CADTMشبكات أطاك

حصيلة مهام جمعية أطاك المغرب في السكرتارية الدولية المشتركة لشبكةاللجنة من أجل إلغاء الديون غير المشروعة CADTM 2016-2021

فهرس

  1. تقديم
  2. سير العمل التنظيمي لجمعية أطاك المغرب
  3. محاور عمل وتعبئة جمعية أطاك المغرب
  4. حصيلة مهام جمعية أطاك المغرب في السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM من 2016 الى 2021
  5. إدارة الموقعين arabic.cadtm.org و attacmaroc.org والصفحات على الفيسبوك
  6. المطبوعات
  7. التمويل.

—————–

  1. تقديم

خلال الجمع العالمي لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM الذي عقد في مدينة لييج Liège ببلجيكا سنة 2008، تقرر اعتماد مبدأ التناوب على مهام السكرتارية الدولية التي كان مقرها بمدينة لييج والعمل على تحويلها إلى بلد في الجنوب. قدمت جمعية أطاك المغرب طلبها إلى الجمع العالمي الذي عقد في نفس مدينة لييج في نونبر 2010. وكلف هذا الجمع العالمي كلا من جمعية أطاك المغرب واللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية ببلجيكا بالتنسيق الوثيق مع شبكة CADTM بأفريقيا للعمل على تسهيل سيرورة تحويل السكرتارية الدولية في أجل معقول لا يقل عن ثلاث سنوات. وجرى تعيين فرانسواز مولفينغر Françoise Mulfinger، وهي خبيرة في علوم التربية والتنمية، لترافق من خارج الشبكة تقدم السيرورة والإشراف على التقرير حول إمكانية تجسيد التحويل الذي تم تقديمه إلى الجمع العالمي لشبكة CADTM الذي انعقد في سنة 2013. أنظر التقرير بالفرنسية على الرابط التالي: هنا.

على أساس هذا العمل الذي دام فعلا ثلاث سنوات، قرر الجمع العالمي للشبكة المنعقد ببوزنيقة بالمغرب من 19 إلى 22 مايو 2013، إنشاء سكرتارية دولية ستتحمل مهامها بشكل مشترك جمعية أطاك المغرب ولجنة CADTM ببلجيكا. هذه الولاية التي ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية سنة 2014 ستستمر لمدة أربع سنوات مع إمكانية مراجعة بعد سنتين في الجمع العالمي الذي سينعقد في 2016. أنظر ملتمس بشأن إحداث سكرتارية دولية مشتركة لشبكة CADTM: https://bit.ly/3EUVFpE

تم تقديم حصيلة مرحلية عن مهام جمعية أطاك المغرب في السكرتارية الدولية المشتركة إلى الجمع العام العالمي لشبكة CADTM المنعقد في الفترة من 27 إلى 30 أبريل 2016 في العاصمة التونسية. واستكملت هذه الحصيلة بتقرير الخبيرة الخارجية فرانسواز مولفينغر حول التقييم العام لتحويل السكرتارية الدولية المشتركة منذ أن تم اعتماده من قبل الجمع العام العالمي في مايو 2013 بالمغرب. أشاد المنتدبون/ات في الجمع العام العالمي بالإجماع بنجاح تجربة السكرتارية الدولية المشتركة بين جمعية أطاك المغرب ولجنة CADTM ببلجيكا، وتمديد ولايتها لفترة جديدة حتى موعد الجمع العام العالمي القادم الذي انعقد في نونبر 2021 بداكار، والذي مدد هو أيضا ولاية السكرتارية الدولية المشتركة لفترة 5 سنوات أخرى، حتى سنة 2026.

  1. سير العمل التنظيمي لجمعية أطاك المغرب

عقدت جمعية أطاك المغرب مؤتمرها الوطني السادس في مايو 2017، وانتخبت سكرتارية وطنية (الهيئة التنفيذية للجمعية التي تجتمع كل شهرين) تتألف من 9 أعضاء من بينهم 3 نساء. فاطمة الزهراء البلغيتي هي الكاتبة العامة للجمعية. تعقد جمعية أطاك المغرب مؤتمرها الوطني كل 3 سنوات. لم تسمح جائحة كوفيد-19 بعقد المؤتمر السابع في أجله، وقرر المجلس الوطني ليومي 11 و12 دجنبر 2021 عقده في دجنبر 2022.

يعتمد عمل جمعية أطاك المغرب على المجموعات المحلية للجمعية التي تجتمع في مجلس التنسيق الوطني (أعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر الوطني) كل 4 أشهر. عدد المجموعات المحلية الحالي هو 9 مجموعات، وهي تغطي المناطق الرئيسية في المغرب.

تم تشكيل أربع لجان وظيفية وطنية، وهي: الاعلام، والنساء، والبيئة، والتكوين.

