حركة عولمة بديلة

هل نعرف ماذا نأكل؟

هل نعرف ماذا نأكل؟

إذا كانوا البارحة يبيعوننا القط على أساس أنه أرنب، فانهم اليوم يبيعوننا الخيول على أنه لحم البقر. أصبح معرفة ما نأكله شيء أكثر وأكثر صعوبة. الفضيحة الغذائية الأخيرة التي نشأت عن اكتشاف لحم الخيل على أساس أنه لحم البقر تبرز تلك الصعوبة بوضوح. كانيلوني “La Cocinera” ؛ الهامبرغر إيروسكي Buitoni لحم رافيولي وتورتيليني ، فطائر ايكيا، ليست سوى عدد قليل من المنتجات التي تم سحبها من السوق. من الواضح أنه ليس لدينا أي فكرة عما نمده الى أفواهنا.

كانت ايرلندا وبريطانيا أول من اكتشف الحمض النووي للحصان لدى الهامبرغر الذي تم وصفه نظريًا بأنه لحم بقر في الشهر الماضي. تم إجبار الاسواق الممتازة  مثل تيسكو، ليدل، ألدي وحتى هامبرغر كنغر برجر على إزالة هذه المنتجات من محلاتها، بينما أنكرت الحكومة وجود أي حالة مماثلة  عندنا (في الدولة الإسبانية ). ومع ذلك، بعد بضعة أسابيع، اكتشفت منظمة المستهلكين والمستخدمين (OCU) لحم الخيل في الهامبرغر Eroski و AhorraMas.

تلك نتيجة عولمة الغذاء، ونقل الزراعة و طعام مراكز الاتصال. عاجلاً أم آجلاً، ستصلنا كذلك عواقب هذه الفضائح. أدركت وزارة الزراعة والغذاء والبيئة أخيرًا وجود لحوم الخيول في المنتجات التي تُباع كلحوم عجل. والشركات متعددة الجنسيات مثل نستله، من بين أخرى، سحبت المنتجات المعنية.

على الرغم من حقيقة أن الاستعاضة عن اللحوم بأخرى ليست ضارة بصحتنا، فإن هذه الحالات دقت أجراس الإنذار حول ما نأكله ومن الذي يشد أوتار النظام الغذائي. مرة أخرى، يتضح كيف أن المصالح الاقتصادية لحفنة من الشركات التجارية الزراعية تفرض نفسها على حساب احتياجات الناس الغذائية. لذلك، إذا كان إنتاج لحم الحصان أرخص بالنسبة لهم، فستحصل على لحم الحصان على طبقك.

بالإضافة إلى ذلك، يصبح اكتشاف المكان الذي بدأ فيه هذا الاحتيال مهمة مستحيلة في سلسلة الأغذية الزراعية التي، وفقًا لتقرير صادر عن أصدقاء الأرض، تسافر المنتجات الغذائية بمعدل 5000 كيلومتر في المتوسط قبل أن تصل طبقنا. ربما تم صنع همبرغر بلحم من عشرة آلاف بقرة وتمر عبر خمس دول مختلفة قبل الوصول إلى السوبر ماركت. أين ومتى انزلق الحصان؟ أولا اتهمت ايرلندا الدولة الاسبانية ثم بولندا. عندما اندلعت القضية في فرنسا، كان الجاني شركة من لوكسمبورغ التي بدورها ذكرت أن اللحوم جاءت من رومانيا، وقالت الاخيرة إن البضائع أتتها من هولندا وقبرص. من المستحيل معرفة الجواب.

تتكرر القصة. وفي كل مرة تنشأ فيها فضيحة جديدة، نشهد نفس الاتهامات المتبادلة، واليقظة الاجتماعية، واستحالة معرفة أصل وأطنان الأغذية التي يتم إلقاؤها في القمامة. كان هذا هو الحال مع E، ال كولي والخيار وقبله بكثير مع دجاج الديوكسين، مع البقرة المجنونة، حمى الخنازير، و “الخ” طويلة . وهذا سوف يحدث مرة أخرى. لأنه الوجه الآخر من نظام الغذاء الذي يباع لنا باعتباره كأفضل ما يمكن ولكنه، في الواقع، لا يعمل وغير قادر على إطعامنا بطريقة صحية، غير شفاف و لا يستطيع وضع حد للجوع في العالم.

هذه الفضائح الغذائية هي نتيجة لنموذج إنتاج غير دقيق، وكيلومتري، يعتمد على البترول، بدون مزارعين، ومكثف يعتمد على المبيدات الحشرية ويسعى بشكل أساسي إلى تحقيق ربح بشيء أكثر أهمية من الغذاء. حتى أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور أصلها من مزارع حيوانية مكثفة على نطاق واسع، حيث تتراكم الحيوانات فوق بعضها البعض، متحملة معالجة سيئة وقاسية، وتربى بجرعات عالية من المضادات الحيوية. انها تعامل كالبضائع.

اليوم، نمت سلسلة غذائية، تضع الفلاح / المنتج في طرف والمستهلك في الطرف الآخر، حيث لا يمكن لاحدهما أن يؤثر عليها. إن طعامنا في أيدي الشركات التي تحتكر كل رابط في إنتاج وتجهيز وتوزيع المنتجات الغذائية، من البذور إلى محلات الاسواق الممتازة، والتي تفرض قواعد اللعبة الخاصة بها. اذا كان حق اطعامنا في أيدي شركات مثل Cargill، Dupont، Syngenta،  Monsanto، Kraft ، Nestle ، Procter & Gamble، Mercadona،  Alcampo، El Corte Ingles، Carrefour … فمن الواضح أن هذا الحق، كما تظهر الحقيقة، غير مضمون.

لدينا بديل واحد فقط: استعادة السياسات الزراعية والغذائية. القطع أيضا مع دكتاتورية الأسواق في إنتاج الغذاء. المطالبة بما ينكرونه علينا غالبا كأشخاص أو شعوب: الحق في التقرير، السيادة وفي هذه الحالة السيادة الغذائية. ونصبح مرة أخرى سادة زراعتنا وغذائنا.

ترجمة: لجنة الإعلام الوطنية

أطاك المغرب

الرابط الاصلي للمقال

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى