بيانات وتقارير

إلى المشاركة في مسيرة أكال في الرباط يوم 17 فبراير 2019

اطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

 

 

إلى المشاركة في مسيرة أكال في الرباط يوم 17 فبراير 2019

لنتعبأ جميعا:

  • ضد استحواذ كمشة من كبار الرأسماليين على الأراضي والغابة والماء ونهب الثروات واستنزاف البيئة.
  • ومن أجل سيادة شعبية على مجمل خيرات بلدنا لصالح الأغلبية الساحقة من السكان

دعت “تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الارض والثروة” الى مسيرة وطنية يوم الأحد 17 فبراير 2019 على الساعة الثانية زوالا انطلاقا من باب الأحد في اتجاه البرلمان.

إنها مسيرة تأتي في سياق هجوم منهجي للرأسمال الكبير الأجنبي والمحلي على أراضي القبائل والسكان في عدة مناطق من المغرب، (أكادير، تارودانت، ورززات، خنيفرة، بني ملال، جرادة، الخ). ويتم السطو سواء بتزوير الوثائق وإفساد بعض نواب الجماعات السلالية وتسخير القضاء، أو بالاستناد إلى قوانين خلفها الاستعمار الفرنسي فيما يخص تحديد مختلف أنواع تملك الأرض. وتساهم الدولة في تأجيج الصراعات بين السكان عبر تشجيع الرعي الجائر لكبار مربي الإبل والماشية، وبين القبائل في تحديد لوائح ذوي الحقوق في الأراضي السلالية، إلخ.

إن سياسة الدولة في الفلاحة والغابات والبحر والماء تهدف الى خلق مشاريع ضخمة لصالح المجموعات الرأسمالية والشركات متعددة الجنسيات عبر قانون الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص الذي يزيد من التكاليف الباهظة التي يتم تغطيتها عبر زيادة المديونية العمومية وما ينتج عنها من سياسات تقشف وتقليص الميزانيات الاجتماعية. ولفرض نظام الافتراس هذا، تعمم الدولة القمع والمتابعات القضائية والسجن، وتجرم مقاومة الفئات الشعبية المتضررة من فلاحات وفلاحين صغار، والقبائل السلاليات خاصة النساء منهم، وصغار البحارة، والعاملات والعمال الزراعيين، وتنسيقيات السكان في مختلف بوادي المغرب، إلخ.

تنخرط جمعية أطاك المغرب في هذه التعبئات لمواجهة استحواذ كمشة من كبار الرأسماليين على الأراضي والغابة ومصادر الماء، ونهب خيرات البحر والثروات المعدنية والنباتات الطبيعية، واستنزاف البيئة المحلية، ومن أجل سيادة شعبية على مجمل خيرات بلدنا لصالح الأغلبية الساحقة من السكان تقوم على تسيير ديمقراطي من الأسفل. ونضم صوتنا الى الأصوات الداعية إلى المشاركة في مسيرة ” أكال” يوم الأحد17 فبراير 2019 من أجل انتزاع الحقوق وصون المكاسب التاريخية.

السكرتارية الوطنية

زر الذهاب إلى الأعلى