الرئيسية / متابعة النضالات / النضالات في المغرب / كلميم: نضال التنسقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين

كلميم: نضال التنسقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين

شهدت مدينة كلميم في الأسابيع الأخيرة موجة نضال ” للتنسيقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين ” ، تمثلت في وقفات واعتصامات لم تخل من تدخل أمني عنيف.

احتجاجات بسبب نتائج خوصصة قطاع الصحة، الذي تهدف الدولة للتخلص منه نهائيا بناء على مرسوم مارس 1999، وتلك فقط أولى تجليات تأثيراتها على أبناء الفقراء.

ليست مبادرة الطلبة والممرضين والخريجين، للاحتجاج رغم أهميتها كافية لوقف زحف خوصصة القطاع، وتحكم رأس المال بصحة البشر.

مع ذلك هي مبادرة بحاجة للتضامن محليا ووطنيا ودوليا، لأنها خطوة أولى للرد الجماعي المطلوب لمواجهة تسليع الصحة وإخضاعها لمتطلبات ربح الرأسماليين.

في ما يلي حوار مع “لجنة التواصل والإعلام” يوضح السياق العام لهذه النضالات والتعريف بقضية هذه الفئة الاجتماعية المتضررة من خوصصة قطاع الصحة لأصحاب رؤوس الأموال.

كيف تشكلت التنسيقية؟

التنسيقية اسمها: التنسيقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين موقع كلميم، تشكلت منذ سنة 2012 بعد اجتماع وطني حيث تقرر إنشاء تنسيقية وطنية على مستوى التراب الوطني، للدفاع عن مطالب وحقوق الطلبة والخريجين والممرضين داخل المنظومة الصحية .

لماذا تنسيقية ؟

لأن هناك غياب هيئة وطنية تدافع عن قضايا وحقوق الطلبة والخريجين والممرضين.

مثلا هناك هيئة وطنية تدافع عن قضايا وحقوق الطبيب في المغرب. و مطلب هيئة تدافع عنا من بين المطالب المدرجة في الملف المطلبي على الصعيد الوطني.

ماهي المحطات النضالية التي قمتم بها ؟

على الصعيد الوطني:

يوم مباراة توظيف الخريجين في 12 أبريل سنة 2015 والتي عرفت مشاركة تقنيين متخصصين في الميدان الشبه طبي خريجي معاهد التكوين المهني الخاص، قام بعض الخريجين بمقاطعة المباراة التي عرفت ارتجالية وعشوائية مثلا: مدينة مكناس قاطعت هذه المباراة بنسبة 100% .

وفي كلميم انطلقت فيها المباراة على الساعة 11 صباحا بعد أن كانت مقررة قبل ذلك بساعتين متأخرة عن موعدها.

وبعد هذه الواقعة قررت التنسيقية الوطنية في بيانها الوطني مقاطعة شاملة للدروس والتداريب الميدانية بجميع المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة على الصعيد الوطني. والتزمت التنسيقية المحلية بهذا القرار الوطني، بالإضافة إلى معارك نضالية في العاصمة الرباط أمام البرلمان تمثلت في وقفات ومسيرات وإنزالات لإسماع صوتنا.

أما على الصعيد الجهوي :

تم تشكيل تكتل تحت مسمى ” تكتل الجنوب ” الذي يضم كل من :

  • كلميم و تيزنيت و أكادير .

حيث نقوم بإنزالات في واحدة من هذه المدن لتقوية وتعزيز المسيرة النضالية على المستوى الجهوي وذلك تماشيا مع التصعيد الذي جاء به البيان الوطني رقم 34.

أما على الصعيد المحلي :

تم إحياء التنسيقية المحلية في كلميم التي كانت مشكلة سابقا سنة 2012، حيث قمنا باجتماع شارك فيه جميع الطلبة الممرضين وخلصنا فيه إلى تجديد الأعضاء، وهم 10 أعضاء ( 7 ذكور و3 إناث ). من بعد التجديد تنضبط التنسيقية المحلية للمقرارات الوطنية التي تصدر في البيانات الوطنية التي تقرر الأشكال النضالية .التي يتم العمل بها في مدة معينة، مع فتح الهامش للتنسيقيات المحلية لتصرف بشكل يتماشى مع خصوصيات وظروف كل تنسيقية محلية في عموم المغرب حيث قمنا بوقفات احتجاجية أمام مندوبية الصحة والمستشفى الجهوي والمعهد وأمام مقر حزب التقدم والاشتراكية… بالإضافة إلى إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة واعتصامات أمام الأماكن المذكورة أعلاه.

هل حظي نضالكم بالتضامن ؟

نعم، الصحافة الالكترونية بالدرجة الأولى،  و الجمعية المغربية لحقوق الانسان و النقابات مثل  الاتحاد المغربي للشغل و النقابة الوطنية للشغل بالمغرب. في فاتح ماي قمنا بزيارة هذه النقابات المحلية بكلميم لتوضيح قضيتنا وملفنا، فأصدرت الإطارات النقابية بيان استنكاري يساند ملفنا المطلبي .

يوم فاتح مايو، لماذا اقتصر حضوركم على النقابة الوطنية للشغل بالمغرب ؟

في فاتح 2015، كان من المقرر أن نوزع طاقاتنا النضالية على كل النقابات لإيصال صوتنا، ولكن على إثر مقاطعة النقابات الأخرى التحقنا بهذه النقابة لتخليد اليوم العالمي للشغل.

كيف تنضمون أنفسكم في إطار التنسيقية ؟

هناك لجان هي التي تقوم بالأساس على السهر لتنظيم نضالاتنا من بينها :

لجنة الإعلام والتواصل: تقوم بإيصال صوت المعارك النضالية إلى المنابر الإعلامية.

لجنة الحوار: تتكلف بالحوار مع المسئولين ومع أي طرف أخر.

لجنة اليقظة: تسهر على التسيير العام للأشكال النضالية على المستوى المحلي، وجمع المقترحات من الطلبة.

لجنة الموارد المالية: تدعم وتسير ما هو مالي للأشكال النضالية مثل السفريات. وهذه الموارد المالية يتم جمعها عن طريق مساهمات الطلبة وخريجين وممرضين مزاولين للمهنة وبعض المتعاطفين مع قضيتنا.

ماهي نسبة مشاركة النساء في نضالكم؟

يشكلن الأغلبية، حوالي 80 % ويناضلن بروح نضالية عالية، ويلتزمن بكل ما يتم تقريره.

كم تستغرق مدة دراستكم ؟

تمتد دراستنا لثلاث سنوات، للحصول على الإجازة في التمريض بالقطاع العام التابع للدولة، ونختلف مع التعليم العالي في ساعات الدراسة الكثيرة جدا حوالي 80 ساعة لكل وحدة، وندرس ثمان وحدات في السنة أي ما معدله 640 ساعة في كل موسم دراسي مابين الدراسة والتداريب الميدانية بالإضافة  إلى القانون الداخلي المنظم للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة. الذي يتضمن بنود مجحفة وذات بعد إقصائي وتهميشي للطالب مثلا: إذا تغيب الطالب ثلاثة حصص يحرم من اجتياز الدورة العادية .

هل تتوفرون على منحة ؟

نعم، مثل بقية الطلبة.

ماهو الفرق بينكم وبين طلبة القطاع الخاص ؟

يسمون هؤلاء الطلبة ب  ” التقنيين المتخصصين في الميدان الشبه طبي خريجي التكوين المهني الخاص ” . يحصلون على دبلوم في ثلاث سنوات من الدراسة في القطاع الخاص، والفرق بيننا هو كالتالي:

  • في القطاع العام

1: بالنسبة لولوج المعاهد في القطاع العام: يتم الانتقاء حسب المعدل مثلا السنة الماضية تم الانتقاء في شعبة الممرض المتعدد التخصصات بناءا على نقطة الباكلوريا علوم التي بلغت إلى 20/14، ومن بعد الانتقاء الأولي يتم اجتياز مباراة كتابية وطنية وينتقل المتفوقون إلى المباراة الشفوية.

2: طبيعة التكوين في القطاع العام: أقل ما يقال عنه أنه شبه عسكري كما شرحنا سابقا ( كثرة ساعات الدراسة ) بالإضافة إلى اجتياز امتحان وطني للتخرج في السنة الثالثة مع إشراف المؤطرين بشكل يومي على التداريب الميدانية في المستشفيات والمستوصفات، ونظام التكوين يتم تحت إشراف وزارة الصحة مع إمكانية الرسوب عكس القطاع الخاص .

  • في معاهد التكوين المهني الخاص:

1: بالنسبة للولوج إلى هذا المعهد يتم بدون انتقاء ولا مباراة كتابية ولا شفوية ولا يحتاج إلى نقطة محددة في الباكلوريا ، بل يمكن ولوج هذه المعاهد بمستوى الثالثة إعدادي ومستوى ثانوي كيف ما كانت الشعبة .

2: طبيعة التكوين عشوائية مثلا غياب المراقبة الميدانية لهؤلاء التقنيين  الخواص في المستشفيات أثناء مزاولة التداريب عكسنا.

بالنسبة للامتحانات تمر في غياب تام لوزارة الصحة ولا نعلم من يراقب هذه الامتحانات والدبلوم مضمون بنسبة 100% مقابل مبلغ التكوين. حيث هذه المؤسسات الخاصة لا يهمها غير الربح المادي، ولا يجتاز هؤلاء الطلبة امتحان التخرج الوطني مثلنا .

لماذا لا تطالبون بالتوظيف المباشر؟

نحن نطالب بالتوظيف المباشر كما هو مبين في الملف المطلبي الوطني .

هل معكم معطلون؟

هناك حوالي 5 على الصعيد المحلي لان المعهد فتي حيث تأسس سنة 2012 . وعلى الصعيد الوطني هناك حوالي 3000 معطل يناضلون معنا.

كم يصل أجركم بعد التوظيف ؟

5000درهم في القطاع العام، وفي القطاع الخاص لا يتعدى الأجر 2000 و 2500 درهم .

ما هي مطالبكم؟

مطالبنا تندرج في الملف المطلبي الصادر عن التنسيقية الوطنية.

ما هي الاكراهات التي تواجهكم في النضال ؟

اعتماد وزارة الصحة سياسة الأذان الصماء في التعاطي مع ملفنا المطلبي الذي ضم مطالب مشروعة للطلبة والخريجين والممرضين، بالإضافة إلى التعتيم الإعلامي الرسمي المرئي والمسموع لمسارنا النضالي وتوضيحه للرأي العام، بالإضافة إلى التدخلات الأمنية الهمجية في حقنا. ونحن متشبثون بمطالبنا وسنناضل حتى نحقق ملفنا.

milaf-matlabi

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube