسعة في هذه المسيرة.
  2. نجدد الدعوة لكافة الاطارات المناضلة الى العمل من اجل خلق لجنة لتدقيق الديون بهدف الغاء الجزء غير الشرعي منها وفق ما يسمح به القانون الدولي نفسه، خاصة ان هذه الديون اصبحت آلية واضحة لنهب بلدنا على حساب أولوياته الحيوية.
  3. نجدد المطالبة بإلغاء الاتفاقيات الاستعمارية المسماة “تبادلا حرا” خاصة ان معظمها وأهمها تساهم في تعميق عجز الميزان التجاري. ولذلك فهي آلية إضافية لتهريب ثروة البلد التي انتجها عماله وصغار منتجيه.
  4. نعتبر ان التصدي لواقع البؤس المعيشي لسكان البلد يمر بالضرورة عبر التصدي لجدور هذا البؤس والتخلي عن كل أشكال التعاون التي تبرر السياسات المنتجة لهذا البؤس نفسه.
  5. نحيى موقف الجبهة المتمثل في نيتها تنفيذ خطوات نضالية أخرى ونأمل ان تستمر التعبئة في وسط العمال والطلبة والمعطلين وعموم المواطنين و المواطنات، كل من موقعه وبتعاون تام بين مكونات الجبهة.

الرباط في : 18-11-2022

السكرتارية الوطنية

زر الذهاب إلى الأعلى