بيانات وتقارير

من أجل العدالة المناخية لأفريقيا إن أفريقيا جديدة ممكنة !

من أجل العدالة المناخية لأفريقيا

إن أفريقيا جديدة ممكنة !

 بيان من المجموعات الأفريقية من أجل العدالة المناخية حول كوفيد-19

7 مايو/أيار 2020

 

ربما تُمثلُ جائحة كوفيد-19 أعظمَ حدث عالمي في العقود الأخيرة.  تُبرز الأزمة وتُفاقم أوجهَ التفاوت القائمة في النظام الاقتصادي-الاجتماعي النيوليبرالي والبطريركي المُعولم.  وقد باتت العواقب المتدفقة لسياسات الحجر الصحي تتحول بالعديد من بلداننا الأفريقية إلى أزمات اجتماعية واقتصادية عميقة حيث تضرر منها، وسيتضرر من جديد، أشدَّ الضرر أضعفُ الناس. يناضل سكانُـنا ضد محدودية الاستفادة من العلاجات الصحية، وضد فقد فُرص العمل والدخل، وضد انقطاع الكهرباء والماء، وضد مصاعب أداء الفاتورات وحتى ضد خطر الطرد عند تعذر سداد الإيجارات.  وقد تلوح في أفريقيا برمتها أزمة غذائية كبيرة، لأن الأسواق غير المهيكلة مغلقة ووسائل العيش متضررة.

 في لحظة الأزمة هذه، نحيي نحن الموقِّعون أسفله، من منظمات المجتمع المدني وحلفاء، عمال العالم قاطبة، من ممرضات وأطباء وسائر مستخدمي قطاع الصحة، وفي الأسواق والمتاجر الكبرى، وشغيلة  تنظيف الشوارع، وجامعي القمامة والزبالين، وعمال البيوت والمُعالجين، ومستخدمي قطاع النقل والشاحنات، وشغلية القطاع الغذائي، والفلاحين، ومنتجي الأغذية، كل الذين يمدوننا بالطاقة وكل الذين يضطرون للعمل يوميا  لتغذية أسرهم، على العمل الشجاع وما يتجشمون من تضحيات كي يتيحوا لنا البقاء في البيت من أجل وقف تقدم الفيروس.

 في ملتقى الأزمة المناخية وأزمة كوفيد-19، يجب على العالم وعلى أفريقيا ابتكار مسار جديد

للأسف، لن تتوقف الأزمة المناخية فيما العالم مُركِّز على الأزمة الصحية الناتجة عن كوفيد-19. إن كلا الأزمتين ناتجتان عن أفعال البشر، ويكمن أصلهما في كيفية معاملة أنظمتنا السياسية والاقتصادية  لكوكب الأرض ولسكانه، بدافع من جشع الربح.  كانت الأزمة المناخية  تُخرب قارتنا ومناطق أخرى بالعالم لمَّا هوى كوكب الأرض في جائحة كوفيد-19. ولا تزال أفريقيا جنوب خط الاستواء تحت صدمة أعاصير إداي وكنيث المدمرة في السنة الماضية، وعليها أن تواجه آثار مناخية مُضنية من قبيل الجفاف والفيضانات وارتفاع مستوى البحر، الخ. إن الارتفاع المرتقب لدرجات الحرارة العالمية فيما يخص أفريقيا ينذر بانهيار إنساني ومجتمعي وبيئي.

إن الشركات العابرة للأوطان، بتواطؤ مع الحكومات الأفريقية وغيرها من النخب، والعاملة بكل إفلات من العقاب وباحتقار للسكان وللكوكب، هي أحد المسؤولين الرئيسيين عن الأزمات الراهنة المتعلقة بالطاقة وبالمناخ والغذاء وبالتنوع الحيوي وبالبيئة. كان لأنشطة تلك الشركات أثر على وسائل عيش الجماعات المحلية عبر الاستيلاء على الأراضي والاستحواذ على الموارد الطبيعية، لاسيما بواسطة أسواق الكاربون وغيرها من الحلول الزائفة والضارة. وقد قامت بتلويث هوائنا ومائنا وأراضينا وأجسامنا وجماعاتنا. إن معظم ما تخلق من أرباح غالبا ما يتم ترحيله بطريقة لاشرعية خارج المنطقة، وإيداعه بالعديد من الفراديس الضريبية بالعالم برمته. بيد أننا نؤكد، فيما سعر البترول ينخفض إلى أقل من صفر لأول مرة في التاريخ، أن نهاية عصر النظام الاستخراجي، المضر بالإنسان وبالكوكب، تلوح في الأفق. آن وقت توديع المحروقات الأحفورية والزراعة الصناعية المشؤومة.

أدت الأزمة الراهنة إلى انخفاض مؤقت لنفث الكربون والتلويث بسبب توقف بعض الصناعات أو تباطؤها. لكن هذا يجري على حساب فرص العمل واستراتيجيات معيشة الأفارقة وغيرهم من الأشخاص ذوي شبكة أمان منعدمة أو ضعيفة. لا يتعلق الأمر بـ”انتقال عادل” كالذي طالبنا به مع أصدقائنا في الحركة النقابية. كما نرى أيضا العديد من الحكومات تحذف القوانين والإجراءات البيئية أو تخففها، بقصد حفز بائس للاستثمارات على المدى القصير، ما سيؤدي بلا شك إلى تدهور جديد للبيئة، والى انهيار التنوع الحيوي، ويفاقم دورة الأزمة. بيد أن الكيفية التي تطَهَّر بها الهواء في بعض مواضع الحجْر دليل بارز على عدم استدامة الاقتصاد “العادي والتنمية “العادية”. سيزدهر الكوكب إذا اخترنا طريق تنمية مغاير، وسيرى الشباب سماء زرقاء صافية لأول مرة، وسيتنفس ملايين مرضى الربو أفضل مما نُعاين حاليا.

لم تؤد برامج التقويم الهيكلي، وتدابير التقشف، وتفكيك الدولة والخدمات العامة، وتقليص الخدمات الاجتماعية، وخصخصة الخدمات الأساسية والاستدانة، سوى إلى تجعل  الدول الإفريقية أقل مقدرة على التصدي لهكذا أزمات. إن هذا الوضع راسخ الجذور في التاريخ الاستعماري لأفريقيا، وفي علاقاتنا مع المؤسسات المالية النيوليبرالية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، التي منحت قروضا ضخمة بنسب فائدة مرتفعة على أساس شروط التقويم الهيكلي.

 يجب ألا نسمح بوجود هذه الممارسات ذاتها في علاقاتنا مع بنك التنمية الجديد أو أي مؤسسة من النوع عينه. ويجب أن تكون كل الشروط الخاصة بالدعم و/أو قروض التضامن عمومية في إطار ديمقراطية جديدة ومفتوحة.

إن خيار “الوضع القائم” لم يعد ممكنا: أية أفريقيا و أي عالم يجب أن يتمخض عن هذه الأزمة؟

كما أن رد الفعل السريع للحكومات ولفاعلين آخرين إزاء جائحة كوفيد-19 يُعري التراخي العالمي الحقيقي في مواجهة جدية للازمة المناخية وغيرها من الأزمات. التحليل واضح: إن المطلوب لمواجهة الأزمة، هو بشكل أساسي إرادة سياسية لتحرير موارد واسعة وتغيير السياسات بقصد مواجهة الأزمة وإعادة توجيه كل الجهود نحو وقفها وحلها.

 لا يمكننا أن نعود إلى الوضع العادي. يجب التفكير في عالم مغاير، وأفريقيا مغايرة، كي يمكن لهذه اللحظة أن تشكل انعطافا لمنطقتنا وللعالم. تبين جائحة كوفيد-19 أننا بحاجة إلى حلول ذكرناها بكل استعجال بصفتنا  مجموعات من أجل العدالة المناخية عبر أفريقيا. وهذا ما نأمل . لا يمكن اعتبار العودة إلى النظام الراهن اختيارا واردا. نحن بحاجة إلى أجوبة قائمة على أشكال جديدة من النظام الجهوي والتضامن من أجل تصحيحٍ وانتقالٍ عادلين ومنصفين للجميع، لاسيما للفقراء والأكثر تضررا.  نلتزم وندعو الحركات ومنظمات المجتمع المدني بأفريقيا والعالم برمته إلى الانضمام إلينا في النضال من أجل عالم جديد.

 نداء إلى الفعل:  مطالبنا من أجل إعادة خلق  أمل جديد ونهضة جديدة لأفريقيا وللعالم

دعم الخدمات الأساسية، والتغذية والماء ونظام الصحة

  • تزويد كل العاملين في قطاع الصحة، وفي القطاعات الأساسية الأمامية، بتجهيزات الوقاية، من قبيل جامعي النفايات والزبالين وعمال القطاع الغذائي، وصغار المنتجين ومنتجي الأغذية المعيشية، الخ.
  • يجب إعادة النظر كليا في أنظمة الصحة بأفريقيا برمتها وتعديلها، وتأمين أنظمة صحة مجانية، وفي متناول كافة الأفارقة بما هي حق إنساني.  يجب على أفريقيا أن تعزز مقدرتها الذاتية على تطوير علاجاتها الخاصة، وعلى إنتاج أدوية وتجهيزات فوق ترابها من أجل سكانها، في المجال العمومي وليس إرضاء للجشع الخاص، وهذا بناء على مبدأ سيادة الشعوب، كي لا نضطر إلى استيراد كل شيء من الخارج.
  • يجب أن يكون كل لقاح يتم تطويره ضد كوفيد-19 غير مقيد بأية براءة اختراع، ومتاحا مجانيا لكافة سكان الكوكب. ويجب ألا يُتَّـخذَ الأفارقة فئران تجارب لاختبار اللقاحات الجديدة المقترحة، ويجب أن يُصادق على الاختبارات بكيفية شفافة وأن تجري بكيفية شاملة.
  • يجب على كل الدول الأفريقية أن تعترف بالفلاحين، وبصغار المنتجين وبمنتجي الأغذية المعيشية كقطاع أساسي في هذه الأزمة. ويجب أن تكون كل الإجراءات الاستعجالية المطبقة مسترشدة بإعلان الأمم المتحدة حول حقوق  الفلاحين UNDROP
  • يجب على الدول الأفريقية أن تلتزم بأسبقية حاجات الجماعات التي تعاني من خصاص مائي، لا سيما بنشر شاحنات-خزانات، لأن الإفادة من الماء شرط أساسي لمكافحة هذا الفيروس. ويجب فرض تعليق لكل عمليات الطرد وحبس الخدمات العامة خلال مدة الجائحة، باعتماد أسبقية الأسر الفقيرة والأكثر هشاشة.
  • يجب تطوير أشكال النقل العمومي التي تنفث نسبة ضئيلة من الكربون، وذلك على صعيد محلي وإقليمي في أفريقيا كلها كي لا نكون تابعين لنظام الطيران الغالي والملوث وللنقل الخاص كما هو الأمر حاليا.

 إعادة تنظيم الاقتصاد، ودعم عمل العلاجات وإعادة توزيعه

  • الاعتراف بظلم القسمة الجنسية للعمل، والضغط من أجل إعادة توزيع وتثمين عمل العلاجات في الحفاظ على الحياة ( العمل المنزلي التي تؤمن معظمه حاليا النساء). تمثل النساء أغلبية العاملين في قطاع الصحة.
  • دعم الاقتصاد المحلي، لاسيما الأنظمة الغذائية المحلية من أجل الاستهلاك المحلي للأغذية.
  • إرساء إعانة دخل شاملة و/أو أساسية من أجل مساندة وسائل المعيشة والأسر.

# عدالة مناخية لأفريقيا

إنهاء كل مشاريع استغلال المحروقات الأحفورية والاستخراجية والحفاظ على  الحقوق الإنسانية وحقوق الطبيعة

  • يجب وقف كل مشاريع المحروقات الأحفورية والاستخراجية وكذا الزراعة الصناعية (لاسيما تكنولوجيات التعديل الجيني) خلال الأزمة وبعدها، في كل البلدان الأفريقية، أيا كان مقر المنشآت.  كما يجب وقف الإعانات العامة لصناعة المحروقات الأحفورية وللمركب العسكري-الصناعي.
  • يجب أن تقوم عمليات مسيرة ديمقراطيا بفحص الناس والجماعات المتضررة من مشاريع الاستخراج تلك، بما فيه عمال تلك القطاعات. ويجب إجبار المنشآت على إعادة الاعتبار للمنظومات البيئية المتضررة والملَوَثة.
  • يجب احترام حقوق الجماعات في الموافقة،  وكذا حقها في رفض المشاريع الضارة، وأن تكون موضوع استماع ديمقراطي. يجب على الحكومات ألا تنتهك القوانين والضوابط البيئية الضامنة لمشاركة العموم، ولا حقوقهم الإنسانية الأخرى.
  • ويجب بوجه خاص على الدول الأفريقية أن تطلب كشف حساب من ممارسي السلطة، لاسيما الشرطة والجيش. إضافة إلى ذلك، يجب الوقف الفوري للتعسفات وللعنف غير المبرر خلال الجائحة وبعدها. ويجب إرساء هيئات تقصي ووساطة مستقلة لتمكين المواطنين من التعبير الحر والآمن دون انتهاك لحقوق الإنسان. يجب وقف العنف.

إنهاء التقشف؛ وإنهاء أزمة الديون؛  وقبول المساعدات المالية في شكل إعانات وليس قروضا؛  والاعتراف بالدين المناخي

  • يجب قبول التمويلات المخصصة لمساندة التصدي لجائحة كوفيد-19 واستئناف الأنشطة في البلدان الأفريقية  في شكل هبات فقط، وليس قروض. ويجب ألا تكون مصحوبة بأي  شروط من قبيل التقويم الهيكلي من شأنها بلا شك أن تزيد إضعاف الخدمات العامة.
  • يجب وقف تدابير التقشف والتقويم الهيكلي. ويجب دعم الحقوق الإنسانية والصحة والتعليم وكذا حقوق الطبيعة ووسائل المعيشة لكل الأفارقة ولكل الشعوب.
  • يجب إلغاء كل الديون التاريخية التي فرضتها المؤسسات المالية الدولية، وذلك بمفعول فوري. لن تؤدي هذه الديون سوى إلى زيادة شل الحكومات  في تصديها لأزمة كوفيد-19
  • يجب الاعتراف بالديون المناخية والبيئية التي بذمة بلدان الشمال إزاء أفريقيا وسائر بلدان الجنوب. يجب ألا يؤدي دعم أفريقيا ماليا إلى مفاقمة أزمة الاستدانة.
  • يجب أن تتخذ البلدان الأفريقية تدابير قوية لإلغاء عناصر وديناميات وشبكات الفساد التي تحوِّل المساعدات للأسر الضعيفة خلال هذه الجائحة إلى أداة سياسية، وتعرقل جهود التصدي، وتستعمل هذه الأزمة لغايات لا أخلاقية لزيادة الامتيازات الشخصية.

دعم استئناف عادل للأنشطة

  • يجب على خطط استئناف الأنشطة أن تدعم بالمقام الأول الأشخاص الأفقر والأشد تأثرا بدون أي دعم للمنشآت الكبرى. يجب ألا يُمنح الدعم سوى للعمال المتضررين من الاغلاقات.
  • يجب فرض حدود هامة على سلطة للمنشآت غير الخاضعة لرقابة، ويجب تعزيز  تدابير المسؤولية  المفروضة عليها.
  • يجب أن يكون الانتقال الذي نتمنى قائما على نظرة لا تختزل الإنسان في أحد أبعاده، وعلى العدالة. يجب بالخصوص تحليل الأسباب العميقة المشتركة لأزمة كوفيد-19 وللأزمة المناخية والتدابير الواجبة لتعزيز مقدرة المجتمع على المقاومة. ويجب أن يكون المناخ في صلب كل مجهود إعادة بناء.
  • نحن بحاجة إلى إرادة سياسية للخلاص من هذه الجائحة، وبلوغ اقتصاد ومجتمع يعتني بالناس وبالكوكب. نحن بحاجة إلى انتقال واستئناف للأنشطة عادلين.

