الرئيسية / أنشطة الجمعية / جمعية أطاك المغرب: بلاغ صحفي
ندوة مغاربية ضد الاتفاقات الاستعمارية دفاعا عن الحق السيادي للشعوب على نظامها الزراعي و الغذائي و البيئي
أطاك تنظم: الندوة المغاربية حول السيادة الغذائية

جمعية أطاك المغرب: بلاغ صحفي

ATTAC MAROC

Membre Du Réseau CADTM

أطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

 

بلاغ صحفي

تنظم جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، في مدينة أكادير بمقر الاتحاد المغربي للشغل الكائن بزنقة مراكش، أيام 15 و16 و17 دجنبر 2017، الندوة المغاربية حول اتفاقات التبادل الحر والزراعة والسيادة الغذائية. تحت شعار: لنوقف الاتفاقيات الاستعمارية، دفاعا عن الحق السيادي للشعوب على نظامها الزراعي والغذائي والبيئي.

تأتي الندوة المغاربية في سياق التدمير الرأسمالي للزراعات الغذائية والمعاشية لشعوب المنطقة، وتعتبر الندوة محطة لمناضلي ومناضلات المنطقة لنقاش أوجه هذا التدمير وما يترتب عليه من آثار اجتماعية واقتصادية في كل من مصر والجزائر وتونس والمغرب. كما سيتباحثون البدائل المناهضة للمنطق الرأسمالي الذي تدفع به الشركات متعددة الجنسية من خلال الاتفاقات التجارية التي تسهر منظمة التجارة العالمية على تطبيقها، بهدف توجيه الانتاج الزراعي إلى التصدير.

يعمل الرأسمال العالمي وربيبه المحلي على تفكيك الزراعات الاسرية في القرى والبوادي التي تضم فئات وشرائح اجتماعية ذات دخل يعتمد كليا على ما تجنيه سواعدهم. وأصبحت الأراضي الزراعية محط أطماع الرأسماليين عبر الاستيلاء عليها بالقوة أو عن طريق الاستفادة منها في إطار عمليات منح أراضي الدولة. ونفس السطو تتعرض له الثروات المائية بعديد من مناطق المغرب.

إيمانا منا في جمعية أطاك المغرب أن ما يجري في أروقة منظمة التجارة العالمية من اتفاقات مع البلدان المغاربية بالإضافة إلى جمهورية مصر، إنما يهدف بشكل أساسي إلى تسليع قوت الشعوب ونزوع أعمى نحو حصد المزيد من الارباح على حساب عيش السكان.

لقد طفت على السطح في السنوات الأخيرة نضالات جماهيرية في المنطقة المغاربية ذات بعد بيئي ومدافعة عن الثروة الطبيعية (غابات ومياه وزراعات معاشية…الخ)، نضالات نطمح إلى تخصيبها برؤية بديلة للمنظور الرأسمالي.

ستكون الندوة المغاربية المنظمة في مدينة أكادير منبرا للتعريف بنضالات المزارعين و المستهلكين في المنطقة، وفرصة لنقاش البدائل المناهضة لما يروجه المستثمرون الكبار (الزراعات الكيمائية و البذور المعدلة…). وخطوة أولى نحو إرساء أسس شبكة مغاربية مناضلة من أجل السيادة الغذائية.

الموقع الالكتروني الرسمي للجمعية: https://attacmaroc.org/

الصفحة الرسمية على الفيسبوك: https://www.facebook.com/attac.maroc/

البريد الالكتروني: attac.cadtm.maroc@gmail.com

 

 

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube