الرئيسية / ملفات دراسية / النساء / نساء المغرب في زمن العولمة: كتاب جديد لجمعية أطاك المغرب وأداة لمواصلة التثقيف الشعبي
كتاب جديد
نساء المغرب في زمن العولمة: كتاب جديد لجمعية أطاك المغرب وأداة لمواصلة التثقيف الشعبي

نساء المغرب في زمن العولمة: كتاب جديد لجمعية أطاك المغرب وأداة لمواصلة التثقيف الشعبي

نساء المغرب في زمن العولمة:

كتاب جديد لجمعية أطاك المغرب وأداة لمواصلة التثقيف الشعبي

إيمانا منها بأهمية التثقيف باعتباره إحدى أدوات النضال، تواصل جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية جهدها التثقيفي عبر إصدار جديد، يحمل عنوان : نساء المغرب في زمن العولمة. كتاب من القطع المتوسط يضم 130 صفحة.

بهذا العمل التثقيفي الخاص بالقضايا النسائية في ظل الليبرالية الجديدة، تساهم الجمعية في تخصيب عمل الحركة النسائية المغربية، كما تسعى إلى التدخل في جميع الحركات الاحتجاجية الأخرى من منظور شعبي تقدمي إلى جانب باقي منظمات النضال في البلد.

يأتي اهتمام جمعية أطاك المغرب بأوضاع النساء باعتبارهن الأكثر تضررا من النماذج التنموية الليبرالية التي تقترحها الدولة بإيعاز من المؤسسات المالية الكبرى مثل صندوق النقد الدولي والبنك العالمي…،تحت مختلف التسميات والشعارات التي تخفي بشاعة استغلالهن لا تمكينهن من حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية.

كتاب” نساء المغرب في زمن العولمة”  أداة من بين أدوات تدخل جمعيتنا في إحدى أهم قضايا و محاور اشتغالها أي القضية “النسائية” هذه الأداة مساهمة في نقاش وتحليل أثار العولمة الليبرالية على النساء المغربيات في مجالات اقتصادية متنوعة. نساجل من خلاله أطروحات الدولة ومؤسساتها ونبين بالأرقام والمعطيات زيف ادعاءات برامجها وقوانينها “خدمة” المرأة المغربية.

إصدار “نساء المغرب في زمن العولمة ” آخر إصدار لجمعية أطاك المغرب تم إعداده من طرف لجنة النساء الوطنية في الجمعية، يحتوي الكتاب على 6 محاور أساسية:

المحور الأول: النتائج الوخيمة للتقويم الهيكلي على التعليم

المحور الثاني: العولمة الرأسمالية أية انعكاسات على النساء في السوق الشغل في المغرب ؟

المحور الثالث : خوصصة الصحة العمومية و عواقبها على النساء بالمغرب

المحور الرابع : النساء في مواجهة مخاطر العولمة، العاملات الزراعيات نموذجا

المحور الخامس: خدعة التنمية الموجهة للنساء

المحور السادس: مشاركة النساء في الاحتجاجات.

   من خلال هذا العمل نحاول في جمعية أطاك المغرب مراكمة التجربة النضالية الميدانية والتثقيفية على سكة المساهمة في بناء حركة نسائية تقدمية وجذرية مغربية تدمج مطالب التحرر الخاصة بالنساء ضمن منظور تحرري شامل ضد الذكورية و الرأسمالية.

ونسعى جاهدين وجاهدات أن يصل لكل النساء اللواتي يناضلن من أجل تحررهن وجميع من يناصرهن و لكل الأحرار الذين يناضلون من أجل مغرب آخر ممكن و ضروري.

للحصول على نسخة من الكتاب اتصلوا بنا في الصفحة الرسمية على الفيسبوك

نأمل أن ينال الكتاب حظه من الانتشار والقراءة والنقد.

             لجنة الاعلام الوطنية

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube