Site icon أطاك المغرب

اعلان شبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية على إثر اختتام أشغال جامعتها الربيعية الثانية التي عقدت بنيامي عاصمة النيجر

اعلان شبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية على إثر اختتام أشغال جامعتها الربيعية الثانية التي عقدت بنيامي عاصمة النيجر

انعقدت الجامعة الثانية لشبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية بمدينة نيامي عاصمة دولة النيجر من 7 إلى 9 أكتوبر 2016 تحت شعار “لنتحد ضد الديون غير الشرعية”، ومن أجل تدقيقات مواطنية للديون العمومية وإلغاء الديون غير الشرعية.

واستهدفت هذه الجامعة تكوين أعضاء وعضوات شبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية الذين واللواتي بلغ عددهم 90 مناضلا ومناضلة قدموا من سبع بلدان افريقية (بوركينا فاسو، ومالي، والمغرب، والنيجر، والسنيغال، والتوغو، وساحل العاج)، وأيضا من بلجيكا بأوروبا، وتبادلوا التجارب فيما بينهم.

وتمحورت أشغال هذه الجامعة على نظام الديون الذي يشكل آلية تحويل الثروات من الجنوب نحو الشمال وكذا آثار هذه الديون على حياة شعوب قارتنا.

لقد قمنا نحن الحركات الاجتماعية المجتمعة في هذه الدورة بنيامي بالنيجر بتناول عدة محاور تتعلق بالمشاكل التي تعيق تنمية أفريقيا، ودارت نقاشاتنا حول:

لقد قمنا بتحليل الأهمية التي تكتسيها هذه الإشكالات وراهنيتها في جلسات عامة وورشات، وخلصنا إلى إعادة التأكيد على ضرورة توسيع الجبهة الاجتماعية المشتركة بين الشمال والجنوب. فبناء المقاومات والبدائل بشكل متنام من خلال الحركات الاجتماعية التي نمثلها هو الكفيل حاضرا ومستقبلا بإعداد القوى الضرورية لوضع حد للتبعيات التي يحاول النظام الرأسمالي ونظام الديون أن يكبلا بها شعوبنا.

وبالتالي، فنحن الحركات الاجتماعية المجتمعة خلال ثلاثة أيام نسجل مرة أخرى ما يلي:

لجميع هذه الأسباب أعلاه، فإن شبكة افريقيا للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية تطالب بــــ:

نحن الحركات الاجتماعية سواء بالشمال أو الجنوب نعلن انخراطنا لمواصلة معاركنا وتوسيع تضامننا حتى تشكل نضالاتنا ركائز عالم أفضل.

لسنا مدينين بأية ديون، ولن نسدد أية ديون

إن عالما آخر ممكن.

نيامي يوم 9 أكتوبر 2016

 

Exit mobile version