الرئيسية / بيانات وتقارير / بلاغ صحفي: المجلس الوطني لجمعية أطاك المغرب
بلاغ صحفي: المجلس الوطني لجمعية أطاك المغرب

بلاغ صحفي: المجلس الوطني لجمعية أطاك المغرب

اطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية

من أجل الغاء الديون غير الشرعية

 

 

 

                        بلاغ صحفي 

عقدت جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل الغاء الديون غير الشرعية، مجلسها الوطني يوم السبت 9 مايو 2020، من خلال تطبيق التواصل عن بعد «  ZOOM ». ويأتي انعقاد المجلس في ظل تفشي وباء كورونا بالمغرب، الذي فرض حالة الطوارئ الصحية، وتوقف التنقل بين المدن وما رافق ذلك من حالة حجر عامة في البلاد.

تداول المجلس الوطني لجمعية أطاك المغرب مستجدات الوضع العالمي والاقليمي والوطني على ضوء تفشي الوباء وعجز الانظمة الصحية العمومية على توفير الاسرة والأدوية الكافية للمرضى علاوة على استخفاف الرأسماليين بأرواح ملايين العاملات والعمال بالعودة إلى العمل وهم لا يوفرون شروط الوقاية اللازمة من فيروس كورونا في وحدات الإنتاج.

هذا وسجل المجلس الوطني لجمعية أطاك المغرب محاولة الدولة المغربية استغلال جائحة كورونا لتشديد الخناق على الحريات العامة ومنها حرية التعبير خاصة عبر أدوات التواصل الالكترونية. كما تداول المجلس العواقب الاقتصادية والاجتماعية لحالة الحجر الصحي ومعاناة الأجراء والشرائح الشعبية من فقدان الشغل وتراجع الدخل في الوقت الذي ارتفعت فيه تكاليف العيش (سننشر ورقة حول الامر على موقع attacmaroc.org).

تواصل جمعية أطاك المغرب اشتغالها التنظيمي وتنفيذ برنامجها السنوي الذي كيفته وفق شروط الحجر الصحي. وستستمر في حملاتها من أجل التثقيف الشعبي والتشهير بإملاءات مؤسسات الرأسمال العالمي وخيارات الدولة الليبرالية المرتكزة على المديونية واتفاقيات التبادل الحر وتخريب البيئة وافقار صغار المنتجين وتعميق التبعية الغذائية. وستساهم في خلق شروط التصدي للإجراءات التقشفية وتفكيك الخدمات العمومية (صحة وتعليم) والهجوم على مكاسب الشغيلة (تجميد الأجور، ضعف الحماية الاجتماعية، تضخم البطالة وخاصة الشباب المتمدرس، إلخ). كما ستساهم في بسط البدائل وتصليب المقاومات وتدعيم أدوات النضال من أجل السيادة الشعبية وضمنها السيادة الغذائية لضمان الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والبيئية.

عن المجلس الوطني

السبت 9 مايو2020

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube