البيئة

الاستثمار في الطاقات المتجددة أفضل من التقاط الكربون لمحاربة تغير المناخ

الاستثمار في الطاقات المتجددة أفضل من التقاط الكربون لمحاربة تغير المناخ

وفقًا لتقرير نشرته مجلة Science Daily، “توفر الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، فضلاً عن تخزين الطاقة، أملاً أفضل للتعامل مع تغير المناخ من التقاط الكربون المنبعث من مصانع الوقود الأحفوري حسب دراسة جديدة. تؤكد بحوث حديثة أن الموارد التي سيتم استخدامها لتطوير وتنفيذ تقنيات التقاط الكربون سوف يتم استثمارها بشكل أفضل في إنشاء الألواح الشمسية وتوربينات الرياح وفي تطوير خيارات تخزين الطاقة للحفاظ عليها. “

نشر فريق دولي من الباحثين من جامعات لانكستر، خليفة، كليمسون، القطب الشمالي وفلورنسا نتائج  ذلك البحث، والتي يظهر أن الاستثمار في الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيكون أكثر فعالية في مكافحة تغير المناخ من تيكنولوجيا التقاط الكربون التي لا تزال غير مستغلة.

حسبت الدراسة إنتاج الطاقة بعد الأخذ بعين الاعتبار الطاقة اللازمة لإنشاء وتشغيل النظام، لتقنيات التقاط الكربون عبر عدد من محطات الوقود الأحفوري – بما في ذلك الفحم والغاز الطبيعي.

“لقد قارنوا الفعالية الطاقية في الطاقة المستثمرة في أنظمة الطاقة المتجددة، مثل مزارع الرياح والألواح الشمسية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من أنظمة تخزين الطاقة، مثل البطاريات والألواح الشمسية. “الهيدروجين أو الطاقة الهيدروليكية التي يتم ضخها، واستنتجوا أن أسوأ حالات الطاقة المتجددة، مع التخزين، يمكن مقارنتها بأفضل الأمثلة على احتجاز الكربون”.

كانت هناك منافسة في صناعة الوقود الأحفوري لمحاولة تبرير استخدامها المستمر بدلاً من التحول إلى الطاقة المتجددة، في محاولة لتطوير التقنيات التي تقلل من آثارها على تغير المناخ، بما في ذلك التقاط الكربون، ولكن كانت هناك مقترحات أخرى، قاتمة في بعض الأحيان، مثل الهندسة الجيولوجية، والتي تنطوي على حقن ثاني أكسيد الكبريت أو جزيئات الغبار الجوي الأخرى للحد من حرارة الشمس. إنهم لا يهدرون فقط وقتًا ثمينًا على الحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة التي أثبتت بالفعل أنها لا تزال أرخص، ولكنهم أيضًا يحدون من مبدأ الحذر، لأن سوء التقدير يمكن أن يؤدي إلى تجمد جديد، لكنهم يجهلون تمامًا حقيقة أن الاحتباس الحراري ليس فقط نتيجة حرق الفحم، الغاز والنفط.

الصحة

تحذر منظمة الصحة العالمية من أن “هناك 4.2 مليون حالة وفاة كل عام بسبب التعرض لثلوث الهواء في الأماكن المغلقة (في الهواء الطلق)، و 3.8 مليون حالة وفاة كل عام بسبب تعرض المنازل لبخار الطهي والوقود القذر، ويعيش 91٪ من سكان العالم حيث تتجاوز جودة الهواء الحدود التي توصي بها منظمة الصحة العالمية. “

“يمثل ثلوث الهواء المحيط في جميع أنحاء العالم:

29 ٪ من جميع الوفيات والأمراض المتعلقة بسرطان الرئة.

17 ٪ من جميع الوفيات والأمراض الناجمة عن التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة.

24 ٪ من جميع الوفيات بسبب السكتة الدماغية.

25 ٪ من جميع الوفيات والأمراض الناجمة عن أمراض القلب…

43 ٪ من جميع الوفيات والأمراض الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن.

الملوثات الأكثر خطورة على الصحة العامة هي الجسيمات (PM)، الأوزون (O3)، ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) وثاني أكسيد الكبريت (SO2).

تلقي الدراسة الضوء على قدرة اختراق الجزيئات الصغيرة الرئتين ومجرى الدم، مع إيلاء اهتمام خاص للأطفال (انظر تقرير ساينس ديلي آخر) والنساء الحوامل. كيفما كان حجم الكربون الملتقط، فانه لا يمكن القضاء على هذه المخاطر بشكل كامل.

تدعم جماعات الضغط القوية على الوقود الأحفوري، بما في ذلك جماعات الضغط الحكومية، مثل دونالد ترامب، موقف أن الطاقة المتجددة باهظة الثمن ولا يمكنها تلبية جميع احتياجات الطاقة الإنسانية. الأول لم يعد صحيحًا، والثاني يعتمد على الإرادة السياسية للاستثمار والبحث، معبأ من قِبل السكان النشطين المطلعين.

النظام

إن الأجيال الجديدة تربط بشكل صحيح تغير المناخ بالمشاكل الصحية، ولكن أيضًا بالنظام الاجتماعي والاقتصادي للتفاوتات الصارخة، ليس فقط في الظروف المعيشية، ولكن أيضًا في أمد الحياة، والتركيز غير العادل للثروة وآثار الكربون المتفاوت التي يتحملها الفقراء نتيجة تلوث الأغنياء.

تعكس المقترحات مثل “الصفقة الجديدة الخضراء” الحاجة إلى التغيير في كل هذه المجالات ويتم دراستها حاليًا من قبل السياسيين التقدميين الآخرين (التقى زعيم حزب العمل جيريمي كوربين بالإسكندرية أوكاسيو كورتيز لهذا الغرض). يجب أن تجعلنا الافتراءات الغاضبة الموجهة ضد الأشخاص والأفكار مؤمنين وواعين بأن مثل هذه التغييرات ممكنة حقًا.

ترجمة : لجنة الاعلام

الرابط الأصلي للمقال

زر الذهاب إلى الأعلى