الرئيسية / بيانات وتقارير / بــــــــــــــــــــــــلاغ اعــــــــــــــــــلامي أكثر من مائة جمعية ومنظمة من المنطقة العربية/ الشرق الاوسط وشمال افريقيا يُطلِقون حملة من أجل إلغاء المديونية واسقاط اتفاقيات “التبادل الحرّ” للحدّ من تبِعات “كورونا”
بلاغ اعلامي

بــــــــــــــــــــــــلاغ اعــــــــــــــــــلامي أكثر من مائة جمعية ومنظمة من المنطقة العربية/ الشرق الاوسط وشمال افريقيا يُطلِقون حملة من أجل إلغاء المديونية واسقاط اتفاقيات “التبادل الحرّ” للحدّ من تبِعات “كورونا”

بــــــــــــــــــــــــلاغ اعــــــــــــــــــلامي

أكثر من مائة جمعية ومنظمة من المنطقة العربية/ الشرق الاوسط وشمال افريقيا   يُطلِقون حملة من أجل إلغاء المديونية واسقاط اتفاقيات “التبادل الحرّ” للحدّ من تبِعات “كورونا”

أصدر عديد من ممثلي وممثلات الحركات الاجتماعية بالمنطقة العربيّة/ الشرق الأوسط وشمال افريقيا نداء طالبت فيه بإلغاء الديون العمومية وإسقاط اتفاقيات التبادل الحرّ، وذلك بهدف مواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على شعوب المنطقة جراء انتشار جائحة كورونا (أنظر النداء بالمرفق).

وسُجّلَت لحدود الآن توقيعات أكثر من 100 جمعية ومنظمة وشبكات من موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن والعراق. وشملَت منظّمات للدفاع عن حقوق المزارعين وجمعيات مناهضة للمديونية، وأحزاب سياسية ومراكز بحثية وائتلافات ونقابات ومنظمات طلابية ونسويّة وجمعيات دفاع عن ذوي الاحتياجات الخاصّة وغيرها.

كما حاز البيان أيضا على مساندة أكثر من 100 جمعية ومنظمة من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وعلاوة على مطالب جوهرية، تضمن النداء مقترحات ملموسة كالدعوة الى تشكيل لجنة شعبية للتدقيق في مديونية بلدان المنطقة، وتنظيم حملة للتشهير بالمضمون الاستعماري لاتفاقيات التبادل الحر. ولتعميق النقاش وتبادل الخبرات من أجل بلوغ هذه الأهداف، اقترح عقد منتدى شعبي بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وسينظم المبادرون ندوة الكترونية للتعريف بأهداف المبادرة وخطواتها. كما سيجري الاتصال بجميع الجمعيات والمنظمات الموقعة على النداء لتشكيل لائحة توزيع الكترونية للتداول الجماعي في تجسيد أهداف النداء، وتبني مبدأ التشاور الجماعي في تحديد مختلف المحطات والأنشطة، وتكثيف وثيرة الندوات الالكترونية حسب البلدان والمحاور ينظمها مختلف الموقعين على النداء.

ستنظم الندوة الإلكترونية بتقنية الزووم يوم الخميس 25 يونيو 2020 على الساعة السابعة مساء بتوقيت المغرب وتونس، والثامنة مساء بتوقيت مصر والسودان، والتاسعة ليلا بتوقيت العراق.

لذا نهيب بجمع الشبكات والجمعيات والمنظمات الموقعين المشاركة في الندوة الالكترونية وكذا توسيع حملة التوقيعات على النداء.

للاتصال (هاتف أو وات ساب):

إيمان اللواتي: 0021658558619

ليلى الرياحي: 00212622923700

عمر أزيكي :00212661173039

حمزة حموشان :00447342845198

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube