الرئيسية / أنشطة الجمعية / المجموعات المحلية / أطاك المغرب مجموعة آسفي: برنامج المجلس الحضري لأسفي: مواصلة الخوصصة هي الحل بيع حاضرة المحيط للشركات

أطاك المغرب مجموعة آسفي: برنامج المجلس الحضري لأسفي: مواصلة الخوصصة هي الحل بيع حاضرة المحيط للشركات

أطاك المغرب                                   24 اكتوبر 2017

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

مجموعة آسفي  

بيــــــــــــــــــــــــان

برنامج المجلس الحضري لأسفي:

 مواصلة الخوصصة هي الحل

بيع حاضرة المحيط للشركات

عقد المجلس الحضري لمدينة أسفي دورتين توجت بموافقة جل أعضاء المجلس الحضري للأسف على خوصصة النقل الحضري العمومي وحل الوكالة المستقلة للنقل الحضري .

أمام أزمة المديونية التي غرق فيها المجلس الحضري وعجزه المالي الناتج عن سنوات من القروض والمشاريع الفاشلة وعجزه عن توفير خدمة عمومية جيدة وتضامنية لم يجد من برنامج إلا بيع النقل الحضري وباقي الخدمات التضامنية من جمع النفايات والتطهير السائل والإنارة العمومية وتدبير المطرح العمومي للشركات الخاصة في طبق من ذهب.

إن المجلس الحضري لأسفي لم يكلف نفسه تقييم نتائج خوصصاته وتفويتاته السابقة من جمع النفايات والإنارة العمومية والتشجير والتطهير السائل على خدمات مدينتنا، والتي للأسف لا زالت العديد من شوارعها مظلمة ومزبلتها تزكم الانوف ونقص مهول في مساحاتها الخضراء، فلا زال المجلس الحضري  يردد أكذوبة كون القطاع الخاص ينظف أحسن لكنه في الحقيقة ينهب أكثر.

مجلسنا الحضري أعد تعديلا لدفتر تحملات جمع النفايات ودراسة تقنية لتفويتها من سنة 2018 لغاية 2024 ، سيتم بموجبه إضافة 8 عمال ،أما اليات وحاويات الازبال فلن تتعدى رؤوس الأصابع في حين تكلفة التدبير المفوض التي تؤدى من ضرائب المواطنين ستنتقل من 3 مليارات ونصف سنتيم إلى 4 مليارات و 800 مليون سنتيم تقريبا معللين ذلك بكون  المواطن المسفيوي ينتج 0.75 كلغ من النفايات في اليوم وسترتفع إلى 0.80 كلغ في اليوم سنة 2024.

فوت المجلس الحضري خدمة التطهير السائل التي بموجبها ضيعت الجماعة مداخيل مهمة من ربط التجزئات السكنية بالتطهير السائل وفي المقابل أثقلت كاهل المواطنين بزيادة0.60 درهما تؤدى في فاتورة استهلاك الماء إذا استهلك المواطن أقل من 20 متر مكعب من الماء وكلما فاقها في الاستهلاك أصبح ثمن التطهير السائل 20.40 درهم ، ناهيك عن اثقال كاهل الجماعة بقرض من الاتحاد الأوروبي ااقترضته الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بموجب صفقة تفويت التطهير السائل.

وبمنطق يستحضر عجز الميزانية وليس مصلحة المواطن سارع المجلس الحضري للمصادقة على تفويت الوكالة المستقلة للنقل الحضري بمبرر عجزها عن تقديم خدمة نقل عمومي دون فتح تحقيق في سبب إفلاسها وأين ذهبت ملايين الدراهم التي كانت تضخها وزارة الداخلية والجماعة الحضرية في ميزانية الوكالة. إن تفويت النقل الحضري للسكان قدمه المجلس الحضري في دورته ودون توفر المدينة على مخطط للنقل الحضري ولا على دراسة علمية حول النقل العمومي.

إن جمعية أطاك المغرب وهي تطلع على دفتر تحملات خوصصة النقل العمومي تسجل الملاحظات التالية:

  • إن تفويت النقل الحضري هو إبراء ذمة سوء التدبير الذي أوصل الوكالة المستقلة للنقل الحضري للإفلاس. وأن التصفية التي عرفتها الوكالات الحضرية للنقل في باقي المدن منذ أواخر التسعينات لا زالت لم تنته  لعدم وجود الفواتير والوثائق وأن الأرقام الخاصة التي تقدمها الوكالة بأسفي للمشتركين والتي بناء عليها تدعم الداخلية الوكالة ارقام مضخمة لرفع  الدعم.
  • يسمح بتمديد العقد للشركة المفوض لها لمدة 3 سنوات بطلب منها وللسلطة المفوضة صلاحية الموافقة، وفي هذا غياب للشفافية.
  • ارتفاع أسعار ثمن النقل الحضري سنويا بدءا من 3.50 درهم في السنة الأولى وستزداد طردا بزيادة اثمان البنزين وقطع الغيار.

إن المجموعة المحلية بأسفي لجمعية أطاك المغرب تعتبر أن التدبير المفوض هو خوصصة للخدمات العمومية و تؤكد أن هذا الاختيار لم يعط في البيضاء أو القنيطرة مثلا إلا خدمات سيئة و أثمنة مرتفعة؛ لذلك  تعلن المجموعة ما يلي :

  • موقفها الثابت من أن التدبير المفوض هو خوصصة مقنعة للخدمات العمومية وأنه أثبت فشله في تقديم خدمة عمومية جيدة وان الدولة نفسها اليوم تعترف عبر تقاريرها الرسمية عن فشل التدبير المفوض .
  • تطالب باسترجاع الخدمة العمومية التي خوصصتها الجماعة من الشركات الخاصة وبعث روح الواجب و خدمة المواطن في عمل الجماعة خاصة و أن هذه الأخيرة لها ما يكفي من الموارد المادية و البشرية  لتقديم خدمات عمومية جيدة .
  • تطالب بوقف التدبير المفوض للنقل الحضري وفتح تحقيق في ميزانيات الوكالة المستقلة للنقل الحضري ربطا للمسؤولية بالمحاسبة ومطالبة المكتب الشريف للفوسفاط وشركة سافييك بدعم النقل العمومي بالمدينة لان هذا أقل واجب للمقاولة الملوثة تجاه محيطها

مجموعة آسفي

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube