CADTM

لجنة إلغاء ديـون العالم الثالث : تونس : تلاقي الحركات الاجتماعيّة من اجل عالم أفضل

لجنة إلــــــغـــاء ديـــون العـــالم الثالــــــث

بيان صحفي

تونس : تلاقي الحركات الاجتماعيّة من اجل عالم أفضل

ينعقد المنتدى الاجتماعي العالمي هذه السنة بتونس من 24 إلى 28 مارس 2015. إنّ لجنة إلغاء ديون العالم الثالث التي كانت طرفا في مسار المنتدى لاجتماعي منذ بداياته ستشارك في هذه الدورة بوفد يتكوّن من أكثر من أربعين مناضلة ومناضلا قادمين من19 بلدا وأربع قارّات. وستشارك شبكة إلغاء ديون العالم الثالث بأعضاء من بلجيكا وفرنسا وسويسرا واسبانيا والكنغو الديمقراطية والبنين والكامرون والكوت دي فوار والطوغو والنيجر ومالي والسنغال وتونس وبوركينا فاسو وجمورية الكنغو والمغرب وهايتي والأرجنتين والهند والباكستان. إنّ هذه التعبئة القويّة هي أفضل ردّ على المتطرّفين على اختلاف مشاربهم وهي رسالتنا لمساندة للشعب التونسي في هذا الظرف الصعب.

تندرج هذه المشاركة من شبكة إلغاء ديون العالم الثالث في إطار خطّة عملنا الساعية إلى بلورة بدائل جذريّة والهادفة إلى بروز عالم قائم على السيادة والتضامن والتعاون بين الشعوب واحترام الطبيعة والمساواة والعدالة الاجتماعية والسلم.

وسعيا لهذه الغاية سننظم – ونشارك في تنظيم- 12 ورشة عمل حول محاور مختلفة. وسنشارك كذلك في العديد من “جلسات التلاقي”. وستركّز هذه الورشات على إشكالية المديونية والتعبئة الشعبيّة الراهنة من أجل إطلاق التدقيق فيها وخصوصا في اليونان. وستركّز كذلك على التبادل الحرّ ونتائجه في الشمال والجنوب وعلى الافراط في استغلال الثروات والأزمة الغذائية والسياسات الجديدة للمؤسسات المالية الدولية في البلدان المغاربية بعد ربيع الشعوب في 2011 وسيقع التركيز كذلك على العدالة الجبائيّة. وسينشّط مناضلو لجنة إلغاء ديون العالم الثالث أيضا ورشات حول نضالات النساء ضدّ ديكتاتورية القروض الصغرى وضرورة إلغائها.

وستساهم لجنة إلغاء ديون العالم الثالث في هذا المنتدى بكل نشاط  في تعزيز الحركات الاجتماعية وتقويتها في مختلف أنحاء العالم. وسنساهم طيلة أيّام المنتدى وأثناء جلسة الحركات الاجتماعية في بلورة أفق أممي وفي بناء حركة شعبيّة واسعة وواعية وناقدة تميّزها التعبئة وتناضل من أجل ” عوالم بديلة”.

تونس في 23 مارس 2015

تجدون تفاصيل برنامجنا منشورة على وقعنا على الأنترنت.

http://cadtm.org/Programme-du-CADTM-au-FSM-de-Tunis

للاتصال :

Claude Quémar 00216 55 102 592

Claude.quemar@cadtm.org

Fathi Chamkhi  00216 55 522 378

fatcham@yahoo.fr

زر الذهاب إلى الأعلى