الرئيسية / متابعة النضالات / النضالات في المغرب / تيزنيت: عمال الكهرباء يناضلون ضد شركة ليديك

تيزنيت: عمال الكهرباء يناضلون ضد شركة ليديك

تيزنيت: عمال الكهرباء يناضلون ضد شركة ليديك

 

خاض عمال المكتب الوطني للكهرباء  وعمال المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، في مدينة تيزنيت وقفة احتجاجية ضد خوصصة القطاع لفائدة شركة ليديك. امتدت الوقفة إلى حوالي الساعة والنصف، شارك فيها كل من عمال وكالات سيدي افني ولخصاص وأنزي.

صدحت الحناجر المحتجة و المتضامنة بشعارات ضد الحكومة ورئيسها وضد شركة ليديك، كما رفع المتظاهرون لافتة تتضمن شعارا ضد تفويت المكتب الوطني للخواص، وصل عدد المشاركين حوالي 40 عاملا، وقد بلغت نسبة نجاح الإضراب 100%، نجاح راجع للوحدة النقابة، إذ ينضوي كل العمال والعاملات تحت لواء نقابة واحدة وهي الجامعة الوطنية لعمال الطاقة بالاتحاد المغربي للشغل.

وتعد هذه المرة الأولى في مدينة تيزنيت، التي تخوض فيها فئة خارج شغيلة التعليم، نضالا نقابيا بحفز من نضال وطني.

وزعت خلال الوقفة مجموعة من الكلمات :

  • كلمة الإتحاد المحلي: افتخر الاتحاد المحلي بنتائج الانتخابات المهنية التي حققتها( ا.م.ش) وإعلانه التضامن و المساندة لنضالات المستخدمين الكهربائيين.
  • كلمة الشبيبة العاملة ( ا.م.ش): جاء في كلمة الشبيبة أن تفويت قطاع الكهرباء لشركة ليديك ستكون له نتائج كارثية كما سجل في مدن أخرى مثل ارتفاع الأسعار.
  • كلمة النسيج الجمعوي: عبر النسيج الجمعوي عن رفضه للتفويت، واعتبر الحكومة المغربية خاضعة لإملاءات المؤسسات المالية العالمية، كما أكد أن النضال ضد الخوصصة يعني كل المواطنين وليس فقط عمال المكتب الوطني للكهرباء.

هذا وتعمل جمعية أطاك المغرب المناهضة للخوصصة، إلى التنسيق و النضال المشترك مع نقابة الكهربائيين في مدينة الدار البيضاء، إذ تم مؤخرا منع ندوة كانت مقررة يوم الثلاثاء 16/06/2015 في فندق أيدو أنفا من طرف وزارة الداخلية، لتعقد الندوة في مقر نقابة الاتحاد المغربي للشغل.

تسعى الدولة إلى تفويت حوالي 7 جماعات ترابية تابعة لمدينة الدرا البيضاء إلى شركة ليديك، لكنها لقيت مقاومة من طرف العمال الكهربائيين وسكان الجماعات.

يستدعي هذا الهجوم المنظم من طرف المستثمرين و أصحاب رؤوس الأموال، مقاومة منظمة وتنسيق ميداني بين كافة الإطارات المناهضة للعولمة وهذا ما تسعى من أجله جمعيتنا: أطاك المغرب.

تقرير: علي أزناك عضو جمعية أطاك المغرب مجموعة كلميم والنواحي

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube