بيانات وتقارير

فاتح ماي 2014 : بيان اطاك المغرب

أطاك المغرب                                                                                             الرباط في 29 أبريل 2014

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان 

ككل سنة سيخرج آلاف العمال و العاملات إلى شوارع المدن المغربية، على غرار باقي بلدان العالم، للاحتفاء بالذين سقطوا و هم يدافعون عن قضايا العمال و للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية التي تتدهور سنة بعد أخرى، حيث ترتفع نسبة العاطلين و ويرتفع عدد العاملين و العاملات بدون عقود عمل قارة و تنتشر الهشاشة في صفوف أجراء العديد من القطاعات مثل عمال النسيج و العمال الزراعيين و عمال البناء و عمال النظافة و خادمات البيوت و يتم تشغيل الأطفال و تنعدم شروط السلامة و تنتشر حوادث الشغل المميتة في المناجم و الوحدات الإنتاجية، و يتم الهجوم على الحريات النقابية و يسجن النقابيون و النقابيات و يطردون من العمل. في مقابل استفادة أرباب العمل من كل التسهيلات التي تمكنهم من مراكمة الأرباح و العيش في بذخ لا نظير له.

هذا الوضع مرشح للتدهور نظرا لضعف أدوات الدفاع العمالية و الشعبية و  بحكم الأزمة العميقة التي يعرفها الاقتصاد العالمي، و السعي المحموم للشركات المتعددة الجنسيات، لنقل أنشطتها إلى حيث ينعدم العمل النقابي و توجد يد عاملة ذات أجور متدنية. بالإضافة إلى استعمال الاتفاقيات الاستعمارية المعروفة باتفاقيات التبادل الحر مع الولايات المتحدة و الاتحاد الأوربي و باقي الدول الامبريالية وسيلة لإخضاع اقتصاد البلد و خيراته لمصالح الرأسمال الأجنبي و وكيله المحلي. يضاف إلى ذلك إغراق الحاكمين البلاد في مديونية توجه لمشاريع تخدم كبار البورجوازيين و يستنزف سدادها الميزانية العامة التي يقع ثقلها على عاتق الكادحين.

إن شروط الهشاشة في عالم الشغل و سيطرة شركات الوساطة و السمسرة في اليد العاملة، و سياسة التقشف في ميزانيات القطاعات الاجتماعية من تعليم و صحة و تقاعد و سكن.. و ضرب القدرة الشرائية للأجراء و صغار المنتجين، ليست قدرا محتوما بل هي ناتجة عن اختيارات اقتصادية و سياسية في خدمة البورجوازيين. إن سياسة عمومية مبنية على تلبية الحاجات الأساسية للمواطنين و المواطنات في احترام للبيئة الطبيعية، تضمن التغطية الصحية و الاجتماعية و التعليم و التغذية و السكن لكافة أبناء و بنات شعبنا، ممكنة و ضرورية شريطة تمكن المواطنين و في مقدمتهم المنتجين للخيرات، من التقرير و وضع السياسات التي تضمن ذلك من خلال نظام سياسي و اقتصادي ديمقراطي نابع من الارادة الشعبية الحرة.

إننا في أطاك المغرب، إذ نحيي الطبقة العاملة رجالا و نساء، ندين الهجوم الذي تستهدف من خلاله الحكومة أنظمة التقاعد و صندوق المقاصة و وتقليص الميزانيات الموجهة للقطاعات العمومية وتفكيك الخدمة العمومية من خلال السعي لتفويت المدرسة والصحة للمستثمرين الخواص…و نشجب محاولات تقييد الحق في الإضراب و الهجوم على الحريات النقابية، نعلن ما يلي:

–          مطالبتنا برفع الحد الأدنى للأجور بما يضمن تلبية الحاجيات الأساسية في السكن و التغذية و التعليم و الصحة و تعميمه ليشمل كافة العاملين و العاملات.

–          مطالبتنا بتوحيد أنظمة التقاعد و جعلها عمومية حصرا و تعميمها لتشمل كافة المواطنين و المواطنات، مع وقف كل الإجراءات التي تهدف إلى المس بمكاسب العمال و العاملات .

–          مطالبتنا بتسوية أوضاع المهاجرين إلى المغرب و تمكينهم من الحق في العمل كباقي المواطنين، على غرار ما يتمتع به مواطنونا في الدول الأخرى.

–          مطالبتنا بالحذف التام للفصل 288 من القانون الجنائي الذي يسجن بسببه العمال المضربون .

–          مطالبتنا بخفض ساعات العمل الأسبوعية في القطاعين العام و الخاص دون خفض الأجور لخلق فرص شغل جديد للشباب.

–          مطالبتنا بالتراجع عن خوصصة المرافق العمومية و عودتها للملكية العامة تحت رقابة مواطنية.

–          مطالبتنا بإسقاط كافة الاتفاقيات الاستعمارية الجديدة: تبادل حر، خط السيولة والائتمان ، برنامج التعاون الاستراتيجي مع البنك الدولي2014-2017، ومن أجل السيادة الشعبية على مصيرنا السياسي والاقتصادي..

–          مطالبتنا بوقف سداد المديونية و تدقيقها و شطب الجزء الذي لم يستفد منه الشعب المغربي .

 

السكرتارية الوطنية

 

زر الذهاب إلى الأعلى