أنشطة الجمعية

تقرير حول الجامعة الصيفية الأولى لإطاك المغرب يوليوز 2022

نظمت جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل الغاء الديون غير الشرعية، أيام 29 و 30 و 31 يوليوز 2022الجامعة الصيفية الأولى “دورة عمر الراضي” تحت شعار: “لا نموذج تنموي يضمن السيادة الشعبية دون القطع مع النموذج الرأسمالي” بتاريخ 29/30/31 يوليوز 2022 بمدينة طنجة.
ندوة الجلسة الافتتاحية ، يوم الجمعة 29 يوليوز 2022، تحت عنوان: ” الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومنظمات النضال”
خلال اليوم الاول، استضافت الجمعية أزيد من 60 مشارك ومشاركة بمقر نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، أطر الندوة كل من فاطمة الزهراء البلغيثي الكاتبة العامة للجمعية و عبد القادر المرجاني عضو الجمعية الذي شخص الأزمة الاقتصادية الرأسمالية التي انطلقت سنة 2007/2008، وتفاقمت في سياق الجائحة وما بعدها، وقد تأثرت الفئات الشعبية بالسياسات الاقتصادية النيوليبرالية بسب تفاقم الديون وانعكاس اتفاقيات التبادل الحر، وناقشت فاطمة الزهراء ضرورة النضال والتعبئة ضد هذا الوضع الاستبدادي على مختلف الأصعدة، الذي يستدعي التأهب واستنفار القوى الشعبية لرفضه وطرح بدائل أكثر ديمقراطية.

ورشات اليوم الثاني من الجامعة الصيفية : حماس شبابي وإصرار نضالي

الورشة الأولى: ” النموذج التنموي   المغربي”

   يسعى  الحاكمون من خلال هذا النموذج  التنموي الجديد الى   تكريس المزيد من  السياسات الاقتصادية و الاجتماعية النيوليبرالية ( تعميق الأزمة البيئية والفقر والهشاشة وإضعاف الخدمات العمومية…الخ) التي يدفع ثمنها المقهورون و المقهورات .

وأكد المتدخل الأول عضو السكرتارية الوطنية لأطاك المغرب  عمر ازيكي، زيف  الشعارات التي يرفعها واضعو النموذج التنموي من خلال تقديم مجموعة من المعطيات و الأرقام التي تكشف حقيقة النموذج التنموي بما هو  استمرار لنفس الخيارات الاستراتيجية للدولة ولكن  بشعارات جديدة مضللة.

   أجمع المشاركين و المشاركات في هذه الورشة على ضرورة رفض و مناهضة  أي نموذج تنموي لا يضع السيادة الشعبية من أولى أهدافه و لا يضمن القطع مع النموذج الرأسمالي النيوليبرالي .

الورشة الثانية: قضايا الاهتمام الاستراتيجي لجمعية اطاك المغرب

جرى تأطير هذه الورشة من طرف عضوي  جمعية أطاك المغرب، حفصة هاجيري و يونس الحابوسي  و اللذان تناولا السياق الكرونولوجي لنضالات الجمعية منذ تاريخ تأسيسها، وأيضا القيمة المضافة لجمعية اطاك  كأحد أهم منظمات النضال  في المغرب وفي عموم المنطقة، علاوة على الحديث عن هوية الجمعية والقضايا التي تشتغل عليها والتي تمس جوهر الأزمات وأيضا البدائل التي تطرحها في نضالها اليومي.

انخرط  المشاركون و المشاركات في هذه الورشات عن طريق إعداد مجموعات عمل للإجابة على أسئلة تصب في صلب نقاش الورشة و الخروج بتوصيات ومقترحات لتطوير أداء الجمعية

اليوم الثالث: ورشات ونقاشات قيمة في خدمة تثقيف شعبي متجه نحو الفعل

ملحاحية وضرورة النضال ضد العولمة الرأسمالية اليوم،  كان عنوان الورشة الأخيرة من اليوم الثالث في الجامعة الصيفية الأولى دورة عمر الراضي .

  تم تأطير هذه الورشة من طرف عضوي السكريتارية الوطنية فاطمة الزهراء البلغيتي و العربي الحفيضي. اللذان أكدا على ان النظام الرأسمالي هو المسؤول الأول و الأخير عن الكوارث البيئية و عن الظلم الاقتصادي و الاجتماعي الذي تتعرض له الاغلبية الساحقة من سكان الكوكب . في هذه الورشة تم انشاء مجموعات للإجابة على سؤال كيف يمكن أن نكون مناهضين للرأسمالية اليوم بشكل فردي و جماعي؟

بعد الانتهاء من جو النقاش والورشات انتقلنا لفقرة تقيمية اذ استمعنا لارتسمات جميع المشاركين والمشاركات التي كانت جد مشجعة وايجابية للجامعة.

اختتمت الجامعة بفقرة من الموسيقى الملتزمة وبشعارات شبابية حماسية

صدى الجامعة الصيفية  إعلاميا: إعلام بديل من اجل مغرب اخر ممكن وضروري…

لقيت جميع المنشورات الخاصة بالجامعة الصيفية نجاح إعلامي إيجابي  تجاوز اربعة الالف تفاعل  ومتابعة عبر الفايس بوك  حيث تعد الجامعة الصيفية لهذه السنة محطة نوعية لاقت انتشارا اعلاميا محترما ويعزى ذلك إلى طبيعة مواضيعها وايضا إلى سياق تنظيمها اي بعد فترة الحجر الصحي.

وتجدر الاشارة إلى أننا  توصلنا برسائل  تشجيعية وداعمة لتواجدنا الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما زاد هذه الجامعة الصيفية إشعاعا هو فكرة إطلاق اسم رفيقنا المعتقل الصحفي عمر الراضي عليها،  في الوقت الذي تراجع فيه النضال من أجل إطلاق سراح المعتقلين الصحفيين والمدونين .

عائلة المعتقلين حاضرة في الجامعة الصيفية لاطاك المغرب

حضرت بالجامعة الصيفية عائلة رفيقنا عمر الراضي وأختي المعتقل نور الدين العواج مما أضفى على هذه المحطة الطابع التضامني والدعم  وربط أنشطة الجمعية بمعارك وقضايا الفئات الشعبية.  كان لحضور المناضل ادريس الراضي والمناضلة ام عمر فتيحة الشرايبي إضافة نوعية بنقاشاتهم وتفاعلاتهم في الورشات وبكلمات التحية للجمعية ، كما كان لحضورهم وقع  ايجابي خاصة  لرفاق ورفيقات عمر.

 أيضا ألقت أخت المعتقل نور الدين العواج كلمة مؤثرة خلال  الجلسة الافتتاحية، وإذ نحيي عائلة المعتقلين بحضورهم معنا، كما نعبر عن تضامننا معهم في محنتهم وباقي المعتقلين ، ونطالب  بإطلاق سراحهم الفوري.

من اعداد

سيمان

زر الذهاب إلى الأعلى