بينما تعصف بنا الأزمة المناخية، نواجه أزمة صحية جديدة، كوفيد-19، التي تؤدي إلى مخاطرها الخاصة وغيرها من المخاطر التي تتكاثر في العالم برمته، لاسيما بأفريقيا. البعض منا، ممن يعتبر نفسه حركات اجتماعية افريقية ومجموعات من المجتمع المدني المتحالفة اجتمعت في الأسابيع الأخيرة من أجل التفكير في آثار الأزمات وعواقبها علينا، ومن أجل بناء مشترك لتحليلنا وتوجيه نداء مع جملة أولية من المطالب لحكوماتنا وللمؤسسات الأفريقية.

نطلب منكم الآن الموافقة على هذا البيان الذي تم تطويره  بعد هذا التلاقي والذي يمثل مناسبة لتوحيد أصواتنا وتعزيز مرافعة من أجل العدالة المناخية في هذه الأزمنة الصعبة.

الرابط الأصلي للبيان

 من أجل تأكيد مساندتكم، اتصلوا بمبادرة هذا البيان باستعمال الرابط التالي:

africaclimatejustice@gmail.com

 

الموقعون الأوائل

1.      Alliance Africaine WoMin

2.      Association des pêcheurs de Khelkom

3.      Centre for Alternative Research and Studies (CARES), Mauritius

4.      Centre for Natural Resources Governance (CNRG), Zimbabwe

5.      Dialogue des Peuples – Afrique Austral

6.      Friends of the Earth Afrique

7.      Grain Africa

8.      groundWork (Friends of the Earth Afrique du Sud)

9.      Health of Mother Earth Fondation

 

10.  Justiça Ambiental (Friends of the Earth Mozambique)

11.  La Via Campesina Afrique australe et orientale

12.  Lumiere Synergie pour le Developpement (LSD)

13.  Marche Mondiale des Femmes

14.  Mouvement « Save Lamu », Kenya

15.  Mouvement paysan, Sénégal

16.  Rural Women’s Assembly

17.  South Durban Community Environmental Alliance (SDCEA)

 

 

لائحة الموقعين لحدّ الآن

من أفريقيا

 

  • org
  • Abibiman Foundation
  • AbibiNsroma Foundation
  • ACCAO ACADEMICA PARA O DESENVOLVIMENTO DAS COMUNIDADES RURAIS-ADECRU
  • Actions en faveur de l’Homme et de la nature (AFHON) Côte d’Ivoire
  • Advocates4Earth
  • African Centre for Biodiversity
  • African Climate Reality Project
  • Alliance for Empowering Rural Communities
  • Alternative Information and Development Centre
  • Alternatives Durables pour le Développement (ADD)
  • ANAD
  • Association Nigérienne des Scouts de l’Environnement (ANSEN)
  • Association pour la défense des droits à l’eau et á l’assainissement
  • Bongani ka Mthembu
  • Botswana Climate Change Network
  • NAPE Oil watch Uganda
  • carrefour d’etudes et de recherches-action pour le d‚veloppement et la d‚mocratie
  • Centre de Recherches et d’Appui pour les Alternatives de Développement – Océan Indien (CRAAD-OI)
  • Centre for Alternative Research and Studies (CARES), Mauritius
  • Centre for Natural Resources Goveernance (CNRG), Zimbabwe
  • Centro para Democracia e Desenvolvimento
  • Chris Iorliam Gemanam
  • Civil Society Legislative Advocacy Centre (CISLAC)
  • Coeur Vaillant – Mme Vaillante (CVAV)
  • “Conf‚d‚ration paysanne du Congo, “”COPACO-PRP”” en sigle”
  • “Conf‚d‚ration Paysanne du Congo-Principal Regroupement Paysan, COPACO-PRP”
  • Development EDevelopment Education and Leadership Teams in Action
  • Earthlife Africa Jhb
  • Eastern and Southern Africa Small Scale Farmers Forum (ESAFF)
  • Fassil Gebeyehu/African Biodiversity Network
  • FENAB
  • FIAN INTERNATIONAL ZAMBIA
  • Fortress of Development for Africa – The Gambia
  • Friends of the Earth Africa
  • GRAIN Africa
  • groundWork (Friends of the Earth South Africa)
  • Health of Mother Earth Foundation
  • Institute for Economic Research on Innovation
  • Jeunes Volontaires pour l’Environnement C“te d’Ivoire
  • Jeunes volontaires pour l’environnement en centrafrique
  • Justiça Ambiental (Friends of the Earth Mozambique)
  • Kebetkache Women Development & Resource Centre
  • Khelkom Fishers Association
  • La F‚d‚ration des AgroPasteurs de Diender (FAPD)
  • La Via Campesina Africa
  • Landless Peoples Movement
  • Les Amis de la Terre-Togo
  • Lumiere Synergie pour le Developpement (LSD)
  • Réseau des Femmes pour les Deoits Environnementaux ( REFEDE MALI)”
  • Maurice Ouma Odhiambo.
  • Jamaa Resource Initiatives
  • Greenpeace Africa
  • North African Food Sovereignty Network (NAFSN)
  • ONG Opinion Claire
  • Peoples Dialogue Southern Africa
  • Plateforme de la Société Civile Nigérienne sur le Changement Climatique et le Développement Durable
  • Pro-biodiversity Conservationists in Uganda (PROBICOU)
  • Project 90 by 2030
  • Réseau Déborah
  • Reseau Musonet
  • Rural Women Assembly
  • SAFCEI Southern African Faith Communities Environment Institute
  • Save Lamu, Kenya
  • South African Food Sovereignty Campaign
  • South Durban Community Environmental Alliance (SDCEA)
  • Southern Africa Movement of Mining Affected Communities
  • Southern Africa Right To Say No Campaign
  • Sustaining the Wild Coast SWC
  • The Cooperative and Policy Alternative Centre
  • Train and travel Association
  • Peace Point Development Foundation -PPDF
  • We are the Solution movement
  • Winpartners Gabon
  • WoMin African Alliance
  • World March of Women
  • Worldview – The Gambia
  • ZAAB

