المؤسسات المالية الدولية

بيان التنسيق الوطني للقمة المضادة: لنجعل من قمتنا المضادة بمراكش لقاء نضاليا ناجحا للحركات الاجتماعية والمناخية العالمية ومحطة لتجسيد جميع أشكال التضامن الاممي مع منكوبي/ات الزلزال بالمغرب

التنسيق الوطني للقمة المضادة لاجتماعات

البنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش في أكتوبر 2023

بيـــــــــــان

لنجعل من قمتنا المضادة بمراكش:
 لقاء نضاليا ناجحا للحركات الاجتماعية والمناخية العالمية.
 محطة لتجسيد جميع أشكال التضامن الأممي مع منكوبي/ات الزلزال بالمغرب.


خلف الزلزال الذي ضرب مناطق مراكش وسهل الحوز وتارودانت وورززات مأساة إنسانية واجتماعية مهولة. بلغ عدد الضحايا لحدود الآن قرابة 2950 وفاة وأكثر من 5670 من الجرحى. دمرت دواوير بكاملها ومنازل بالآلاف أساسا في مناطق جبلية وعرة.
يرتبط حجم آثار هذا الزلزال الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية بالسياسات الليبرالية التي يوصي بها البنك العالمي وصندوق النقد الدولي وتطبقها الدولة المغربية. تعاظمت النفقات العمومية لتطوير البنيات التحتية الكبرى من مطارات دولية وموانئ وطرق سيارة وقطارات لتشجيع الاستثمارات الخاصة الأجنبية والمحلية. بالمقابل تعاني غالبية المناطق القروية وأطراف المدن من التهميش ومن هشاشة الخدمات العمومية ومن الفقر والبطالة.
انخرطت جميع مكونات التنسيق الوطني للقمة المضادة في التضامن الشعبي المتواصل مع المنكوبين والمنكوبات. كما عبرت الحركات الاجتماعية المنخرطة في سيرورة التحضير للقمة المضادة على المستويات الدولية والقارية والإقليمية والوطنية عن استعدادها للمساهمة في دعم ضحايا الزلزال. سنجعل من قمتنا المضادة بمراكش فرصة لتجسيد هذا التضامن الأممي بين الشعوب. سنعزز بدائلنا ضد سياسات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي وحلفاؤهما التي تؤدي الى احتداد المديونية والأزمات الاقتصادية والصحية والتغيرات المناخية، والى اشتداد الاستبداد والميز العنصري والميز المربط بالنوع.
يكثف التنسيق الوطني للقمة المضادة جهوده لاستقبال الحركات الاجتماعية العالمية التي ستجتمع في مدينة مراكش من 12 إلى 15 أكتوبر 2023 ضد اجتماعات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي. سنتحدى الصعوبات ونجعل من قمتنا لقاء نضاليا ناجحا للحركات الاجتماعية والمناخية، والنقابات العمالية، ومنظمات النساء، وصغار المزارعين/ات، والشعوب الأصلية، والمنظمات غیر الحكومية المناضلة، والفقراء/ات، والمهمشين/ات، ومنكوبي/ات الكوارث المناخية والطبيعية، وجميع ضحايا المؤسسات المالية الدولية والشركات متعددة الجنسيات والأثرياء والاستبداد. سنوطد وحدة الشعوب من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمناخية والسيادة.
إننا في التنسيق الوطني للقمة المضادة لاجتماعات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش نؤكد على:
• خالص عزائنا لأسر ضحايا الزلزال.
• مساندتنا لجميع أشكال التضامن الشعبي.
• ترحيبنا بجميع الحركات الاجتماعية العالمية التي ستشارك في القمة المضادة بمراكش في أكتوبر، ونقترح أن تكون القمة المضادة محطة لتجسيد جميع أشكال التضامن الأممي مع منكوبي/ات الزلزال بالمغرب.


فريق المتابعة للقمة المضادة بالمغرب
15 شتنبر 2023

زر الذهاب إلى الأعلى