بيانات وتقارير

بيان أطاك المغرب: النصر لنضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد, كلنا إلى مسيرتهم يوم الأحد 06 مايو 2018

أطاك المغرب                                                                  

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية                                

النصر لنضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد

كلنا إلى مسيرتهم يوم الأحد 06 مايو 2018

ينظم الأساتذة الموظفون بموجب عقود يوم الأحد 06 مايو 2018 في مدينة الرباط مسيرتهم الوطنية الاحتجاجية الأولى ضد هشاشة وضعهم المهني وللمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية، بإدراجهم ضمن فئة الموظفين الذين تسري عليهم بنود النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، بعد أن أطلقوا منذ أشهر سيرورة نضالية وتنظيمية تضمنت خوض عدة معارك نضالية محلية، وتأسيس التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

لم تعد سياسة الدولة المفككة للتعليم محتاجة إلى شرح، فقد انفضحت خلفيات اللغة المنمقة التي جاء بها الميثاق الليبرالي وما بعده من مخططات، وانكشفت طبيعة الإجراءات التي ينهجها الحاكمون باسم الإصلاح، واتضح بأن كل الكلام المعسول حول الجهوية واللامركزية كان يهدف بالأساس قضم مكتسبات الشغيلة التعليمية وتفكيك وحدتهم، والقضاء المبرم على الوظيفة العمومية في القطاع، ناهيك عن تحميل الأسر تكاليف تعليم أبنائهم وبناتهم، خاصة وأن الدولة عازمة على التملص من تمويل التعليم العمومي.

أمام الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مسيرة نضال لا مناص من خوضها، مستلهمين في ذلك دروس النضالات التي سبقتهم، سواء القريبة منها وخاصة نضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أو البعيدة خاصة تجربة الأساتذة الذين كانوا يعملون كعرضيين أو في إطار الخدمة المدنية…الخ. وأولى تلك الدروس: تسيير النضالات ديموقراطيا والبحث الدائم عن السند الشعبي لها، وخاصة ضمن شغيلة التعليم ذاتهم.

إننا في جمعية أطاك المغرب، ومن موقع نضالنا ضد السياسات التي تستهدف تفكيك وتسليع الخدمات العمومية، وخاصة التعليم، والإجهاز على مكتسبات وحقوق الأجراء، نعلن تضامننا التام مع نضالات تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وندعو كل منظمات النضال العمالي والشعبي لمساندتها ودعمها بكل الوسائل الممكنة وأولها الحضور المكثف في مسيرة يوم الاحد 06 مايو بالرباط.

النصر لنضالات الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد

من أجل جبهة مناضلة ضد الإجراءات الليبرالية الخطيرة التي تستهدف التعليم

السكرتارية الوطنية

الرباط ، 05/05 /2018

زر الذهاب إلى الأعلى