CADTMالديونبيانات وتقارير

تضامنا مع شعوب البوسنة، وصربيا وكرواتيا: اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث تطالب بتأجيل تسديد ديون هذه البلدان ووقف إجراءات التقشف

التضامن مع شعوب البوسنة، وصربيا وكرواتيا: تطالب اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث بتأجيل تسديد ديون هذه البلدان ووقف إجراءات التقشف

30 ماي ـ اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

     تسببت الفيضانات التي اجتاحت البلقان، منذ 17 ماي، في17 قتيلا في صربيا، و27 في البوسنة، و2 في كرواتيا. يضاف لهذه الحصيلة الكارثية عشرات الآلاف من اللاجئين والأفراد المحرومين من الكهرباء بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة. أعلنت السلطات السياسية أنها لم تشهد مثل هذه الفيضانات بهذه المنطقة من أوروبا منذ أكثر من قرن. دمرت الفيضانات 40%  من أراضي البوسنة. وتقدر الخسائر ب1،3 مليار مليار يورو، ما يشكل 10% من الناتج الداخلي الخام لهذا البلد.
   استفاد صندوق النقد الدولي من هذا الوضع فعبر عن استعداده لتقديم “مساعدة” للبوسنة وفق بعض الشروط: على الحكومة البوسنية إجراء إصلاحات اقتصادية. وهذه الأخيرة لا تزال طي الكتمان.  وفي صربيا، أعلن الوزير الأول Vucic  نيته توفير 400 مليون يورو بواسطة الاقتطاعات من الأجور في الوظيفة العمومية، وتمديد السن القانوني للحصول على التقاعد بالنسبة للنساء، وإجراءات جديدة تحفيزية للـ” المستثمرين” الخواص.
    تدين اللجنة من إلغاء ديون العالم الثالث تدخل صندوق النقد الدولي في المنطقة بفعل سياساته التخريبية. إنه من غير المقبول أن يستفيد صندوق النقد الدولي  من هذه الكارثة الطبيعية ليفرض في المقابل منح قرض لإجراءات تقشف جديدة ضد السكان الذين أنهكتهم الفيضانات.
     وجب علينا التذكير بأن صندوق النقد الدولي قد تدخل سابقا في البوسنة لمرات عديدة، جراء الركود الاقتصادي الذي شهده البلد انطلاقا من العام 2009. لقد كان صرف القسم الأخير من قرض( 404 مليون يورو)  في شتنبر 2012 مشروطا بتطبيق إصلاحات هيكلية: تقشف وخوصصة خصوصا في قطاعات التأمين الصحي والتقاعد. تضاف لهذه الهجمات عمليات خوصصة ، خصوصا في المنطقة الصناعية Tuzla  التي انطلقت منها الانتفاضة الشعبية التي شهدها البلد منذ عدة شهور.
     بنفس الطريقة، في صربيا 2002 و 2010، تعرضت 2400 مقاولة عامة للخوصصة، والحصيلة جد سيئة. لقد أنتجت إجراءات الخوصصة المفروضة من طرف صندوق النقد الدولي  أفعال ارتشاء، وانتهاكات لحقوق العمال/لات و اغتناء أقلية من السكان.
       نؤكد أخيرا على المعدل المرتفع للبطالة الذي وصل رسميا في البوسنة 40%  ( 60 % من الشباب) و 25 % في صربيا.
    نظرا للحالة الاجتماعية المستعجلة ، تدعو اللجنة من إلغاء ديون العالم الثالث كل القوى الاجتماعية والسياسية التي تشاركها سخطها للمطالبة معا بالإلغاء الفوري لتسديد ديون البوسنة، وصربيا وكرواتيا مرفوقا بتجميد للفوائد من أجل إعطاء الأولوية لحاجات السكان وتوفير الموارد اللازمة لإعادة إعمار تلك البلدان. خلال فترة تأجيل تسديد الديون هاته، من اللازم القيام بافتحاص هذا الدين من أجل التحقيق في أصول الدين وتأثيرات قروض الدائنين مثل صندوق النقد الدولي على السكان. يجب إلغاء كل الديون غير المشروعة بدون شروط.

تعريب : وحيد عسري ( أطاك كلميم)

زر الذهاب إلى الأعلى