  1. محاور عمل وتعبئة جمعية أطاك المغرب

تتكامل المهام الدولية التي تضطلع بها أطاك المغرب مع مهامها الوطنية في بناء الجمعية وانغراسها في الحياة السياسية والنضالية للمغرب.

مواضيع عمل جمعية أطاك المغرب وتعبئتها هي:

  • من أجل إلغاء الديون العمومية غير الشرعية
  • من أجل إلغاء الديون الخاصة غير الشرعية (القروض الصغرى).
  • ضد اتفاقيات التبادل الحر باعتبارها اتفاقيات استعمارية ضد الشعوب
  • في مواجهة الأزمة البيئية والمناخية، بناء المقاومات والتفكير الجماعي في البدائل
  • من أجل السيادة الغذائية في المغرب
  • من أجل التزام نسوي راديكالي
  • مسألة الهجرة
  • ضد الاستبداد السياسي ومن أجل السيادة الشعبية
  • الاندماج في الديناميات العالمية للحركات الاجتماعية وشبكة CADTM الدولية من خلال الاضطلاع بمهام السكرتارية الدولية المشتركة.

مع دخول سنة 2020، استكملت جمعية أطاك 20 سنة على تأسيسها. وتخليدا لهذه الذكرى، نظمت عديدا من الندوات وطنية وإقليمية ودولية، لتقديم ومشاركة حصيلتها حول مختلف محاور العمل المذكورة أعلاه. ونظرا لإكراهات جائحة كورونا، فقد نظمت هذه الندوات عبر الانترنيت، وهي كالتالي: حصيلة عامة لجمعية أطاك المغرب (28 يناير 2021)، الالتزام النسوي (7 مارس 2021)، النضال ضد الديون العمومية والخاصة (22 مارس 2021)، ضد اتفاقيات التبادل الحر (05 أبريل 2021)، من أجل السيادة الغذائية (29 مايو 2021).

كما نشرت كتبها على موقعها أطاك  وعلى موقع CADTM بالعربية  أنظر قائمة الكتب وروابطها في فقرة لاحقة أسفله.

راجع أيضا حصيلة جمعية أطاك: “جمعية أطاك المغرب: عشرون عامًا من النضال من أجل مغرب آخر ممكن، مغرب العدالة الاجتماعية والبيئية والكرامة والحرية”، على الرابط التالي: https://bit.ly/3wimPnm

  1. حصيلة مهام جمعية أطاك المغرب في السكرتارية الدولية المشتركة للفترة الممتدة من 2016 الى 2021

بالإضافة إلى اصدار المواقف السياسية والبيانات والتصريحات الصحفية الخاصة باسم الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM، ساهمت جمعية أطاك المغرب في دورات تكوينية دولية حول قضايا الديون العمومية والخاصة، والمؤسسات المالية الدولية، والبدائل لأزمة الرأسمالية البطريركية والإنتاجوية.

  1. التآزر مع الشبكات الدولية
  2. المنتدى الاجتماعي العالمي

اعتمد الجمع العام العالمي لشبكة CADTM المنعقد في أبريل 2016 بالعاصمة التونسية بالإجماع ملتمسا بشأن المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي، مفاده تقليص مشاركة شبكة CADTM في المنتدى الاجتماعي العالمي الى حدودها الأدنى، وتحدد الشبكة، من خلال مجلسها الدولي، شكل المشاركة بناء على تقييم كل دورة للمنتدى على حدة.

في الواقع، ومنذ نسختها الرابعة عشرة في تونس عام 2015، لم تتمكن صيرورات المنتديات الاجتماعية العالمية من توحيد المقاومات والمبادرات على نطاق عالمي.

شاركت جمعية أطاك المغرب في الدورة الخامسة عشرة للمنتدى الاجتماعي العالمي في مونتريال بكندا عام 2016. أما دورته السادسة عشر فقد نظمت في مدينة سلفادور دي باهيا بالبرازيل في مارس 2018.

ونظمت دورة افتراضية للمنتدى الاجتماعي العالمي في يناير 2021. شاركت جمعية أطاك المغرب في ندوتين تم تنظيمهما عبر الانترنيت: واحدة حول النضالات النسوية والأخرى حول البيئة.

كانت هناك محاولات لتجاوز أزمة المنتدى الاجتماعي العالمي، منها مبادرة “الجمعية الدولية للحركات والمنظمات الشعبية” التي تم اطلاقها في عام 2016 من فنزويلا. كان هدفها إعادة إحياء صيرورة التنسيق الدولي لتحفيز النضالات الجماهيرية ووضع حد لتوسع الإمبريالية. نظمت اجتماعات قارية وإقليمية خلال عام 2017 من أجل التحضير لهذه الجمعية الدولية. شاركت جمعية أطاك المغرب في اجتماع المنظمات الشعبية في المنطقة العربية في أبريل 2017، وكذا في المؤتمر الأفريقاني الثاني في يوليوز 2017 بالعاصمة التونسية. https://bit.ly/3F6ThNa

ونظمت الجمعية الدولية للشعوب في فنزويلا في 2018، لكن جمعية أطاك المغرب قررت عدم متابعة هذه الصيرورة.

  • حركة أطاك العالمية GlobAttac

لا تشتغل Global Attac كشبكة دولية، وليس لديها سكرتارية للمتابعة. وهي تجتمع على هامش لقاءات نضالية دولية كبيرة، وأنشأت لائحة تواصل الكترونية داخلية.

في مايو 2019، بادرت أطاك كيبيك Québec بإصدار بيان مساندة باسم GlobAttac للسجناء السياسيين المنتمين إلى الحراك الشعبي بالريف. أنظر البيان بالفرنسية: هنا

شاركت GlobAttac بأنشطة ومقترحات في إنجاح التعبئة ضد قمة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى في بياريتز بفرنسا في الفترة من 24 إلى 26 غشت 2019. لم تتمكن جمعية أطاك المغرب من المشاركة.

  • المسيرة العالمية للمرأة

في مارس 2018، أنشأت التنسيقية الوطنية للمسيرة العالمية للنساء بالمغرب. وتشارك جمعية أطاك المغرب، عبر لجنتها النسائية، في مختلف اجتماعات هذه المبادرة وأنشطتها. وتعزز جمعية أطاك المغرب هذا العمل من خلال:

  • النشر داخل شبكة CADTM وفي أطاك المغرب لتحاليل المسيرة العالمية للنساء وأفكارها، ولا سيما من خلال الترجمة إلى العربية لنصوصها الأساسية وبياناتها.
  • المشاركة في الأنشطة والأيام العالمية التي تقررها المسيرة العالمية للنساء، مع تدعيم التحالفات والعمل المشترك مع المنظمات الأخرى على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية.
  • الحملة الدولية ضد إفلات الشركات متعددة الجنسيات من العقاب

انخرطت جمعية أطاك المغرب في “الحملة الدولية من أجل معاهدة للشعوب تروم تفكيك سلطة الشركات متعددة الجنسيات ووضع حد لإفلاتها من العقاب”. أنظر موقعها على الرابط التالي:

https://www.stopcorporateimpunity.org/la-fin-de-limpunite-des-multinationales-est-proche/?lang=fr

تضم هذه الحملة الدولية حاليًا ما يقرب من 300 منظمة من أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا. كانت وراء إرساء مجموعة عمل، داخل لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، من أجل معاهدة ملزمة تتعلق بالشركات متعددة الجنسيات، والتي عقدت جلسة عملها الثالثة في أكتوبر 2017.

https://www.cadtm.org/Pour-demanteler-le-pouvoir-des

كانت هذه الحملة أيضا نشيطة للغاية في إدانة انتهاكات الحقوق من قبل الشركات عابرة القارات وفي حملات التضامن. وكانت قد دفعت بفكرة إنشاء مركز للشعوب، واقترحت جمعية أطاك المغرب لتكون المنظمة المرجعية في البلدان المغاربية فيما يتعلق بانتهاكات الشركات عابرة القارات للحقوق الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وكذلك لإيصال المعلومات وحملات التضامن مع النضالات التي يمكن خوضها في هذا الموضوع.

  • حركة نهج المزارعين الدولية (لا فيا كامبسينا La Via Campesina)

بعد سبعة عشر عامًا من النضال، حققت لا فيا كامبسينا انتصارًا مهمًا للغاية. ففي 17 دجنبر 2018، اعتمدت الدورة الثالثة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك، إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المناطق الريفية.

http://www.hlrn.org/img/documents/A_C.3_73_L.30_AR.pdf

يشكل هذا الإعلان أداة قانونية دولية، وتتعبأ لافيا كامبسينا وحلفاؤها لدعم صيرورات تطبيقه على المستويين الإقليمي والوطني.

من خلال شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية التي أسستها مع منظمات أخرى في يوليوز 2017 في تونس العاصمة، تعمل جمعية أطاك المغرب على تطوير أوجه التآزر مع المكونات الثلاثة لحركة نهج المزارعين الدولية لافيا كامبسينا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: اتحاد لجان العمل الزراعي في فلسطين، جمعية ” مليون امرأة ” في تونس، والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بالمغرب التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

انضمت شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية إلى التحالف الأفريقي للسيادة الغذائية في أفريقيا (AFSA)والذي وتوجد غالبية منظماته في لافيا كامبسينا.  توجد لافيا كامبسينا في إفريقيا منذ عام 2004 ولديها 18 عضوًا في 17 دولة أفريقية: انظر لائحة الأعضاء:

https://viacampesina.org/fr/wp-content/uploads/sites/4/2018/03/List-of-members.pdf

السكرتارية التنفيذية الدولية لحركة نهج المزارعين الدولية لافيا كامبسينا يستضيفها منتدى صغار المزارعين البيئيين الزراعيين (ZIMSOFF) في زمبابوي منذ عام 2013. وبدءا من سنة 2022، ستستضيفها فرنسا.

