بيانات وتقارير

أطاك المغرب: تكوينات جهوية للتثقيف الشعبي دورة عمر الراضي

   نظمت جمعية أطاك المغرب تكوينا وطنيا موزع في المكان والزمان، اطلق عليه اسم  ”دورة عمر الراضي”  الصحفي المعتقل عضو جمعية اطاك المغرب مجموعة الدار البيضاء استفاد من هذه التكوينات أعضاء وعضوات الجمعية، تحت شعار ” تثقيف شعبي متجه نحو النضال”  امتدت فترة التكوين على مدار ثلاث أشهر في ثلاث دورات. في كل من جهة الجنوب و الجنوب الشرقي و جهتي الشمال و الوسط .

 يكتسي التثقيف الشعبي مكانة كبيرة في اشتغال الجمعية لما له من أهمية في تكوين جيل من المناضلين و المناضلات، قادرين وقادرات على  فعل نضالي رفقة من هم تحت، ورافض لتنزيل وصفات المؤسسات العالمية  كإملاءات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

في هذا السياق نظمت اطاك المغرب دورة عمر الراضي للتكوين الجهوي في بعض محاور تدخلها النضالي، و قد جاء تقسيم المحاور الى 6 ورشات في برنامج يتضمن يومين لكل جهة.

ورشـــــــــــــــــات التكوين : محاور عديدة  واالنضال واحد

  • الورشة  الأول: الديون
  • الورشة  الثانية:  البعد النسائي في نضالات اطاك المغرب
  • الورشة  الثالثة: التبادل الحر
  • الورشة الرابعة: السيادة الغذائية
  • الورشةالخامسة:العدالة البيئية
  • الورشة السادسة: النموذج التنموي

تم اختيار ورشات التكوين انطلاقا من بعض  محاور تدخلنا النضالي و الذي نؤكد من خلاله – التكوين- على ضرورة فهم و تحليل و دراسة النتائج الاقتصادية و الاجتماعية للسياسات النيولبرالية المتتبعة من طرف الحاكمين و المفروضة من طرف  المؤسسات المالية و التجارية الدولية( البنك العالمي و صندوق النقد الدولي و المنظمة العالمية للتجارة) و القوى العظمى ( الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية) بهدف تغييرها.

 لا تقتصر جمعية اطاك المغرب في تقديم التحاليل والدراسات رغم أهميتها،بل تسعى لطرح بدائل منحازة للطبقات الشعبية وتسخر محطاتها التكوينية كفرصة لبلورة منظور كفاحي  لنضالات المقهورين والمقهورات.

شباب وشابات أطاك المغرب : الأمل والمقاومة من أجل غد آخر ممكن وضروري

عرف التكوين الجهوي حضور مهم للفئة الشبابية تجاوز نسبة 70 في المائة من المشاركين/ات و لا بد من التذكير هنا أن  جمعية اطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية تتجه  نحو الفئة الشبابية باعتبارهن/م  طاقات مهمة في النضال الاجتماعي و يعد هذا التكوين جزءا من هذا العمل،إننا في جمعية أطاك المغرب نرى أن تدخل الطاقات الشابة في النضالات الجارية ضمانة لكفاحها ومقاومتها ونفسها الطويل، مع تسلحها ببدائل اجتماعية مناهضة لما هو كائن.

 ان نضالنا في جمعية أطاك المغرب يرتكز على الطاقات الشبابية باعتبارها رمزا  للأمل و المقاومة من أجل غد اخر ممكن وضروري . 

قضايا النضال النسوي : في صلب اهتمام جمعية أطاك المغرب

   إن الآثار الكارثية  للسياسات الاقتصادية والاجتماعية المطبقة من طرف من هم فوق ، تقع بشكل أعمق على كاهل النساء الكادحات، وتجعلهن في قلب التصدي لهذا الهجوم النيوليبرالي. وهذا ما يوضحه واقع النضالات حيث  توجد  النساء في مقدمة كل الاحتجاجات الشعبية ( حراك الريف، جرادة، زاكورة، طاطا، افني..).

لا تزال النساء في المغرب ترزحن تحت ثقل الثقافة الذكورية التي تتقوى بفعل نظام اجتماعي واقتصادي مبني على الاقصاء و اللامساواة  السياسية و الاقتصادية والاجتماعية . من هذا المنطلق تسعى جمعية أطاك المغرب منذ تأسيسها  الى نسونة تدخلها النضالي وجعله في صلب اهتمامات الجمعية.

   تعد  المشاركة النسائية في هذا التكوين منقوصة، لم تتجاوز نسبة 20 في المائة من المشاركين/ات  ويرجع ذلك الى الوضع العام الذي تعيشه منظمات النضال من ضعف الحضور النسائي و هو ما نسعى جاهدين الى تجاوزه في  جمعية أطاك  المغرب عبر إبداء اهتمام كبير للبعد النسوي في عمل الجمعية من خلال الهيكلة و حتى في النقاشات الاستراتيجية للجمعية وحتى على مستوى ربط مسألة التثقيف الشعبي بقضايا النضال أولها قضية النساء. هذه المهام لن تكتمل إلا بانخراط النساء أنفسهن في هذا المشروع النضالي للجمعية.

 إعلام أطاك :إعلام بديل في خدمة قضايا من هم-ن تحت

يعتبر الجانب الإعلامي  ركيزة أساسية في عملنا داخل جمعية أطاك المغرب لما له من أهمية قصوى في التعريف بقضايا ضحايا السياسات الليبرالية الجديد،ونعمل في جمعية أطاك المغرب على تكوين فريق إعلامي بمنظور مناصر لقضايا المضطهدين والبيئة عبر الموقع الرسمي للجمعية: هنا

أو عبر صفحة فيسبوك: هنا

إن حرص جمعية أطاك المغرب على مواكبة هذا الجانب المهم في التثقيف الشعبي هو أحد أوجه المقاومة التي نسعى جاهدين إلى مواصلتها بما نقدمه من ترجمات للكتب (أنظر هنا)، ودراسات ميدانية (أنظر هنا)  ومقالات وتقارير وأفلام. في ظل السيل الجارف لما يروجه الحاكمون لإدامة استغلالهم عبر أدواتهم الإعلامية بما يُصرف عليها من ميزانيات ضخمة.

انطلاقا من هذه المبادئ التي تعبر عن منظوراتنا في أطاك المغرب لأهمية الجانب الإعلامي في النضال ندعو كل المناضلين والمناضلات وجميع مناصري قضايا الشعوب ( النضال اجتماعي و البيئي …الخ)، التواصل معنا عبر البريد الالكتروني (هنا) أو عبر  صفحة الفيسبوك و أيضا دعم الإعلام المناضل من خلال زيارة الموقع الرسمي للجمعية ومشاركة في التعريف بالإعلام المنحاز للمقهورين والتعبئة الواسعة له  للمساهمة  في بناء بديل إعلامي يناصر القضايا العمالية و الشعبية.

   بهذا التكوين الجهوي تستأنف جمعية أطاك المغرب ديناميتها ونشاطها المحلي و الوطني و الدولي بشكل حضوري بعد سنتين من الحجر الصحي الملازم لجائحة كوفيد 19 و بالتالي نعتبر هذا التكوين الجهوي بمثابة انطلاقة جديدة نستمر من خلالها في النضال و التثقيف الشعبي المتجه نحو الفعل.

سيمان

اطاك الغرب

زر الذهاب إلى الأعلى