بيانات وتقارير

تضامننا المطلق مع معركة الأمعاء الفارغة التي يخوضها رفيقنا عمر الراضي منذ قرابة أسبوعين

جمعية أطاك المغرب
عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير المشروعة

الرباط 21 أبريل 2021

 تضامننا المطلق مع معركة الأمعاء الفارغة التي يخوضها رفيقنا عمر الراضي منذ قرابة أسبوعين

يخوض عمر الراضي، صحفي استقصائي وناشط حقوقي، إضرابا عن الطعام منذ 9 أبريل احتجاجا على استمرار اعتقاله والمطالبة بالإفراج الفوري عنه. أصبحت حالته الصحية حرجة للغاية.

هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لسليمان الريسوني، الصحفي المعروف في المغرب بمقالاته التي تنتقد النظام، وهو رهن الاعتقال منذ مايو 2020.

عمر الراضي معارض للاستبداد، ويدافع جسدا وروحا عن قضية شعبه ونضالاته. سيتعرض لحملات تشهير، وسيتابع وهو في حالة اعتقال منذ 29 يوليو 2020، بأربعة تهم: التجسس، والاعتداء على الأمن الداخلي للدولة، الإخلال بالآداب العامة، والاغتصاب. يواصل عمر معركته غير مبال بالظالمين الذين لاحقوه ليل نهار ويسجلون تنقلاته وتحركاته. يريدون أن يجعلوه يدفع ثمن مبادئه والتزاماته. إنه يتحمل ذلك بضمير مرتاح باسم هذا الجيل الشاب الذي يطمح إلى مغرب آخر، مغرب الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

تحيي جمعية أطاك المغرب بحرارة روح المقاومة والتضحية التي يجسدها عمر الراضي في زمن الجائحة. هذه الأخيرة يتم استخدامها من قبل النظام لمزيد من خنق من الحريات العامة وتجريم النضالات الاجتماعية ومضايقة الأصوات التي ترفض السياسات النيوليبرالية التي تعمم التقشف والفقر.

تستنكر أطاك المغرب بشدة مناخ القمع هذا وتدعو:

¬   الى وقف المتابعات في حق رفيقنا عمر الراضي، والإفراج الفوري عنه،  وكذا عن سليمان الريسوني، وجميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.

¬   الى توسيع التضامن لإنقاذ حياة عمر الراضي وسليمان الريسوني.

¬   المنظمات الديمقراطية لتوحيد جهودها ونضالاتها لمواجهة الهجوم العام على حرية التعبير.

السكرتارية الوطنية

زر الذهاب إلى الأعلى