بيانات وتقارير

النيوليبرالية تقتل: الموت المفجع لطفلة رضيعٍ بورزازات

النيوليبرالية تقتل

الموت المفجع لطفلة رضيعٍ بورزازات

” آن الأوان كي ترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة “. وزير أول مغربي.

” نطلب من وزارة الصحة محاسبة مسؤوليها بورزازات، لقد ظلمونا ”   الأب المفجوع حامد بوتكجطوت.

” … فاجعة وفاة الطفلة الرضيعِ إسراء بوتكجطوت (…) فضيحة إنسانية “. النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي فاطمة التامني.

——-

  1. بالمختصر …

في الأيام الأخيرة من شهر ماي 2023 ابتلعت الطفلة إسراء قطعة معدنية نقدية من فئة 10 سنتيم. نقلت على استعجال إلى مستعجلات مستشفى سيدي احساين بناصر. بعد تماطل وتسويف ومعاناة، جرى توجيه الأسرة إلى مستشفى التخصصات بوكافر (حنجرة) بنفس المدينة. بعد طور آخر من اللامبالاة والتماطل واللاجدوى، وبسبب فقر التجهيزات، ستوجَّهُ الأسرة إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش. هنا ستبدأ سيرورة أخرى من المأساة : قسم الجراحة لا يتوفر على سرير لإسراء، ويجب الانتظار.. ستضطر الأسرة لنقل فلذة كبدها إلى مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء. أجريت العملية الجراحية واستخرجت القطعة المعدنية، لكن الطفلة (التي لا يتجاوز عمرها عاما وشهرا) تلفظ أنفاسها الأخيرة، بعد أربعة أيام من التماطل والتنقل بين المستشفيات دون جدوى، وقد نجمت موت الطفلة عن سبب مباشر يتعلق بتعفن في الحلق والرئة وقلة الأكسجين، وعن سبب آخر أهم…

  • السبب الحقيقي لفاجعة إنسانية

يكمن هذا السبب في تطبيق حكامنا الحرفي لإملاءات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، من منطلق التبعية، القاضية بالتراجع عن مجانية الخدمات الصحية، مقابل فسح المجال لمقاولات القطاع الخاص للاستثمار في المجال الصحي، من جهة، وتحديد الدولة لتعريفة مقابل الخدمات والأعمال التي تقدمها المستشفيات والمصالح التابعة لوزارة الصحة (قرار مشترك- 2004) [1].

كانت الدولة قد رفعت يدها  عن دعم الخدمات العمومية بقطاع الصحة منذ الثمانينيات، وتكرس هذا التوجه بصدور مرسوم 30 مارس 1999 في عهد حكومة التناوب، والمتعلق بكيفية تحديد أسعار التطبيب والعلاج، لينطلق مبدأ الأداء ابتداء من ماي 2004 في كامل المستشفيات التابعة للدولة. من جهتها دعت منظمة التجارة العالمية، التي تأسست بمراكش سنة 1995، إلى تسليع القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم، وتحويلها إلى مجال للاستثمار المُرْبِح [2].

  • ورزازات عاصمة الأنشطة الاستخراجية والمعادن الثمينة… عاصمة “الحكرة” والحرمان والقمع..

خلال الفترة الاستعمارية، كانت أغلال الباشا التهامي الكلاوي تطوق أعناق أهالي المنطقة البسطاء إمعانا في إخضاعهم واستغلالهم وتجريدهم من ممتلكاتهم. وبعد “الاستقلال”  وتوطيد سلطة ما يعرف بالاستعمار الجديد، انطلقت سيرورة لعسكرة المنطقة تدريجيا، تزامنا مع الاتساع المتزايد للأنشطة الاستخراجية التي جعلت من ورزازات عاصمة كبرى للمعادن الثمينة. ومرة أخرى يجري اضطهاد الأهالي لإسكاتهم وهم يرون الخيرات المعدنية لنفوذهم الترابي تنهب. هكذا تم جر كل من مناضلي قرية إميضر المنجمية المحتجين على نهب معادنهم واستنزاف مياههم الجوفية وتلويث زراعاتهم.. ومناضلي نقابة الـ .ك.د.ش النقابيين، المطالبين بحقوق عاملات وعمال قطاعات الفنادق والمناجم.. إلى المحاكم ثم إلى سجن ورزازات، لإسكاتهم وثنيهم عن التنديد بنهب الثروات دون تنمية تذكر لصالح السكان. لا تعليم ذا مردودية وبنيات تحتية، لا مدارس عليا، لا جامعات، لا أحياء جامعية، لا فك للعزلة عن المناطق النائية، لا مستوصفات مجهزة..  وما يكفي من أطر صحية..

أما المستشفيات فتحولت إلى أمكنة للموت، كما تدل على ذلك عشرات الوفيات أمام بوابة المستشفى الاقليمي، مرضى القصور الكلوي وغيرهم/ن من غير القادرين/ات على الأداء، بعد أن تحولت صحة الإنسان إلى تجارة، ما جعل السكان، خلال حديثهم الفَكِهِ، يطلقون على المستشفى اسما جديدا : “مستشفى سر.. سر.. سر لمراكش” هذا مقابل ما تشهده مصحتا القطاع الخاص الشهيرتان، وسط المدينة، من إقبال وترحيب متزايد بالمرضى المضطرين أو القادرين على الأداء.

  • لا سبيل لانتزاع مطالبنا الاجتماعية سوى النضال..

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أصل كل الشرور (مضافة إليهما منظمة التجارة العالمية)، وأصل ما تعانيه الطبقات الشعبية من تدمير لمقومات عيشها الكريم. هذان البنكان سيحلان ببلادنا، بتنسيق مع حكامنا، لعقد اجتماعهما السنوي الرسمي بمدينة مراكش ما بين 9 و15 أكتوبر 2023. وضد هاتين المؤسستين الاستعماريتين، ستخوض الحركات والمنظمات المناضلة نضالا ذا طابع أممي، في إطار قمة مضادة للتنديد بسياساتهما، وذلك تزامنا مع اجتماعهما الرسمي بمراكش..

هذه فرصة متاحة يمكن لمناضلي ومناضلات المنطقة (تنغير، زاكورة، ورزازات) اقتناصها للاحتجاج على التهميش والاقصاء والمطالبة بالخدمات الاجتماعية الضرورية والجيدة، وكل مقومات العيش الكريم.

ورزازات في 6/6/2023.

بقلم : مناضل بجمعية أطاك المغرب.

هوامش :

[1] – منشور بالجريدة الرسمية رقم 5206 بتاريخ 22 أبريل 2004.

[2]- أنظر : الاتفاق العام حول تجارة الخدمات الصادر عن نفس المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى