الرئيسية / بيانات وتقارير / كفى استهتارا بأرواح العاملات و العمال الزراعيين إحداث لجان السلامة و حفظ الصحة و توفير نقل ملائم مطالب مستعجلة
حادثة مميتة للعمال الزراعيين
كفى استهتارا بأرواح العاملات و العمال الزراعيين

كفى استهتارا بأرواح العاملات و العمال الزراعيين إحداث لجان السلامة و حفظ الصحة و توفير نقل ملائم مطالب مستعجلة

 

أطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

مجموعة إنزكان-أكادير

كفى استهتارا بأرواح العاملات و العمال الزراعيين

إحداث لجان السلامة و حفظ الصحة و توفير نقل ملائم مطالب مستعجلة

 

تلقينا في جمعية أطاك المغرب بإنزكان أكادير الخبر المروع بوفاة العديد من العاملات و العمال الزراعيين (11 ضحية حتى الآن ومازال أخرون تحت العناية الطبية المركزة)، نتيجة حادثة سير لشاحنة تقلهم-هن إلى مقر العمل في منطقة شتوكة أيت باها. و إذ نقدم تعازينا الحارة لعائلات الضحايا و رفيقاتهن و رفاقهن في العمل و تنظيماتهم النقابية، فإننا نحمل كامل المسؤولية لكل من أرباب العمل بالقطاع الزراعي و أجهزة الدولة لكل من وزارات الشغل و الفلاحة و النقل والتجهيز و الداخلية، فضلا عن الدرك.

منذ عقود عديدة و الدولة متواطئة مع أرباب العمل في انتهاك ما ينص عليه قانون الشغل في مجال حفظ الصحة و السلامة، حيث يجري نقل العاملات و العمال الزراعيين عبر شاحنات و عربات نقل البضائع أو حتى جرارات تعرضهم لخطر دائم بالحوادث المميتة. تغض مفتشية الشغل الطرف عن هذه الانتهاكات لقانون الشغل، و كذلك يفعل الدرك رغم أن هذا النوع من النقل مخالف لقانون السير. و نتيجة لذلك يلقى العديد من العاملات و العمال حتفهم، ففي ظرف شهرين وقعت ثلاث حوادث، كان من بينها الحادثة المميتة ليوم الخميس 29 مارس 2018.

لقد شكل مطلب توفير شروط الصحة والسلامة ووسائل نقل تليق بالبشر أحد المحاور الأساسية التي خاض العاملات و العمال الزراعيون من أجلها العديد من النضالات، كان آخرها نضالات فبراير 2018 حيث نادوا بتوحيد الحد الأدنى للأجور و احترام الحريات النقابية و غيرها من المطالب التي تندرج في مقاومتهم-هن الجماعية لشروط الإستغلال المفرط.

و أمام هذه الفاجعة، فإننا نطالب بما يلي:

  • فتح تحقيق حول هذه الحوادث لتحديد الجهات المسؤولة.
  • وضع حد لعدم امتثال أرباب العمل بالقطاع الفلاحي لقانون الشغل.
  • تلبية مطالب العاملات و العمال الزراعيين الداعي لأحداث لجان السلامة و حفظ الصحة وفق قانون الشغل لتسهر على احترام نظافة أماكن العمل و توفير شروط المحافظة على الصحة و السلامة و الوقاية من الأخطار المهنية و تلك المرتبطة باستعمال المبيدات.
  • توفير نقل ملائم محترم لشروط الأمان و السلامة و حافظ للكرامة الإنسانية.

و نأكد، أخيرا، استعدادنا للانخراط في مختلف الأشكال النضالية التنديدية بهذه الجريمة النكراء.

 

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube