Site icon أطاك المغرب

لماذا يجب أن تسقط حكومة محمّد الغنّوشي ؟

من هو محمد الغنّوشي ؟ عيّنه بورقيبة سنة 1975 مدير عاما للتخطيط، ثم في 27 أكتوبر 1987 ظهر في الحكومة لأوّل مرّة بصفته وزيرا معتمدا لدى الوزير الأوّل بن علي. ثم على اثر انقلاب 7 نوفمبر عيّنه بن علي في جويلية 1988 وزيرا للتخطيط ثم تقلب منذ ذلك التاريخ في عدّة مسؤوليّات وزاريّة تشرف بصفة مباشرة على تصميم وتطبيق السياسة الرأسماليّة الليبراليّة : بالإضافة إلى التخطيط، أشرف على الماليّة والاقتصاد.

ثم في سنة 1992 عيّنه بن على وزيرا للتعاون الدّولي والاستثمار الخارجي، حيث كان يتولى بصفته تلك ترأس التفاوض مع المؤسّسات الماليّة الدوليّة (البنك العالمي وصندوق النقد الدولي)، حول السّياسة الاقتصاديّة والاجتماعية لنّظام بن علي، قبل أن يشرف بصفته رئيس الحكومة، منذ 1999، على تطبيقها وعلى رعايتها بكل تفان، على حساب مصالح الأغلبيّة الساحقة، ممّا جعل الدوائر الرّأسماليّة العالميّة تصف نظام بن علي بـ\’التلميذ النجيب\’،.

عيّن وزيرا أوّل في نوفمر 1999 وبقي يشغل هذه الخطة إلى أن أسقطت الثورة بن على الذي فرّ من تونس، لكي يبقى الغنوشي الذي كلف بمحاولة تطويق المدّ الجماهيري الثوري، لكي لا يطال أسس النظام القائم.

أمّا على الصعيد السّياسي فإنّ محمد الغنّوشي عضو منذ نعومته في حزب الدّستور ثم في صيغته الجديدة: التجمع الدستوري الديمقراطي، الذي أصبح عضوا في مكتبه السياسي، أي هيئة الأركان السياسيّة للدكتاتورية، سنة 2002. ثمّ نائب رئيس التجمع إلى جانب حامد القروي فنائب رئيس التجمع (أي بن علي) منذ 5 ديسمبر 2008 حتى سقوط الطاغية.

هذا هو المعنى الطبقي الحقيقي لمحمد الغنوشي الخادم المطيع للرّأسمال، وهذه هي حقيقة الثناء عليه الذي بات يتردّد على مسامعنا منذ سقوط بن علي. رحل السيّد إذا وبقي الخادم وحيدا، وهو الذي تعوّد على تلقي الأوامر وعلى الطاعة. فلا غرابة إذا عندما يواصل الاتصال به هاتفيّا في انتظار مجيء السيّد الجديد…

لذلك فإن الغنوشي يكثف في ذاته كل ما يمثله النظام القائم، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي والسياسي، من استغلال رأسمالي وحشي للقوى العاملة المحليّة، وحيف اجتماعي وتفكيك لمنظومة الخدمات الاجتماعيّة، وقمع بوليسي وقهر وإذلال للشعب التونسي.

1-   المسألة الديمقراطيّة:

2-            المسألة الاجتماعيّة:

 

تونس، في 19 جانفي 2011

فتحي الشامخي

 

Exit mobile version