  • اللقاءات النضالية الدولية

بالإضافة إلى الجامعات الصيفية للجنة CADTM ببلجيكا، شاركت جمعية أطاك المغرب في عديد من الأنشطة واللقاءات النضالية الدولية: الجامعات الأوروبية للحركات الاجتماعية، اللقاءات البيئية الاشتراكية الدولية، محكمة الشعوب الدائمة حول الهجرة، إلخ.

انضمت جمعية أطاك المغرب إلى اتفاقية غلاسكو Glasgow كأرضية للمنظمات والحركات الاجتماعية العالمية من أجل العدالة المناخية استعدادًا للقمة المضادة لقمة الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 26) في غلاسكو في الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر 2021. انظر نص الاتفاق بالعربية على موقع أطاك المغرب: https://bit.ly/3yOwq6R

  • تعزيز وتوسيع شبكة CADTM في القارة الأفريقية

1). شمال أفريقيا والشرق الأوسط / المنطقة العربية

  • الدين العمومي، القروض الصغرى، اتفاقيات التبادل الحر، والسيادة الغذائية

تمحورت مختلف الأنشطة الإقليمية التي نظمتها جمعية أطاك المغرب منذ الجمع العام الدولي لشبكة CADTM في 2016 على الديون، والقروض الصغرى، واتفاقيات التبادل الحر، والسيادة الغذائية. نسرد منها أربع أنشطة كبيرة:

  • ندوة دولية حول اتفاقيات التبادل الحر في 1 أكتوبر 2016 بالدار البيضاء: https://bit.ly/39AbLZn
  • الندوة الدولية حول التغيرات المناخية في 5 نونبر 2016 بأسفي: https://bit.ly/3F5tqoF
  • مُلتقى الجمعيّات المُناضلة ضدّ نظام الدُّيُون بالمنطقة العربيّة يومي 16 و17 دجنبر 2016 بتونس: https://bit.ly/320Bqcy
  • الندوة المغاربية حول اتفاقيات التبادل الحر والحق في السيادة الغذائية يوم 17 دجنبر 2017 بأكادير: https://bit.ly/3fYexJe

سمحت هذه الأنشطة بنسج تآزر نضالي مع عديد من الجهات الفاعلة في التعبئة الاجتماعية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأدت إلى إنشاء الشبكة المصرية لمناهضة الديون والحق في التنمية العادلة في مصر في عام 2018: https://bit.ly/3DZ0wW4

في تونس، نجحت جمعية أطاك ريد تونس (RAID) في إعادة طرح مشروع قانون لجنة التدقيق على جدول أعمال اجتماعات اللجنة المالية (اجتماع 26 يوليو 2018) داخل مجلس نواب الشعب (البرلمان التونسي). لكن موازين القوى داخل المجلس لم تسمح بنقاش المشروع وتبنيه.

ونشرت جمعية أطاك ريد تونس كتابًا عن القروض الصغرى باللغة العربية.

أوقفت أزمة جائحة كوفيد-19، منذ مارس 2020، الموجة الثانية من الصيرورة الثورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / المنطقة العربية التي انطلقت بشكل خاص في السودان (دجنبر 2018) ولبنان والعراق (أكتوبر ونونبر 2019)، ولكن أيضًا في الجزائر، بالتوازي مع إحياء الذكرى الأولى لانطلاقة الحراك الشعبي (فبراير 2019). كما هو الحال في كل بلدان العالم، اتخذت الأنظمة والحكومات في بلدان المنطقة اجراءات لمساعدة البنوك والمقاولات الكبرى. وتتحمل الطبقة العاملة وصغار المنتجين والشرائح الفقيرة من السكان عبء الأزمة الاقتصادية والصحية. وتظل الديون، بالنسبة للمؤسسات المالية الدولية والطبقات الحاكمة في بلداننا، رافعة رئيسية لهذه السياسات النيوليبرالية. هذه الأخيرة تترافق مع تشديد القمع، وتجريم النضالات الاجتماعية، وانتهاك الحريات العامة، ومضايقة الأصوات المعارضة كما في حالة عمر الراضي، صحفي ومناضل جمعية أطاك المغرب، الذي اعتقل في 29 يوليو 2020 وحكم عليه بالسجن 6 سنوات نافذة. أنظر عديدا من بيانات التضامن مع عمر الراضي على موقع أطاك المغرب.

