الرئيسية / بيانات وتقارير / بيان اجتماع السكرتارية الوطنية لاطاك المغرب، يوم 4 يونيو2017 دفاعا عن الحقوق والمكتسبات، أطاك المغرب تدعو إلى أوسع تضامن مع النضالات.

بيان اجتماع السكرتارية الوطنية لاطاك المغرب، يوم 4 يونيو2017 دفاعا عن الحقوق والمكتسبات، أطاك المغرب تدعو إلى أوسع تضامن مع النضالات.

اطاك المغرب                        

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

 

بيان اجتماع السكرتارية الوطنية لاطاك المغرب، يوم 4 يونيو2017

دفاعا عن الحقوق والمكتسبات، أطاك المغرب تدعو إلى أوسعتضامن مع النضالات.

اجتمعت السكرتارية الوطنية لجمعية اطاك المغرب، عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، يوم 4 يونيو 2017 بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء، ويأتي هذا الاجتماع الأول ما بعد المؤتمر السادس، في سياق يتميز بصعود موجات جديدة من الاحتجاجات العارمة ضد استمرار الدولة في نهج سياسات التقشف. ومن بين النقط المهمة في جدول أعمال السكرتارية حراك الريف، هذه الدينامية النضالية المستمرة لأزيد من سبعة أشهر، ألهبت مناطق أخرى من المغرب تعيش هي الأخرىواقع التهميش والاقصاء وهدر ممثلي السلطة لكرامة المواطنين والمواطنات بشكل يومي.

وشدد أعضاء وعضوات السكرتارية الوطنية على مشروعية مطالب حراك الريف والذي يعتبر ردا مشروعا على فشل نموذج التنمية المفروض على فقراء، داقوا درعا جراء خوصصة القطاعات الاجتماعية وإلغاء دعم أسعار المواد الاستهلاكية وتقليص مناصب الشغل أمام أعداد متزايدة من الشباب والشابات واستمرار الفساد ومظاهر الظلم في كل مستويات مؤسسات الدولة.

ويمثل حراك الريف حلقة أخرى من نضال الشعب المغربي، بعد انكفاء نسبي لنضالات حركة 20 فبراير، كما تعري هذه المقاومة الباسلة فشل كل محاولات الاحتواء ولا جدوى مبادرات الدولة الجزئية لامتصاص موجات الغضب التي تعم اليوم كل مدن وقرى المغرب.

وجددت السكرتارية الوطنية شجبها لحملة الدولة المغرضة ضد حراك الريف لتجريمه وتسهيل قمعه، وفي هذا السياق نندد بالتصريحات الكاذبة لأحد أبواق الدولة الصحافية وقلمها المأجور الذي ادعى على أحد القنوات الفضائية  وقوف جمعية أطاك المغرب وراء حراك الريف، كما نؤكد عزمنا دعم هذا الحراك الكفاحي الذي جسده الريفيون و الريفيات في الشوارع والساحات مند الطحن المهين لبائع السمك محسن فكري، و نجدد انخراطنا في النضالات الجارية ضد توجهات الدولة التقشفية، و التي تقبر حاضر ومستقبل هذا الشعب مقابل استفراد طغمة حاكمة وفاسدة بثروات البلد واقتسام أرباحها مع أصحاب الرساميل المحلية و الأجنبية

اننا كسكرتارية وطنية لجمعية، هدفها تثقيف شعبي متجه نحو الفعل النضالي، نحي بكل قوة نضال أهالي الريف المنظم والمسير بشكل جماعي وذاتي من قبل جموعات عامة ولجن تنظيمية نشيطة

ونؤكد في السكرتارية الوطنية لاطاك المغرب، أهمية ما يجري من نضالات في المغرب والتي شملت كل الفئات المكتوية بسياسات الدولة النيوليبرالية في كل المجالات، ونعلن أن علة وجودنا كمنظمة للنضال هي الانخراط المباشر في كل اشكال المقاومة لانتزاع الحقوق والمساهمة في طرح بدائل مناهضة لتوجهات الدولة المسنودة من طرف المؤسسات المالية الدولية، وسنواصل المساهمة في التثقيف الشعبي من اجل مواجهة كل السياسات المعادية لحقوق الشعب المغربي.

إن مطالب حراك الريف وكل الشعب المغربي من صحة وتعليم وشغل قار وغذاء وسكن يجب ان يترافق بمطلب وقف صرف الميزانية العمومية في أداء دين عمومي غير مشروع والذي يمتص% 82 من الناتج الداخلي الخام، ووقف اتفاقيات التبادل الحر التي سترهن مصير بلد لشركات استعمارية تحث يافطة الاستثمار وخلق فرص الشغل.

وتعمل أجهزة الاستبداد اليوم وكما عهدت على اخماد نيران الاحتجاجات الممتدة في كل بقاع المغرب، عبر إنزال العقاب الجماعي ومحاصرة كل مناطق الريف وشن اعتقالات واسعة ومداهمات بيوت الساكنة لترهيب بقية المناطق التي تعاني بدورها الحرمان وسلب لأبسط الحقوق.

وعلاوة على القمع المباشر تعمل الدولة على اصدار جملة قوانين لتكبيل الحريات وأبرزها اليوم مشروع قانون الاضراب المعد لحرمان كل أصناف المستغلين من تنظيم المقاومة وصد الهجوم عل الحقوق والمكتسبات.

إننا في السكرتارية الوطنية لجمعية اطاك المغرب ندعو إلى أوسع تعاون وتضامن نضاليين بين كافة منظمات النضال، ونعلن عن استعدادنا لإطلاق مبادرات التضامن مع النضالات ودعم مطالب كل الفئات المقهورة والانخراط في كل الخطوات النضالية التي تسعى إلى بناء ميزان قوى شعبي لصون كرامة الشعب المغربي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

إننا نجدد تضامنا مع كل النضالات الجارية اليوم في المغرب ونعلن مايلي:

  • تضامننا الواسع مع حراك الريف، ومطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين والمعتقلة، وإيقاف المتابعات وإرهاب الساكنة، كما نطالب بتلبية كل مطالب حراك الريف العادلة والمشروعة.
  • نحي كافة النضالات بباقي مناطق المغرب تضامنا مع نضالات الريف واحتجاجا على أوضاع التهميش والظلم الاجتماعي.
  • تضامننا مع نضال الأساتذة المتدربين المضربين عن الطعام.
  • تضامننا مع نضالات الممرضين.
  • تضامننا مع نضالات السكان ضد سياسات نزع الأراضي ونضالهم البيئي ضد الأنشطة الاستخراجية
  • تنديدنا بالقمع والاعتقال الذي يطالمناضلي ومناضلات الحراك الشعبي بالريفوكافة نضالات الشعب المغربي وشجبنا لكل المضايقات التي تتعرض لها منظمات النضال ومنها رفض تجديد وصل إيداع جمعتينا اطاك المغرب.
  • نضالنا المستمر ضد الديون غير الشرعية ومطالبتنا بإجراء تدقيق عمومي مواطني وإلغاء القسط الكريه من المديونية.
  • الرفع من ميزانيات التعليم والصحة وخلق الشغل القار والتراجع عن إلغاء دعم أسعار مواد الاستهلاك الأساسية

 

السكرتارية الوطنية

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube