الرئيسية / أنشطة الجمعية / المشاركات الدولية / تقرير حول بعض مجريات الدورة 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس

تقرير حول بعض مجريات الدورة 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس

تقرير حول بعض مجريات الدورة 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس من 24 إلى 28 مارس 2015 وبعض الأجندات النضالية الرئيسية

 

مشاركة ضعيفة

انعقدت الدورة 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس من 24 إلى 28 مارس 2014. قدر عدد الأنشطة بــ 1200 نشاط، وسجلت حوالي 4500 منظمة قادمة من 121 بلدا.  أما عدد المشاركين فقد قدره المنظمون ما بين 45 ألف و50 ألف مشارك-ة. وهو رقم مبالغ فيه نسبيا حيث أن العدد الحقيقي للمشاركين وفق التقديرات الموضوعية يتراوح ما بين 25 ألف و30 ألف. ضعف المشاركة تجلى أيضا بشكل كبير في مسيرة الاختتام يوم 30 مارس تضامنا مع الشعب الفلسطيني. وعلى أي، فالمشاركة في هذه الدورة ضعيفة مقارنة مع الدورة 12 في سنة 2013 بتونس التي بلغ العدد فيها ما بين 60 ألف و70 ألف. وهي إنما تعكس تراجع الدينامية النضالية التي أحدثتها الانتفاضات الشعبية في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط بدءا بالثورة التونسية في يناير 2011. كما تعكس تراجع الحركات الاجتماعية المناضلة على المستوى العالمي في سياق احتداد الأزمة الرأسمالية وهجوم الحكومات والأنظمة على مكاسب الأجراء والفئات الشعبية. وهو ما فتح المجال للتيار الليبرالي لتقوية هيمنته على مسار المنتدى الاجتماعي العالمي والدفع نحو استنفاذ طاقته التعبوية.  ومن بين مكوناته الرئيسية توجد مجموعة من المغرب تقوم بأدوار كبيرة لتحريف المنتديات الاجتماعية عن روحها النضالي والمناهض للنيو-ليبرالية والرأسمالية. فقد استحوذت على مبادرات المنتدى الاجتماعي المغربي والمغاربي والمنتديات الموضوعاتية محليا وإقليميا وجعلت منها مجرد لقاءات نخبوية باذخة تنظم في الفنادق الفخمة، وتستعملها كأداة تساهم في تبرير السياسات الليبرالية واحتواء ردود فعل ضحاياها وتمويه الاستبداد. وكبرت سطوتها أيضا في المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي وتسعى جاهدة لتسير به في نفس الاتجاه بمعية آخرين من نفس الطينة. وهذا ما يسمح لها بالحصول على تمويلات كبيرة من قبل الحكومات والمؤسسات الكبرى، مما يفتح الباب لتحريف المنتدى نحو خدمة أعداء الحركات الاجتماعية والشعوب. وطبعا يحرص هؤلاء المشرفون المباشرون على تفادي نقاش مسألة تمويل المنتدى الاجتماعي العالمي ويدبرونها في حلقة ضيقة من أنصارهم القريبين.

 

انحرافات عن روح ميثاق المنتدى الاجتماعي العالمي

منذ البداية، حاول المنظمون توظيف المنتدى الاجتماعي العالمي في خدمة “الحملة ضد الإرهاب” التي تستعملها الحكومات والأنظمة لتقوية استبدادها وتجريم الحركات الاحتجاجية المناضلة، وتحويل مسيرة الافتتاح إلى مسيرة فقط ضد الإرهاب في سياق التفجير الإرهابي لمتحف باردو بتونس يوم 18 مارس والذي أودى بحياة 20 سائحاً أجنبياً وثلاثة تونسيين. وعارضت بعض المنظمات والشبكات هذا التوظيف الفج وأصدرت بيانا ضده وتعبأت لجمع التوقيعات والدفاع عن ضرورة الحفاظ على استقلالية المنتدى الاجتماعي عن أجندة أسياد العالم الامبرياليين الذين ينشرون الإرهاب والعنف والحروب ويستعبدون شعوب الكوكب ويدمرون بيئته. واتسمت الدينامية السائدة داخل المنتدى الاجتماعي بتونس هذه السنة بهيمنة منظمات ما يسمى بالمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي تسعى إلى إصلاح أعطاب الرأسمالية وحصر مقاومات المتضررين في برامج ترقيعية لحالهم الاجتماعي المتردي. كما شارك في أنشطته مدافعون عن المؤسسات المالية والتجارية الدولية ومقاولون وأيضا إسلاميون يوزعون بكثافة المنشورات الإسلامية ذات جودة عالية. وهذا ينم عن مصادر تمويل كبير من قبل دول ترعى الحركات الإسلامية المتزمتة والقروسطوية. وكانت هناك خيمة لجماعة العدل والإحسان المغربية تعرض فيها أدبها وتفتح نقاشات حول برنامجها السياسي. وهذا ما يتعارض مع ميثاق المنتدى بعدم مشاركة الأحزاب علاوة على أن هذه الجماعة رجعية في قضايا رئيسية كالديمقراطية الشعبية وتحرر المرأة والنضال ضد الرأسمالية والإمبريالية، إلخ. وعلى عادتها، حرصت الدولة المغربية على إرسال وفد رسمي كبير لا تهمه مواضيع المنتدى بقدر ما يتربص الفرص لزرع البلبلة والتشويش على اللقاءات التقاطعية وحملات التضامن جاعلا من قضية الصحراء حصان طروادته.  وينطبق نفس الشيء على الوفد الرسمي الجزائري الذي فاق 1000 مشارك، عملوا على خلق أجواء الاستفزاز وحتى الضرب أحيانا خصوصا عندما يحتكون مع الوفد الرسمي المغربي في أنشطة كادوا أن يفشلوها.

هذه الانزلاقات الخطيرة عن روح المنتدى الاجتماعي العالمي الذي كرسه ميثاق بورتو أليغري فاقمه سوء التنظيم وضعف الترجمة بل وغيابها في عديد من الأنشطة التي هيمنت عليها اللغات الأجنبية خاصة الفرنسية والانجليزية. وهو ما زاد من صعوبة التواصل والتنسيق الفعال.  فقد قاطعت شبكة بابلBabel العالمية للمترجمين المتطوعين التي كانت تقوم بعمل احترافي جيد المنتدى الاجتماعي هذه السنة محتجة على المنظمين الذين أرادو أن يعيدوا النظر في شروط اشتغالها. ولم يستطع فريق المتطوعين الذين لجأ إليهم المنظمون ملأ الفراغ. بل قام هؤلاء المتطوعون أيضا بإضراب في اليومين الأخيرين احتجاجا على شروط عملهم المتردية وعدم حصولهم على تعويضات. وهذا ما زاد من الفوضى وتيه المشاركين في إيجاد الأنشطة وتنظيمها والتعبئة إليها، إلخ.

وفي اجتماع المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي انعقد مباشرة بعد اختتام المنتدى الاجتماعي، أي يومي 29 و30 مارس، حاول المشرفون الرئيسيون تفادي النقاش حول هذه الانحرافات النوعية عن روح المنتديات وحول التمويل وهزالة التنظيم، ثم آفاق سيرورة المنتدى الاجتماعي العالمي. وشهد الاجتماع عديدا من الاحتجاجات من المنظمات والشبكات المناضلة ضد هذا المسار الذي تقود في اتجاهه هذه الجماعة المشرفة والتي تسعى إلى تفريغ المنتدى من مضمونه المعادي لليبرالية. ورغم الأجواء المشحونة، اتفق المجلس الدولي على عقد الدورة 14 للمنتدى الاجتماعي العالمي بمونريال (كندا) في غشت 2016.   

 

أنشطة ولقاءات تقاطعية ناجحة للمنظمات والشبكات المناضلة

رغم شروط التنظيم المحبطة، شاركت بشكل نشيط منظمات وشبكات مناضلة بمنطق مناهضة النيو-ليبرالية والرأسمالية وعملت عن تنسيق الحملات الدولية وتطوير استراتيجيات التصدي، كشبكة اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، والمسيرة العالمية للنساء، وحركة نهج المزارعين العالمية، وشبكة أطاك الدولية، وائتلافات من أجل العدالة المناخية ومن أجل العدالة الضريبية وضد الشركات متعددة الجنسيات واتفاقيات التبادل الحر، ومنظمات نقابية من تونس وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرازيل، إلخ. حاول المنظمون تذويب مشاركة بعض منها بدمجها في أنشطة مشتركة مع حركات “المجتمع المدني” ممولة من قبل أنظمة ومؤسسات مالية دولية من أجل تبرير سياستها المدمرة للشعوب. لكن الإصرار النضالي لهاته المنظمات والشبكات المناضلة كان وراء إنجاح ورشاتها وندواتها وعقد لقاءات أو اجتماعات تقاطعية وتنظيم جمع الحركات الاجتماعية، وكلها محطات نوعية داخل المنتدى ومنحته مغزاه الاجتماعي والنضالي الحقيقي. فقد كانت هناك لقاءات أو جموعات تقاطعية حول العدالة الضريبية، والعدالة المناخية في سياق التعبئة ضد مؤتمر 21 للأمم المتحدة حول المناخ في باريس في دجنبر 2015، والفلاحة البيئية والسيادة الغذائية، والنضال من أجل الأرض والماء، والنضال ضد سطوة الشركات متعددة الجنسيات وضد الاتفاقيات التجارية (اتفاقيات التبادل الحر، تجارة الخدمات، اتفاقيات الشراكة الاقتصادية، اتفاقية التجارة والاستثمار، إلخ). كما استطاعت إنجاح الجمع العام للحركات الاجتماعية بحضور أكثر من 300 مشارك-ة خاصة بفضل جهود كبيرة من أعضاء الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (أطاك المغرب وتونس) وصدر عنه إعلان ختامي هام (الصيغة العربية بالمرفق).

 

أجندة بعض الأنشطة والتعبئات الدولية الرئيسية المنبثقة عن المنتدى الاجتماعي العالمي

التعبئات من أجل العدالة المناخية والسيادة الغذائية 

سينعقد المؤتمر 21 للأمم المتحدة حول المناخ (COP21) في شهر دجنبر 2015 بباريس (فرنسا). وتستعد الشبكات الاجتماعية الدولية ومنظمات المجتمع المدني لتنظيم تعبئة كبيرة ضد هذا المؤتمر. وتشكل تحالف كبير بفرنسا للمتابعة والإشراف لإنجاح هذه المحطة. وكان محور النضال من أجل العدالة المناخية حاضرا بقوة في المنتدى الاجتماعي العالمي ونظمت حوله عديد من الورشات والندوات واجتماعات تقاطعية.

الأجندات الرئيسية التي تم الاتفاق حولها:

–        اجتماع دولي بباريس يومي 13 و14 يونيو 2015 لمتابعة التعبئة والتنظيم وتفريغ جميع الخلاصات والاقتراحات التي قدمت خلال النقاشات في المنتدى الاجتماعي العالمي. والاجتماع مفتوح لجميع الشبكات والمنظمات والتي تود الالتحاق بالمبادرة.

–        نداء من أجل تنظيم تعبئة كبيرة يوم 28 أو 29 نونبر 2015 متفرقة على العواصم العالمية التي يمكن للتحالفات والحركات من أجل العدالة المناخية أن تنجحها فيها.

–        نداء من أجل تعبئة جماهيرية يوم 12 دجنبر 2015 بباريس (فرنسا) تكون تتويجا للتعبئات خلال الأسبوعان اللذان سينعقد فيهما مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ.

لمزيد من الاطلاع والمتابعة:

http://coalitionclimat21.org/fr/

https://www.facebook.com/climat21?fref=nf

 

التعبئات من أجل العدالة الضريبية

–         تنظيم تعبئة بمناسبة انعقاد قمة “التمويل من أجل التنمية” التي ستنظمها الأمم المتحدة بأديس أبابا (عاصمة أثيوبيا) في يونيو المقبل، ومواصلتها حتى بعد هذه المحطة.

–         جعل تظاهرات فاتح ماي مناسبة للتركيز على كون الأجراء هم من يؤدون الضرائب فعلا، وضرورة وضع حد للتهرب الضريبي من قبل الشركات متعددة الجنسيات والثروات الكبرى.

–         تنظيم أيام تعبوية من أجل عدالة اجتماعية عالمية، بما في ذلك يوم 23 يونيو، اليوم العالمي للدفاع عن الخدمات العمومية.

–         تدعيم التحالف الدولي من أجل العدالة الضريبية الذي يتشكل من شبكات جهوية من افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأوروبا.

لمزيد من الاطلاع: http://www.globaltaxjustice.org

 

التعبئات ضد الهجومات على الصحة والحماية الاجتماعية

عقد الاجتماع التقاطعي للحركات الاجتماعية بالمنتدى الاجتماعي العالمي حول الهجومات على الصحة والحماية الاجتماعية وأصدر إعلانا ختاميا هاما. ومن بين التواريخ الرئيسية التي تهم هذه التعبئة:

–        7 أبريل من كل سنة: اليوم العالمي للصحة.

–        18 أبريل 2015: اليوم العالمي ضد اتفاقيات التبادل الحر

–        18-26 ماي 2015: الجمع العام السنوي لمنظمة التجارة العالمية بجنيف. للاتصال: sbarria@phmovement.org . وللمعلومات:www.phmovement.org

–        يونيو 2015: الأسبوع التعبوي التضامني مع الشعب اليوناني وضد التقشف. للاتصال: sebastian@altersummit.eu  وللمعلومات:  www.altersummit.eu

–        17-25 أكتوبر 2015: الأسبوع العالمي للنضال ضد الرأسمالية.

–        نونبر- دجنبر 2015: التعبئة ضد مؤتمر المناخ بباريس.

7 أبريل 2016: المنتدى المغاربي حول الحماية الاجتماعية بمراكش. للاتصال: aziz_rhali@yahoo.fr

 

 

تعبئات المسيرة العالمية للنساء

من 8 مارس إلى 17 أكتوبر 2015: التعبئة العالمية الرابعة لنساء القارات الخمس من أجل تحرر النساء.

لمزيد من لاطلاع:  http://www.marchemondiale.org/index_html/fr

 

الأسبوع العالمي للنضال ضد الرأسمالية

من 17 إلى 25 أكتوبر 2015: تنظيم أسبوع عالمي في الشوارع للنضال ضد الرأسمالية. نداء من جمع الحركات الاجتماعية بالمنتدى الاجتماعي العالمي إلى تطوير تحرّكات التعبئة المنسّقة على الصعيد الدولي.

 

اليوم العالمي ضد اتفاقيات التبادل الحر

18 أبريل 2015: تنظيم يوم عالمي ضد اتفاقيات التبادل الحر. دعوة الأنشطة واللقاءات التقاطعية ضد الشركات عابرة القارات واتفاقيات التبادل الحر والاستثمار.

لمزيد من الاطلاع: http://www.stopcorporateimpunity.org/

لائحة المنظمات المنخرطة في هذه التعبئة: http://www.stopcorporateimpunity.org/?page_id=598  

(جمعية أطاك المغرب التحقت أيضا بالتعبئة وشاركت في جميع الأنشطة التي نظمها هذا التحالف في المنتدى الاجتماعي العالمي).

 

الحركات الاجتماعية بأوروبا: مستقبل الشعوب الأوروبية مرتبط بمستقبل الشعب اليوناني

حظي الوضع باليونان بأهمية كبيرة في المنتدى الاجتماعي العالمي. وخلص الاجتماع التقاطعي للحركات الاجتماعية بأوروبا بالمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس إلى ضرورة توسيع التضامن مع الشعب اليوناني ضد محاولات مواصلة خنقه من قبل الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية، ودعا جميع المنظمات الاجتماعية والنقابية والسياسية بأوروبا إلى:

– جعل تظاهرات فاتح ماي 2015 في جميع بلدان أوروبا محطة للتعبير عن تضامن شعوب أوروبا مع الشعب اليوناني، والعمل على حضور وفود دولية في هذا اليوم بأثينا باليونان.

– عقد لقاء يوم 2 ماي بأثينا لنقاش واتخاذ قرارات بشأن الأنشطة والتعبئات المشتركة للتضامن مع الشعب اليوناني.

– جعل محطة قمة الشعوب المزمع عقدها في بروكسيل يومي 8 و 9 يونيو للتعريف بنضال الشعب اليوناني والتضامن معه.

– تنظيم أسبوع أنشطة وتعبئة متفرقة في المكان طيلة شهر يونيو ضد التقشف ومن أجل التضامن مع الشعب اليوناني (ستحدد التواريخ وفق أجندة المفاوضات بين الحكومة اليونانية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي).

– تنظيم ندوة مواطنية حول الديون في خريف 2015 في عاصمة أوروبية.

– تنظيمي نشاط اجتماعي وسياسي كبير جدا بأثينا في خريف 2015.

– تنظيم ندوة دراسية استراتيجية في الأسدس الأول من سنة 2016 بأثينا بشكل مشترك مع المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي والشبكات الاجتماعية الأوروبية والدولية.

للاتصال: sebastian@altersummit.eu  وللمعلومات:  www.altersummit.eu

 

ولمزيد من المتابعة والاطلاع على بعض النداءات الختامية للأنشطة والاجتماعات التقاطعية والتعبئات الدولية الرئيسية التي انبثقت عن المنتدى الاجتماعي العالمي، أوصي بزيارة بعض المواقع التالية:

 

http://arabic.cadtm.org  : الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث بالعربية

http://cadtm.org  الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث بالفرنسية ولغات أخرى

https://attacmaroc.org  جمعية أطاك المغرب عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

http://viacampesina.org  شبكة نهج المزارعين الدولية

http://www.marchemondiale.org  المسيرة العالمية للنساء

 http://coalitionclimat21.org تحالف التعبئة من أجل العدالة المناخية

www.altersummit.eu دينامية من أجل أوروبا ديمقراطية واجتماعية وبيئية ونسوية

http://www.stopcorporateimpunity.org شبكة دولية ضد سطوة الشركات متعدد الجنسيات

www.phmovement.org الشبكة الدولية للدفاع عن الصحة

http://www.globaltaxjustice.org الشبكة الدولية من أجل العدالة الضريبية

https://france.attac.org جمعية أطاك فرنسا

 

أزيكي عمر

الكاتب العام لجمعية أطاك المغرب

05 أبريل 2015

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube