Site icon أطاك المغرب

الوضع الراهن في ظل جائحة كورونا : منظور جمعية أطاك المغرب للأزمة ومطالبنا والبدائل التي نطرحها

الوضع الراهن في ظل جائحة كورونا : منظور جمعية أطاك المغرب للأزمة ومطالبنا والبدائل التي نطرحها

يعرف المغرب ومعه العالم وضعا غير مسبوق  بفعل جائحة كوفيد19. يضع هذا الوضع تحديات ومسؤوليات اضافية امام المناضلات والمناضلين، المصطفات والمصطفين الى جانب الكادحات والكادحين لأجل فهم ما يجري وتحليله بصورة نقدية.

 تهدف هذه الورقة الى تقديم السمات الرئيسة لهكذا وضع  على المستويين العالمي والمحلي. كما تحاول في المحور الثاني عرض بعض التأثيرات الاجتماعية لهذه الازمة الوبائية خاصة على وضعية الكادحات والكادحين في بلادنا. في حين نقترح في المحور الثالث بعض المطالب التي وجب التركيز عليها في المرحلة الحالية، اضافة الى مقترحات للنضال هنا والآن لأجل تحقيق تلك المطالب.

هذه الورقة مصادق عليها من قبل المجلس الوطني الرقمي لجمعية أطاك، المنعقد بتاريخ  7 ماي 2020 بحضور 27 مناضلا ومناضلة. و هي لا تدعي الالمام بكل جوانب موضوعها بل تبقى مساهمة من الجمعية، هدفها الأساس، حفز نقاش جدي بين كافة المناضلين والمناضلات بغية التصدي لاستراتيجية الصدمة التي تبناها الحكام بظل الجائحة، والتعريف ببدائل جذرية والدفاع عنها لفائدة من هم(ن) بالاسفل.

1 في محاولة لفهم الوضع الراهن عالميا و اقليميا:

2 في محاولة لفهم الوضع الراهن محليا :

1 ازمة اجتماعية خانقة تلوح في الأفق ووضع قابل للانفجار اكثر من اي وقت مضى

امام احتداد الازمة وعجز الدولة، ستضاعف الأخيرة  تضييقها على ما تبقى من حريات، وقـد شهدنا محاولات خطيرة للتطبيع مع القمع في الاحياء الفقيرة والمهمشة بدعوى احترام تدابير الحجر. كما يشكل مشروع قانون 22.20 خطوة جديدة و خطيرة، يبتغي من خلالها الحاكمون تكميم الافواه ومزيدا من خنق ما تبقى من هوامش التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي. المشروع يهدف كذلك الى استغلال الجائحة لأجل الانتقام من حملة مقاطعة المنتوجات وتفادي تكرارها مستقبلا.

2 كورونا ومنظمات النضال؟

كشفت جائحة كورونا ليس فقط عنف الرأسمالية وسيرها بالبشرية نحو الهاوية، بل ايضا عن ازمة منظمات النضال واليسار الجذري. حدة هذه الأزمة تختلف حسب تراكمات كل بلد وخصوصياته. وفي المغرب، جاء الوباء وعمق:

من جهة اخرى، ابانت جائحة كورونا عن راهنية المطالب الجذرية بعديد من المجالات الرئيسة والمباشرة (الصحة، الضرائب، الحماية الاجتماعية، الأجور، التعويض عن فقدان الشغل، الغاء الديون العمومية والخاصة، إلخ) والتي تضع نمط الإنتاج الرأسمالي محط تساؤل.

3 – ماهي المطالب التي يجب علينا التركيز عليها بظل الشروط الحالية؟: ارواحنا، لا ارباحهم.

ابانت الازمة الصحية عن عمق الازمة الرأسمالية متعددة الأوجه، وكشفت للجميع وعلى المستوى المحلي ايضا اهمية قطاعات بعينها كالصحة والتعليم والفلاحة، وهي مجالات علينا الاشتغال عليها لان الظرف الحالي يسمح بذلك؛

فرصة سانحة للدفاع عن تعليم بخدمة الانسان لا بخدمة المقاولات، تعليم يلبي الحاجيات الإنسانية الأساس للمتعلمين. وجب ان نطالب بما يلي:

كشفت الازمة الحالية بالملموس الخطورة المحدقة للنموذج الفلاحي التصديري، اي امكانية تعريض الشعب للمجاعة، بالنظر لضعف المنتوج الموجه للاستهلاك المحلي، وانغلاق الحدود من جهة، وتردد العديد من البلدان في تصدير منتوجاتها الفلاحية الينا، خاصة اذا طالت الجائحة. لذلك علينا الدفاع عن المطالب التالية:

4 ما العمل الآن ؟

تطرح الوضعية غير المسبوقة اليوم تحديات اضافية على المناضلات والمناضلين، لكنها تمنح كذلك فرصة للدفاع عن مواقفنا في ضرورة التخلص من التبعية  والاستبداد والنيوليبرالية وكل اشكال الاستعمار. لكن ما السبيل الى التعريف بها على مستوى اوسع، وطريقة تكييف الخطاب وتقريبه  من هموم الفئات الكادحة التي نصطف الى جانبها؟

لذلك فانخراطنا الفعال  في النضال يجب ان يسعى باستمرار للانطلاق من واقع المقهورات  والمقهورين الملموس، ومن انشغالاتهم وتمثلاتهم  كما هي. و بالتالي فمسألة التثقيف الشعبي وتعبئة الضحايا يجب ان تتصدر برنامج عملنا

مثلا جرد بؤر الإصابة بالفيروس خاصة اماكن العمل والأحياء الصناعية.

مجلس التنسيق الوطني

 07 ماي 2020

 

Exit mobile version