 

من خارج أفريقيا

  • Centre for Environmental Justice
  • org Asia
  • org Japan
  • ActionAid Australia
  • Africa Climate Action Initiative
  • Aitec
  • “American Federation of Government Employees (AFL-CIO), Local 3354”
  • Amigos de la Tierra América Latina y el Caribe -ATALC
  • All India Union of Forest Working People AIUFWP”
  • Asociación ambiental Petón do Lobo
  • Attac France
  • Bangladesh Environmental Lawyers Association
  • Both ENDS
  • Bread for all
  • CENSAT Amigos de la Tierra Colombia
  • CENTRO DE DEFESA DOS DIREITOS HUMANOS DE PETRÓPOLIS
  • CESTA Amigos de la Tierra
  • Climáximo
  • COECOCEIBA-Amigos de la Tierra Costa Rica
  • Community Alliance for Global Justice/AGRA Watch
  • Confédération paysanne
  • Daraja Press
  • Environics Trust
  • ETC Group
  • Family Farm Defenders
  • FASE – Federation of Organs for Social and Educational Assistance
  • FORO CIUDADANO DE PARTICIPACIÓN POR LA JUSTICIA Y LOS DERECHOS HUMANOS FOCO
  • Fórum Mudanças Climáticas e Justiça Social – FMCJS
  • Friends of the Earth International
  • Friends of the Earth Malaysia
  • Friends of the MST (US)
  • Global Justice Now
  • Grassroots International
  • Legal Rights and Natural Resources Center-FOE Philippines
  • Mme Noura Fatchima Djibrilla
  • Milieudefensie
  • MiningWatch Canada
  • Mouhamadou Farka Maiga
  • Movimento do Centro contra a Exploração de Gás
  • MultiWatch
  • National Family Farm Coalition
  • PAPDA
  • Rainforest Action Group
  • Rede de Mulheres Negras para Soberania e Segurança Alimentar e Nutricional
  • REDES-Amigos de la Tierra Uruguay
  • Retired Washington Biotechnology Action Council
  • Sahabat Alam Malaysia (SAM) / Friends of the Earth Malaysia
  • Pachakuti
  • SOLIFONDS
  • Third World Network
  • Transnational Institute
  • War on Want
  • WhyHunger

شكرا لكل المنظمات والأشخاص الذين دعمونا!

هذه اللائحة محيّنة إلى غاية 18 مايو/أيار ولكن مازالنا نلم في التوقيعات.

عدالة مناخية لأفريقيا الآن

 

زر الذهاب إلى الأعلى