الرئيسية / بيانات وتقارير / بيان: تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب 
ضد القتل
وتستنكر استمرار السياسات التي تشجع الفكر الديني العنيف وتحاصر العمل التقدمي المتنور.

بيان: تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب 

تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب 

 شبكة مشكلة من هيآت حقوقية ونسائية، وجمعوية أخرى، وقطاعات نسائية لأحزاب تقدمية ولجان نسائية في النقابات

بيــــــــان

  تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب تعبر عن إدانتها الشديدة للعملية الإرهابية الشنيعة التي سقطت ضحيتها شابتان اسكندنافيتان بمنطقة إمليل قرب مراكش، وتستنكر استمرار السياسات التي تشجع الفكر الديني العنيف وتحاصر العمل التقدمي المتنور.

 تلقت تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب باستنكار شديد خبر الجريمة الإرهابية البشعة التي ذهبت ضحيتها شابتان من النرويج والدنمارك، كانتا في جولة سياحية بمنطقة إمليل التي تعد وجهة معروفة للسياحة والتي صدم سكانها بالخبر لما تعرف به المنطقة من كرم الضيافة والتعايش مع مختلف الجنسيات التي تزور تلك الوجهة سنويا.

وتعبر تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب عن تعازيها لأسرة الفقيدتين وعن تضامنها مع شعبيهما مؤكدة إدانتها القوية لهذه العملية الجبانة ولكل أصناف الإرهاب أينما كان.

تعتبر تنسيقية المسيرة العالمية للنساء أن المبادئ التي أنشئت عليها والمتضمنة في ميثاقها النسائي من أجل الإنسانية الصادر سنة 2004، هي الكفيلة بجعل حد لكل أشكال الإرهاب والهمجية التي تئن تحتها البشرية، والتي تتجسد في المساواة والكرامة والحرية والسلم والعدل والتضامن، وتطالب الدولة المغربية باعتمادها كثوابت في سياساتها بدءا بالدستور وكافة التشريعات إلى مختلف الوسائط التي تمرر القيم من إعلام وتعليم ومؤسسات دينية وثقافية وشبابية وتربوية مختلفة.

تعتبر أن القضاء على التمييز ضد النساء، ووضع حد للعقليات المحتقرة لهن، وإنهاء السياسات التي تقصيهن من المشاركة في المجال العام، مداخل أساسية لبناء مجتمع السلم والأمن والرفاه وسيادة القيم الإنسانية، كما هي اختيارات كفيلة بالارتقاء بثقافة المجتمع وسمو القيم التي يتبناها مما يساهم في حمايته من التطرف العنيف وكل أشكال العنف.

تعلن انخراطها إلى جانب الحركة الديمقراطية المغربية في نضالها ضد كافة أشكال الظلم والتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان وضرب الحريات، وضد السياسات المنتهكة للعدالة الاجتماعية المنتجة لبذور العنف والمشجعة للنزوح نحو السلوك الإرهابي المقيت.

 

عن تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب

الرباط، في 26 دجنبر 2018

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube