الرئيسية / متابعة النضالات / دفاعا عن نضالات طلبة الطب ضد تخريب القطاع العمومي
دفاعا عن نضالات طلبة الطب ضد تخريب القطاع العمومي

دفاعا عن نضالات طلبة الطب ضد تخريب القطاع العمومي

أجرت لجنة الإعلام الوطنية لأطاك المغرب حوار مع أحد طلبة الطب للوقوف على مجريات المعركة التي يخوضها طلبة الطب حاليا من أجل ملف مطلبي عادل ومشروع. إليكم نص الحوار:

  • ماهي الأسباب التي فجرت معركة الطلبة الأطباء ومتى انطلقت المعركة وماهي مطالبهم؟

الاسباب التي فجرت هاته المعركة هي قرارات الوزارة الوصية التي تعطي الأفضلية لطلبة كليات ومدارس الخواص على طلبة الكليات والمدرسة العموميتين اولا بالسماح للطلبة الطب المعاهد الخاصة باجتياز مباراة الداخلية التي يجتازه قانونية فقط طلبة طب الكليات العمومية ولا يحق لطلبة طب الخاص خوضها (مباراة الداخلية)، كما اصدار الوزارة الوصية دفتر الضوابط البيداغوجية وينص هدا الأخير ان نيل درجة الدكتورة في الطب ستصبح بالميزة بناء على النقط المحصل عليها في 5 سنوات من الدراسة، ونعلم جيدا ان نظام التنقيط يختلف بين الخاص و العمومي في المغرب، أي ان احتمال تخرج دكتور عمومي بميزة مقبول و دكتور خصوصي حسن جيدا وارد جيدا. مما يعطي الأفضلية لطلبة الطب الخواص على حساب طلبة الطب العمومي.

  • كيف يتم تسيير المعركة على الصعيد الوطني؟ (كل التفاصيل الممكنة التي من خلالها نفهم سياق المعركة وظروفها وخصائصها)

تعتمد تنسيقة طلبة الطب في اتخاد قرارتها على مخرجات الجموع العامة التي يعقدها الطلب بكليتهم، حيت ترفع تقرير وخلاصات الجموع العامة الى التنسيقة الوطنية عبر المكاتب المحلية لطلبة الطب في ربوع المغرب. وبالتالي فكل القرارات تتخذ بشكل ديمقراطي.

  • هل هناك حوار مع الوزارة المعنية ؟ وماهي مخرجاته؟ وماذا تطرحون أنتم كبدائل؟

يوجد حوار، ولكنه حوار عقيم والا يقدم أي حلول، حيث ان الاختلاف كبير في الآراء بين الطرفين.  الوزارة ترفض التراجع عن قرارتها. ومن أبرز النقاط العالقة إصرار الوزارة على مشاركة طلبة الطب الخاص في مباراة الإقامة والداخلية في حين ترفض التنسيقة رافضا قاطع اشراك الخواص فهاد المباراة.

  • هل تتضامن معكم الهيئات النقابية في معركتكم؟
  • التضامن موجود ومعبر عنه من طرف التنسيقية الوطنية لطلبة الهندسة ومكتب الاطباء المقيمين والداخليين.
Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube