الرئيسية / ملفات دراسية / النساء / النداء الدولي للمسيرة العالمية للنساء “رانا بلازا”، سنتين من بعد..

النداء الدولي للمسيرة العالمية للنساء “رانا بلازا”، سنتين من بعد..

 

         في 24 أبريل 2013، لقي أكثر من 1100 شخصا ( أغلبهم نساء) مصرعهم و أصيب 2500 شخصا آخرا بسبب انهيار مبنى “رانا بلازا” في البنغلاديش. اشتغلت هؤلاء النساء في ظروف غير إنسانية، مقابل أجر زهيد لصناعة ملابس لبعض أكبرالعلامات التجارية في عالم الموضة، مثل :

Benetton, Primark, Mango, The Children’s Place, Gap 

بعد هذه المجزرة، ظهرت موجة من التضامن في جميع أنحاء العالم، و قد تعبأ الملايين من الأشخاص عبر أقطار العالم للمطالبة بإنصاف الضحايا، و تحميل المسؤولية للشركات ذات العلامات التجارية، و أن يتم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الكارثة مجددا.

نتيجة لضغوط دولية، تبدو معايير السلامة في مراكز العمل ببنغلاديش أنها تحسنت. تم التوقيع على اتفاق قانوني “الحريق و سلامة المباني” و الذي يحدد المعايير الدنيا في اما كن العمل من خلال برنامج المفتشيات المستقلة، الإفصاح العام و اللجان المنتخبة على السلامة و الصحة في كل مصنع.

يتم الإشراف على عملية تعويض الضحايا من طرف ائتلاف فاعلين من مختلف الجهات، مثل ممثلي الحكومة و الصناعة و النقابات ببنغلاديش. حتى الآن، و في الذكرى الثانية للمجزرة، لم يحصل الضحايا إلا على مابين %40 و %70 من مستحقاتهم. إن شركات الملابس التي تربح العديد من الملايين كل سنة، ساهمت معنويا لصندوق دعم ضحايا “رانا بلازا”، و هو بالتالي ما يتنافى مع مسؤولياتها.

بماذا نطالب؟

– نحن نطالب جميع الشركات المسؤولة أن تنفذ و بشكل فوري التزاماتها نحو الضحايا، و أن تقوم بدفع المبلغ الإجمالي للتعويض.

– نحن نطالب بإيقاف تجريم المناضلين الذين يناضلون من اجل الدفاع عن الضحايا و عائلاتهم. و قد ندد نقابيون من مختلف الفئات بالضغط و التحرش اللذان يعانون منه في مختلف القطاعات، سواء في بنغلاديش أو خارجه. في “نيو جرسي” (الولايات المتحدة الأمريكية)، تم اعتقال ” أكتر” ( أحد الناجين من مجزرة “رانا بلازا”) بمعية 27 مناضلا آخرا بمقر “تشيلدرنز بلاس” عندما كانو بصدد حملة، حاولوا من خلالها إيصال رسالة إلى المدير التنفيذي للشركة.

– نطالب أيضا بالتزام أقوى من قبل الحكومات لاحترام الإتفاق الموقع، و لتسيير الإنتاج النسيجي بشكل مسؤول، و لاحترام حقوق الإنسان و الطبيعة.

ما يمكن أن نقوم به؟

– إن الوعي بمسؤوليتنا كمستهلكين و التصرف بوعي و بشكل مستمر، يفرض علينا أن نعرف أصل الملابس التي نشتريها، و مقاطعة الشركات التي لا تدعم سياسة إنتاج الملابس التي تحترم حقوق الإنسان للأفراد المنتجين لها و أيضا البيئة.

– اتخاذ التدابير اللازمة للضغط على الشركات المتورطة في مجزرة “رانا بلازا” إلى أن تفي بالتزاماتها المادية إزاء الضحايا، و خاصة :

Benetton, The Children’s Place, Walmart, Mango.

– الإنضمام إلى المسيرة العالمية للنساء في نشاط 24 ساعة من العمل النسائي ليظهر للعالم، من خلال أفعالنا، أن “رانا بلازا” في كل مكان، و ان النساء يعانين في جميع أرجاءالعالم من عواقب الجشع اللامتناهي للنظام الرأسمالي.

– أنت مدعو(ة)، يوم 24 أبريل، انطلاقا من الساعة الثانية عشر زوالا إلى الواحدة بعد الزوال لتنظيم أنشطة ضد “رانا بلازا”.

لا تنسوا أن تشاركونا الصور و مقاطع الفيديو، و الملصقات و غيرها من المواد، المرجو إرسالها إلى:

eva@marchemondiale.org  و  info@marchemondiale.org  

www.mmf-2015.info .سنقوم بنشرها على الفيسبوك و البريد الإلكتروني :

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube