المجموعات المحليةبيانات وتقارير

الماء هو الحياة..وحيواتنا أهم من أرباحهم!!

أطاك المغرب : مجموعة أكدز

28/11/2022

الماء هو الحياة..وحيواتنا أهم من أرباحهم!!

أنقذوا واحة مزكيطة من العطش ومن بطش شركة SOMIFER

بتاريخ 15 شتنبر 2022، ورغم أزمة الجفاف الحاد الذي تعرفه واحة مزكيطة/أكدز ، تم الترخيص لشركة سومفير مناجم البليدة بحفر بئر بمنطقة تكاترت بجماعة مزكيطة لاستعمال مياهه صناعيا في منجم الذهب بالبليدة. وهو ما رفضته الساكنة المكتوية بلهيب العطش والجفاف  ونظمت وقفات احتجاجية ضده.

وردا على احتجاج السكان وقعت الشركة وممثلي السلطة المحلية و وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون وجماعة مزكيطة واربعة افراد من ساكنة المنطقة ماسموه برتكولا  يقضي بحفر البئر و ان تعمل الشركة على الا يؤثر الصبيب المأخوذ من البئر على باقي الآبار بالمنطقة. 

ويومه الاثنين 28 نونبر  نظمت قوى القمع انزالا استعراضيا (حوالي 30 سيارة) لفرض الامر الواقع على الفلاحين الفقراء بالمنطقة.

اننا في أطاك المغرب مجموعة أكدز :

– نرفض هذا التعدي السافر على حق ساكنة المنطقة في القليل المتبقي من مياه لتوجيهها لاغراض صناعية ونعتبر ان ما يجري القيام به

هو جريمة في حق الساكنة وفي حق الواحة، لا سيما في ظل الجفاف وندرة المياه. 

-نعتبر ان البرتكول الموقع هو شهادة زور لصالح الشركة من قبل من كان يتعين عليهم حماية المياه في منطقة يعلم الجميع حجم الضرر الذي لحقها في السنوات الأخيرة…

– نعتبر ان  السلطة المحلية و جماعة مزكيطة ووكالة الحوض المائي درعة واد نون بترخيصهم و بتوقيعهم على ذلك البرتكول/ شهادة الزور، شركاء مباشرون وعن سبق اصرار في جريمة استنزاف الفرشة المائية لواحة مزكيطة.

– ندين اصرار السلطات المحلية على السير بالواحة وساكنتها نحو الخراب والكارثة البيئية والاجتماعية. 

– ندعو كل اطارات النضال باكدز واقليم زاكورة عموما لاعتبار المسألة المائية أولوية قصوى وإلى توحيد الصفوف للتصدي للجرائم المائية المتواثرة (مواصلة الترخيص بحفر آبار مضرة بالساكنة والفرشة، مواصلة الترخيص بزراعة تجارية ضخمة للبطيخ الاحمر، سرقة ضخمة لمياه سد المنصور الذهبي من قبل المشروع المسمى “نور”،  التراجع الملغوم عن تزويد المنطقة بمياه الشرب من سد تيوين بورززات كما كان مقررا حين تدشينه من قبل الملك  سنة 2010، الآثار الكارثية لسد اكدز على الفرشة المائية بالمنطقة، تأثير السياحة الباذخة مائيا على الفرشة المائية…).

*عاشت نضالات الشعب المغربي*

زر الذهاب إلى الأعلى