ساهمت جمعية أطاك المغرب مع منظمات أخرى في المنطقة في اصدار نداء من أجل إلغاء الديون واسقاط اتفاقيات التبادل الحر: https://callofpeoples.wordpress.com/2020/05/27/example-post-3/

لمواجهة جائحة كورونا وعواقبها الخطيرة على سكان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط / المنطقة العربية، لا بد من احداث قطيعة مع أداتي الهيمنة الإمبريالية وهما المديونية واتفاقيات التبادل الحر.

هذا النداء الذي أطلق في 28 أبريل 2020 وترجم إلى 10 لغات، وقعته أكثر من 120 جمعية ومنظمة وشبكة من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق. كما تم دعمه من قبل أكثر من 100 جمعية ومنظمة وشبكة من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

تم إعداد لائحة تواصل الكترونية داخلية تتضمن عناوين جميع المنظمات التي وقعت على النداء.

تم تنظيم ندوة أولى عبر الإنترنت في 25 يونيو 2020 لعرض نتائج حملة توقيع النداء والخطوات التالية للمبادرة. جرى تقديم عرض تقديمي حول وضع الديون في المنطقة العربية من قبل عمر أزيكي من جمعية أطاك المغرب بالإضافة إلى مطلب تدقيق الديون. وكانت المداخلة الثانية لإيمان اللواتي من المرصد التونسي للاقتصاد حول اتفاقيات التبادل الحر وأهدافها ووضع تقدم المفاوضات في بعض دول المنطقة (اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق ALECA بالنسبة لتونس والمغرب). كان للندوة صدى كبير ونشرته مواقع إخبارية في المنطقة.

وفي إطار الأسبوع العالمي للتعبئة من أجل إلغاء الديون (10-17 أكتوبر 2020)، تم تنظيم ندوة ثانية عبر الإنترنت في 17 أكتوبر 2020 حول وضع الديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبدائل مع متدخلين/ات من المغرب وتونس ولبنان.

اندرج هذا النشاط ضد الديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن مبادرات أخرى ضد الديون في القارة الإفريقية وعلى الصعيد الدولي.

  • القروض الصغرى

أدت جائحة فيروس كورونا وشروط الحجر الصحي إلى تفاقم أوضاع ضحايا نظام الديون والقروض الصغرى. وتتواصل مضايقات الضحايا من قبل مؤسسات التمويل الأصغر وهي تحاول فرض قروض جديدة عليهم لإعادة جدولة ديونهم وبمعدلات فائدة كبيرة. ويعيش الضحايا في حالة من القلق لأن غالبيتهم العظمى فقدوا دخلهم. منذ نهاية مارس 2020، نظمت جمعية أطاك المغرب حملة تحسيسية للمطالبة بتأجيل سداد استحقاقات القروض الصغرى لمدة لا تقل عن 6 أشهر قابلة للتجديد مع الإعفاء من جميع الفوائد: https://bit.ly/3sfwSJJ

تحاول جمعية أطاك المغرب من خلال جهد تثقيفي ونضالي والتزام تضامني تعزيز ثقة الضحايا في قدرتهم الجماعية على النضال ضد القروض الصغرى إذا نظموا أنفسهم في هيكل وطني.

  • السيادة الغذائية

شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية

تأسست شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية في يوليوز 2017 في تونس من قبل جمعية أطاك المغرب ومنظمات من مصر وتونس والجزائر والمغرب. وعقدت الشبكة جمعية عامة أخرى في أكادير بالمغرب أيام 7 و8 و9 دجنبر 2018: https://bit.ly/3p3ailE

وتعد جمعية أطاك المغرب عضوا في السكرتارية الإقليمية لشبكة السيادة الغذائية التي تجتمع في المتوسط ​​كل شهرين.

أنشأت الشبكة موقعًا بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية): https://siyada.org/

 تصدر الشبكة مجلة بعنوان سيادة.

قامت الشبكة بمشاريع دراسية حول السيادة الغذائية في تونس والمغرب ومصر والتي تم نشرها على موقعها. كما نظّمت أنشطة إقليمية حضوريا (دجنبر 2019) وندوات عبر الإنترنت خلال الجائحة: حول جائحة كورونا وضرورة النضال من أجل السيادة على موارد وغذاء شعوبنا في 21 أبريل 2020، وحول جائحة كورونا ووضع صغار البحارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفلسطين في 30 مايو 2020.

وتستعد شبكة شمال افريقيا للسيادة الغذائية لعقد لجمعيتها العامة يومي 18 و19 دجنبر 2021 في تونس العاصمة.

الشبكة عضو في التحالف الأفريقي للسيادة الغذائية في أفريقيا AFSA، وفي الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM.

