الرئيسية / متابعة النضالات / حركة عولمة بديلة / أسبوع التعبئة العالمية ضد المديونية و المؤسسات المالية العالمية

أسبوع التعبئة العالمية ضد المديونية و المؤسسات المالية العالمية

أسبوع التعبئة العالمية ضد المديونية و المؤسسات المالية العالمية

 

انطلق أسبوع التعبئة العالمية  ضد المديونية و المؤسسات العالمية و الذي سيمتد ما بين 8 و 15 أكتوبر. و نضع رهن إشارتكم مجموعة واسعة من الأنشطة التي تنظم بهذه المناسبة:

 

ما بين 7 و 9 أكتوبر 2015:

تنظيم قمة مضادة بمناسبة الجمع السنوي لصندوق النقد الدولي و البنك العالمي الذي سينعقد هذه السنة بليما بالبيرو ما بين 9 و 11 أكتوبر. و ستعقد منصة بديلة لمنصة البنك العالمي و صندوق النقد الدولي ما بين 7 و 9 أكتوبر 2015 بحضور إريك توسان.

 

ما بين 9 و 15 أكتوبر 2015 بتولوز:

تنظيم ندوة حول: اليونان تشريح عملية اغتيال: الديمقراطية اليونانية و حقوق الإنسان أمام محك البنوك و المؤسسات. من تأطير باتريك سوران، عضو كل من اللجنة من أجل حقيقة المديونية اليونانية و اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

 

يوم 10 أكتوبر 2015:

–       تنظيم ندوة بالرباط حول “اتفاقات التبادل الحر، اتفاقات استعمارية معادية للشعوب” تقدم من خلالها أطاك المغرب دراستها الجديدة حول اتفاقات التبادل الحر التي بين الاتحاد الأوربي و المغرب.

 

–       تنظم جمعية ” الهوامش تتحدث إليكم” بباريس نشاط حول “لنتحكم في الديمقراطية” بالمركب الثقافي للمؤسسة الثقافية 100ecs: تدعوكم الجمعية للمشاركة في الورشات حول خمسة تجارب ديمقراطية و مواطنية(هي: الافتخاص المواطني للمديونية، إطلاق التحذير، الزراعة الحضرية، المقرات الثقافية للمبادرات المواطنية، المشاركة المواطنية في باريس الكبرى) و التي ستنعقد بمقر مؤسسة 100ecs بباريس ما بين أكتوبر 2015 و شتنبر 2016 و التي ستنشطها جمعية “الهوامش تتحدث إليكم” و مختصي التجارب المقترحة.

 

–       تنظيم “ندوة حول أزمة اليونان” ببروكسيل: يتناول المؤتمر الأزمة اليونانية و فق عدة زوايا نظر كما سيقدم الفنان الملتزم هذه السنة عرضا فنيا حول اليونان.

 

–       تنظيم ندوة “التقشف و المديونية و الأزمة” بلندن: و سيقدم إريك توسان، خلال هذه الندوة المنظمة من طرف “وحدة اليسار”، النسخة الإنجليزية من كتابه “سلطة البنوك” و سيتدخل حول موضوعان، هما الأزمة اليونانية و الرأسمال المالي منذ اندلاع الأزمة.

 

يوم 12 أكتوبر 2015:

ينظم بمدينة لييج أنشطة حول المناخ “ليس هناك خطة كوكب باء”: ستستضيف باريس من 30 نونبر إلى 11 دجنبر القمة الحادية و العشرين “لمؤتمر الأطراف” حول الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية. و كان قد صودق على هذه الاتفاقية في قمة الأرض بريو ديجانيرو في سنة 1992 و دخلت حيز التطبيق في سنة 1994. و قد صادقت عليها، حتى الآن، 195 دولة و التي تعقد سنويا “مؤتمرا للأطراف” لنقاش مواصلة العنف في لإطار الاتفاقية.

 

يوم 13 أكتوبر 2015:

ينظم بمدينة أرلون ندوة حول “هل يمكن لليونان أن تقدم أفضل مما قامت به ؟” : يناقش رونو فيفيان، نائب كاتب “اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث” و عضو اللجنة من أجل الحقيقة حول مديونية اليونان، رونالد جيلي استاذ المالية بالسوربون و بالجامعة الحرة لبروكسيل حول موضوع البدائل التي كانت مطروحة أمام اليونان في مواجهة الثالوث.

 

يوم 16 أكتوبر 2015:

–       ينظم ببروكسيل “التجمع المواطني الأوربي حول المديونية”: قدمت فحوصات حول المديونية بعدد من البلدان و يتوجب علينا اليوم التعريف بنتائجها. فقد سعت، مثلا، باليونان اللجنة من أجل الحقيقة حول المديونية للكشف عن أصل و كيفية تشكل المديونية العمومية اليونانية و كذلك عواقب الشروط المرتبطة بالقروض على الاقتصاد و السكان.

–       ينظم ببوران “الميونية و استخراج و تصدير المواد الأولية”: يتدخل إريك سيرسيرون بمقهى ببوران بليون بفرنسا ليقوم بتقديم كتابه “الميونية واستخراج و تصدير المواد الأولية، الصعود الكبير للثنائي المدمر”.

 

ما بين 15 و 17 أكتوبر 2015:

أيام تعبوية ببروكسيل: في أكتوبر ستتلاقى ببروكسيل مسيرات قادمة من مختلف مناطق أوربا. و يكون الهدف من ذلك: محاصرة قمة المجلس الأوربي و من أجل النقاش و التظاهر.

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube