النضالات في المغربمتابعة النضالات

الأساتذة المتدربون… مسيرة تفتح باب الانتصار

الأساتذة المتدربون… مسيرة تفتح باب الانتصار

كل التضامن والدعم

صارت مفاعيل أزمة الاقتصاد الرأسمالي العالمي تنتج هزات اجتماعية في مناطق مختلفة من العالم، ويسارع الرأسماليون إلى تعميم مصائبها على الفئات الشعبية المضطهدة وتحمليها كلفة تفاقم الأزمة المتعددة الأبعاد، ماليا، واقتصاديا وبيئيا وغذائيا…

يرخي هذا الوضع العالمي الغامض بظلاله الثقيلة على اقتصاد المغرب التابع والمتخلف، وتتسارع مخططات الهجمة الليبرالية الجديدة على بقية هزيلة من المكاسب التاريخية الهامة: تفكيك متدرج لصندوق المقاصة ونظام التقاعد والمدرسة العمومية والوظيفة العمومية، أي كل المجالات المخففة لوطأة اقتصاد مأزوم ولجشع رأسمال تابع ومتخلف همه مراكمة الربح السريع والمضمون، وبخاصة الوظيفة العمومية التي ينفذ منها قسم هام من أبناء الكادحين إذ تشكل استقرارا في الشغل والأجر وظروف عمل أفضل من غابة القطاع الخاص حيت الاستغلال المفرط…

تجري هذه التعديات باسم حكومة شكلية يرأسها حزب العدالة والتنمية المجتهد في إرضاء المستبدين والمستغلين ومؤسسات الامبريالية التجارية والمالية والاقتصادية… وهو يقود هذه التعديات في سياق تراجع حاد لمنظمات النضال واستنكاف أهمها، أي النقابات العمالية، عن لعب أي دور في صد الهجوم وحفز المقاومة الاجتماعية.

هكذا، بعد خمسة أشهر من الكفاح الضاري ضد سياسة الدولة في التعليم والتشغيل، لازال الأساتذة المتدربون يرفعون راية النضال من خلال أشكال نضالية متنوعة ومسيرات وطنية أملين أن تفضي تضحياتهم إلى نصر مبين.

لقد خرجوا، يوم 20 مارس 2016،  في شوارع الدار البيضاء في مسيرة تاريخية، أعادت للأذهان، في جو نضالي رائع،  تضحيات شباب الستينات من أجل تعليم عمومي للجميع. كانت مسيرة جماهيرية منظمة التحم فيها المحتجون وساروا مرددين شعارات التنديد والاستنكار للقمع والحصار والتعنت في تلبية المطالب العادلة والمشروعة.

بالإضافة إلى الانضباط التنظيمي على شكل صفوف متراصة ومرتبة بدقة، نجحت هذه المسيرة مثل سابقاتها في كشف زيف التشويه الذي يلقيه الخصوم على نضال الكادحين.

بالأمس كان الأساتذة المتدربون في الموعد النضالي الذي سطره مجلس التنسيق الوطني وحضر آلاف المقاومين الأحرار إلى شوارع الدار البيضاء، يتقدمهم أستاذات متدربات لقين من المجتمع الأبوي كل صنوف الظلم والاضطهاد. لهؤلاء المناضلات أكثر من دافع لتصدح حناجرهن في وجه الميز ضد قضيتهن المتعددة الأوجه كذلك: نضال ضد البرجوازية ونضال ضد الذكورية.

جيل شاب يقود المقاومة بشكل سلمي وكفاحي منقطع النظير في الشوارع ضد قرارت يمليها البنك والصندوق العالميين وينفذها الحكام دون رحمة.

من المؤكد أن المسيرة سيكون لها الوقع الإيجابي على الأساتذة المتدربين في رفع المعنويات وغرس قناعة مفادها أن النضال هو السبيل لنيل المطالب لا الاستجداء والوساطة.

تعمل جمعيتنا أطاك المغرب على التضامن الميداني مع الأساتذة المتدربين ونعتبر هجوم الدولة عليهم سواء بالقمع أو بالتضليل الإعلامي وحتى المماطلة في المفاوضات جزءا من الهجوم الجاري على عموم المضطهدين في بلادنا.

ما تجهد الدولة في تمريره من إجراءات نيوليبرالية قاسية يجد مقاومة اجتماعية ضعيفة ومفككة الأوصال تسهل إلى حد بعيدا تمرير كل المخططات، التي سرعان ما سيكتشف الكادحون مدى قسوتها وظلمها، وبوعي جذور كدحهم حينها سوف يردون بنضال حازم من أجل نيل الحقوق وتوسيعها .

إن ما نسعى إليه هو حشد التضامن مع الأساتذة المتدربين محليا ووطنيا ودوليا عبر جمعيتنا، وعلى كل المتضامنين أن يكون همهم هو نصرة المعركة بالنضال والكفاح من خلال الهيئات والمجالس المشكلة لدعم الأساتذة في كل المدن.

الوظيفة والمدرسة العموميتان في قلب الحرب المعلنة على الفقراء، فلنعمل بصبر وتبات على إحياء كل تقاليد التضامن مع الأساتذة المتدربين، إنهم عزل ويقاتلون بدون متاريس

علي متضامن

أطاك المغرب

 

زر الذهاب إلى الأعلى