  • الجامعة الشعبية للتثقيف السياسي حول قضايا العدالة الاجتماعية والبيئية

انخرطت جمعية أطاك المغرب في شراكة مع المرصد التونسي للاقتصاد (OTE) في مشروع “الجامعة الشعبية للتثقيف السياسي حول قضايا العدالة الاجتماعية والبيئية” الذي يتمثل في مرافقة الأجيال الشابة التي تناضل في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط/المنطقة العربية، ومنحها التكوين اللازم على الموضوعات الرئيسية في بلدانهم مثل الديون، واتفاقيات التبادل الحر، والاستخراجية، وتحرر النساء، إلخ، وتحفيز تفكيرهم على البدائل.

عقدت الدورة الأولى للجامعة في تونس العاصمة في الفترة من 18 إلى 28 يوليو 2019. واستفاد من هذا التكوين حوالي 34 شخصًا، غالبيتهم من الشباب يمثلون حركات اجتماعية كفاحية، قادمين من المغرب وتونس والجزائر ومصر.

من بين المواضيع التي تم تناولها، نسرد السياسات الاستعمارية الجديدة في المنطقة العربية، بما في ذلك نظام الديون، والاستخراجية، والسيادة الغذائية، والنضال النسوي، والصيرورة الثورية في المنطقة العربية.

كانت المناقشات غنية للغاية وكانت النتائج الإجمالية للجامعة جد إيجابية.

تم تنظيم النسخة الثانية للجامعة في سنة 2021 عبر الإنترنت، على الشكل التالي:

الحصة التكوينية الأولى: 21 مارس 2021 حول موضوع الرأسمالية والجائحة.

 الحصة الثانية: 10 أبريل 2021، حصيلة عشر سنوات من الانتفاضات الشعبية في المنطقة.

الحصة الثالثة: 27 يونيو 2021: الديون واتفاقيات التبادل الحر.

استفاد من هذه التكوينات أربعة عشر (14) مشاركًا/ة من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا ومصر، نصفهم نساء، وهم ناشطون شباب منخرطون في النقابات والجمعيات وتنسيقيات التي تناضل ضد خصخصة التعليم، وباحثون شباب يشتغلون في موضوعات العدالة الاجتماعية والبيئية.

واستكمل التكوين بإنتاج فيديوهات بيداغوجية.

  • مخيم صيفي للشباب ببعد مغاربي

نظمت جمعية أطاك المغرب مخيما صيفيا ببعد مغاربي في الفترة من 24 إلى 30 غشت 2019 في مدينة أكادير من أجل تعزيز الروابط التي تم نسجها وتبادل الخبرات. وشارك من المنطقة شابة من اتحاد لجان العمل الزراعي بفلسطين، وناشطة جزائرية من حزب العمال الاشتراكي.

  • التآزر مع الشبكات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بالإضافة الى حركة نهج المزارعين الدولية لافيا كامبسينا بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، تتعاون جمعية أطاك المغرب مع شبكات موضوعاتية أخرى في المنطقة مثل المنتدى العربي للحق في المياه، والشبكة العربية للحق في الأرض والسكن.

2). أفريقيا جنوب الصحراء

تعد جمعية أطاك المغرب عضوا في تنسيقية إفريقيا لشبكة CADTM، وساهمت في مختلف أنشطتها المختلفة، وفي إنجاز برنامج عملها لفترة 2018-2021 الذي تضمن جدولة تكوينات لمنظمات شبكة CADTM في القارة الأفريقية وحلفائها حول الديون غير الشرعية وتأثيراتها والبدائل. ويمكن سرد الأنشطة الكبيرة التالية:

  • الجامعة الثانية لشبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية بمدينة نيامي عاصمة دولة النيجر من 7 إلى 9 أكتوبر 2016: https://bit.ly/3q79dJ2
  • الدورة 12 لمنتدى الشعوب بمالي يومي 7 و8 يناير 2017: https://bit.ly/3qocV19
  • حصة تكوينية للشبكة الوطنية للديون والتنمية RNDD بالنيجر، وهي عضو شبكة CADTM
  • حصة تكوينية اعدادية للندوة النسوية الدولية حول القروض في أكتوبر 2017 بمدينة باماكو عاصمة مالي.
  • الندوة الدولية حول النساء والديون والقروض الصغرى المنعقدة في باماكو ما بين 15 و19 نونبر 2017: https://bit.ly/3GRsCUV
  • الأيام التكوينية حول الديون غير الشرعية وتأثيراتها والبدائل، في غينيا كوناكري من 6 إلى 8 نوفمبر 2018: https://bit.ly/3GQ48vk
  • النسخة الثالثة للجامعة الصيفية لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM، في كينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية، في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2021: https://bit.ly/3IYn90v

3). إفريقيا الشرقية

بعد الدورة التكوينية الأولى الناجحة حول تدقيق الديون في كينيا والتي عقدت في نيروبي في فبراير 2017، نظمت شبكة CADTM، في الفترة من 29 إلى 30 يوليو 2018 في نيروبي، دورة تكوينية ثانية للحركات الاجتماعية الكينية. كما عقدت لقاء حول الديون في شرق إفريقيا مع نشطاء جاءوا من بوروندي وتنزانيا وأوغندا وكينيا.

على إثر هذا التكوين، تقدمت رابطة المزارعين بكينيا بطلب للحصول على عضوية في شبكة CADTM، والذي وافق عليه كل من الجمع العام لشبكة CADTM بأفريقيا يوم 12 نونبر 2021 بداكار، والجمع العام العالمي للشبكة المنعقد من 13 الى 16 نونبر 2021 بداكار.

نظمت السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM (فاطمة الزهراء البلغيتي وجواد مستقبل من جمعية أطاك المغرب وسوشوفان من الهند) بالتنسيق مع أعضاء من رابطة المزارعين الكينية، دورة تكوينية ثالثة حول الديون والتدقيق في نيروبي بكينيا بين 7 و9 فبراير 2020 شارك فيها نشطاء من كينيا وتنزانيا وأوغندا.

وبتاريخ 13 يناير 2021 نظمت شبكة إلغاء الديون الكينية، وهي حركة اجتماعية لأفراد ومنظمات كينية هدفها الرئيسي هو الدعوة إلى إلغاء ديون كينيا غير الشرعية وغير المشروعة والكريهة، في سياق ارتفاع الديون السيادية الكينية التي بلغت الآن مستوى الأزمة وأصبحت ببساطة غير محتملة.

4). إفريقيا الجنوبية

خلال قمة نظمتها مجموعة بلدان البريكس BRICS  (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) بجنوب افريقيا من 31 مارس الى 12 ابريل 2019، تضافرت جهود عديد من المنظمات والشبكات، بما في ذلك شبكة CADTM، لتنظيم قمة بديلة لإسماع صوت من هم في الأسفل بهذه البلدان.

  • التآزر مع الائتلاف النسوي ضد الاستخراجية بجنوب افريقيا WOMIN

طورت شبكة CADTM بأفريقيا، منذ عام 2020، تآزرًا نضاليا كبيرًا مع Womin، وهو ائتلاف نسوي يهدف إلى بناء حركة نسوية ضد الاستخراجية ومن أجل قارة إفريقية تكون فيها جميع النساء سيدات على أجسادهن وعلى خياراتهن التنموية. يعمل ائتلاف Womin في 13 دولة أفريقية، لا سيما في جنوب إفريقيا. أنظر موقعه على الرابط:

https://womin.africa/fr/

في فبراير 2021، تعاونت شبكة CADTM بأفريقيا، وجمعية أطاك المغرب في إطار مهامها في السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM، وائتلاف Womin على اصدار نداء من أجل إلغاء الديون العمومية والخاصة في إفريقيا وعلى التعبئة من أجل التعريف به.

كما يستمر تعاونهم بشأن الحاجة إلى حركة أفريقانية جديدة وأكثر راديكالية.

حضر ائتلاف Womin الجمع العام لشبكة CADTM بأفريقيا التي عقدت في 12 نوفمبر 2021 في داكار، وكذا في الجمع العام العالمي لشبكة CADTM الذي عقد في الفترة من 13 إلى 16 نونبر 2021 في داكار. وأعطى الجمع العام العالمي تفويضًا إلى السكرتارية الدولية المشتركة لمتابعة صيرورة انضمام ائتلاف Womin الى شبكة CADTM وتجسيدها في أقرب وقت.

  1. إدارة الموقعين arabic.cadtm.org و attacmaroc.org والصفحات على الفيسبوك

يعد نشر تحليلات CADTM باللغة العربية أمرًا مهمًا للغاية سواء في سياق تطوير شبكتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / المنطقة العربية، ولكن أيضًا للمشاركة وتبادل الأفكار والخبرات حول بناء بدائل للرأسمالية.

يعد الموقعان وصفحاتهما على الفيسبوك حاليا مرجعا في المغرب والمنطقة العربية بأكملها، بمتوسط ​​500 زيارة يوميًا خلال الفترة من 5 نوفمبر 2020 إلى 5 نوفمبر 2021. علاوة على موقعها بالعربية، تتوفر جمعية أطاك المغرب أيضا على موقع باللغة الفرنسية.

في اطار دورة تكوينية نظمها موقع Orient XXI ، أطر إريك توسان، الناطق الرسمي لشبكة CADTM، في 31 مايو 2018 بباريس، ندوة حول بدائل السياسات النيوليبرالية حضرها صحفيون من 7 وسائل إعلام مختلفة في المنطقة العربية: الجزائر وتونس ومصر والأردن ولبنان وسوريا، وهم يتوصلون بمنشورات مواقعنا.

  • المطبوعات
رابط النسخة الفرنسيةرابط النسخة العربيةالسنةإنتاج أو ترجمةالمؤلفعنوان الكتاب
http://www.cadtm.org/IMG/pdf/Manuel_audit_fr.pdfhttps://bit.ly/3q6WUfQ2015ترجمةائتلاف منظمات وشبكاتلنجر تحقيقا في المديونية
https://bit.ly/3pauy57https://bit.ly/30FFWwn2015إنتاججمعية أطاك المغرباتفاقيات التبادل الحر، اتفاقيات استعمارية ضد الشعوب
http://www.cadtm.org/Les-chiffres-de-la-dette-2015https://bit.ly/3mg5YxR2016ترجمةشبكة CADTMارقام الديون 2015، تحليل للمديونية في العالم وآثارها على واقع ومستقبل الشعوب
https://attacmaroc.org/fr/2018/01/16/le-microcredit-au-maroc-quand-les-pauvres-financent-les-riches-etude-de-terrain-et-analyse-du-systeme-du-microcredit/https://bit.ly/3CUixoM2016إنتاججمعية أطاك المغربنظام القروض الصغرى بالمغرب: فقراء يمولون أغنياء. دراسة ميدانية وتحليلية لنظام السلفات الصغرى
https://www.cadtm.org/IMG/pdf/Audit_Livre_FRANCAIS-1.pdfhttps://bit.ly/3CSiGcc2017ترجمةMaria Lucia Fattorelliتدقيق المديونية: تجارب ومناهج
https://attacmaroc.org/fr/2020/12/23/femmes-du-maroc-a-lere-de-la-mondialisation-pdf/https://bit.ly/3EVKxbY2017إنتاججمعية أطاك المغربنساء المغرب في زمن العولمة
غير متوفر بالفرنسيةhttps://bit.ly/3wmDwhB2017إنتاججمعية أطاك المغربحراك الريف: نضال شعبي بطولي من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية
https://www.cadtm.org/Dette-et-extractivismehttps://bit.ly/31ETbxq2018ترجمةNocolas Sersironالديون والنظام الاستخراجي،  الصعود الحازم لثنائية مدمرة
https://attacmaroc.org/fr/2020/12/21/etudes-pour-la-souverainete-alimentaire-au-maroc-pdf/https://bit.ly/2ZZlk1g2018إنتاججمعية أطاك المغربمن أجل السيادة الغذائية في المغرب
https://www.cadtm.org/Banque-mondiale-le-coup-d-Etat-permanenthttps://bit.ly/3H0WUFR2019ترجمةEric Toussaintطغيان البنك العالمي
https://www.cadtm.org/Le-Systeme-Dette-Histoire-des-dettes-souveraines-et-de-leur-repudiationhttps://bit.ly/3CcLRqv2020ترجمةEric Toussaintنظام الديون تاريخ الديون السيادية و التبرؤ منها
غير متوفر بالفرنسيةhttps://bit.ly/3CeRxAf2021إنتاججمعية أطاك المغربسيرورة إرساء وتطور السياسات التعليمية بالمغرب: منظورات من أجل تعليم شعبي وديمقراطي
https://www.cadtm.org/65-questions-65-reponses-sur-la-dette-le-FMI-et-la-Banque-mondialeالكتاب متوفر ورقيا، وسينشر قريبا على موقع أطاك المغرب2021ترجمةEric Toussaint , Damien Millet.خمسة وستون (65) سؤال وجواب حول الديون وصندوق النقد الدولي والبنك العالمي
  • التمويل

يتم اختيار مصادر تمويل جمعية أطاك المغرب وفق معايير ضمان استقلالية الجمعية في اتخاذ مواقفها، وتحديد برامجها وفقًا لأهدافها الخاصة ولطريقة عملها. لا ترتبط هذه التمويلات بأي دولة أو بمنظمات مشبوهة. وتبقى الجهات المانحة الرئيسية لجمعية أطاك المغرب هي المنظمات الدولية غير الحكومية التي تناضل ضد النيوليبرالية والتي تدافع عن مشاريع نضالية.

تتكون تمويلات جمعية أطاك المغرب أيضًا من الانخراطات ومساهمات مجموعاتها المحلية، مما يساعد على الحفاظ على قيم الالتزام الفردي والتطوع.

لم تعد جمعية أطاك المغرب تتوفر على مداومين منذ أبريل 2020.

جمعية أطاك المغرب – السكرتارية الدولية المشتركة

14 نونبر 2021

لتحميل تقرير الحصيلة : اضغط هنا

رابط النص بالفرنسية

رابط النص بالإسبانية

زر الذهاب إلى الأعلى