الديون

بلاغ المشاركة في مسيرة 27 ماي:الكرامة أولا

أطاك المغرب

في مواجهة العولمة الليبرالية

بلاغ المشاركة في مسيرة 27 ماي “الكرامة أولا”

أطاك المغرب جمعية تثقيف شعبي متجه نحو الفعل تساهم في المقاومات العمالية والشعبية ضد السياسات الليبرالية التي تفرضها المؤسسات الاقتصادية الدولية على الدولة المغربية والتي تحكم على بلدنا بالتخلف وعلى شعبنا بالجهل والفقر والهشاشة.

لقد أكد قانون المالية برسم سنة 2012 بأن الدولة تراهن على توفير شروط الاستثمار الرأسمالي الأجنبي والمحلي من خلال التسهيلات في مجال الضرائب التي يتحمل الأجراء القسط الكبير من أعبائها، وفي مجال الحماية الاجتماعية التي لا يستفيد منها سوى الأقلية من الشغيلة،  والابقاء على حد هزيل من الحد الادنى للأجر يكرس عوز المأجورين وبؤسهم. كما سهرت الدولة على تعميم مرونة الشغل عبر تسهيل التسريحات واللجوء الى الوساطة في التشغيل، وأبقت على ترسانتها القانونية ضد التعبئات العمالية من أجل المطالبة بتحسين اوضاعهم كالفصل 288 من القانون الجنائي وعدم المصادقة على الاتفاقية رقم 87 المتعلقة باحترام الحريات النقابية، ومشروع قانون الاضراب، إلخ.

كما أن سنة 2012 لم تشهد جولات ما يسمى بالحوار الاجتماعي عشية فاتح ماي الامر الذي يكشف اصرار الدولة على عدم تقديم أي تنازلات للطبقة العاملة ومواصلة الهجوم على مكاسبها.

انها إذن قمة الحكرة اتجاه جماهير العمال الذين ينتجون ثروات هذا البلد ولا يستفيدون منها. لذا فنحن في جمعية أطاك المغرب نثمن مبادرة المسيرة العمالية ليوم 27 ماي 2012 بالبيضاء دفاعا عن الكرامة ونعلن عن تضامنا غير المشروط مع المطالب العمالية والشعبية وعن مشاركتنا الكاملة الى جانب كافة المقهورين والمستغلين والشباب والنساء والمعطلين من أجل:

–         المطالبة برفع الأجور وربطها بارتفاع تكاليف المعيشة

–         رفض مشروع قانون الاضراب والغاء الفصل 288 من القانون الجنائي

–         احترام الحريات النقابية

–         خلق تعويض عن البطالة

–         الاستجابة لمطالب الشعب المغربي المتمثلة في الديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

عاشت نضالات الطبقة العاملة.

السكرتارية الوطنية.

 

25 ماي 2012

زر الذهاب إلى الأعلى