الرئيسية / أنشطة الجمعية / المجموعات المحلية / أطـاك المغرب مجموعة مـراكـش: هجـوم ليبــرالـي متواصــل ومقــاومــات اجتمـاعية فـتيـة, لنحشـد التضـامــن مـع ضـحايـــا الرأسمـاليــة

أطـاك المغرب مجموعة مـراكـش: هجـوم ليبــرالـي متواصــل ومقــاومــات اجتمـاعية فـتيـة, لنحشـد التضـامــن مـع ضـحايـــا الرأسمـاليــة

أطـاك المغرب                                                     مراكش في 17 أكتوبر 2017

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء الديون غير الشرعية

مجموعة مـراكـش

 

بــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

    هجـوم ليبــرالـي متواصــل ومقــاومــات اجتمـاعية فـتيـة

      لنحشـد التضـامــن مـع ضـحايـــا الرأسمـاليــة

 

تتعدد أوجه الهجوم الليبرالي على ما تبقى من مكتسبات الطبقة العاملة وعموم الفئات الشعبية : ضرب أنظمة التقاعد و تفكيك الوظيفة والمدرسة العموميتان وإضفاء الهشاشة على العمل بفرض نظام العقدة وتجريم الإضراب و محاولات جادة لإخراس الصحافة بقانون زجري يجرى التحضير له على قدم وساق.. علاوة على إغراق البلد في دوامة الديون وتعميق تبعيته للاتحاد الأوروبي و أمريكا والمؤسسات المالية الكبرى…

تدفع شدة الهجوم الليبرالي ووطأته، قسما من المتضررين إلى رد نضالي عفوي من خلال انتفاضات وحركات احتجاجية فجائية، في العديد من مناطق البلد، أبرزها الحراك الشعبي في الريف وحاليا انتفاضة العطش بزاكورة.

جواب الدولة البرجوازية، على المطالب الشعبية، هو المزيد من تشديد القبضة القمعية للنضالات الاجتماعية وخنقها بالإقدام على اعتقال المئات من مناضليها النشيطين، حيث يخوض عدد من المعتقلين السياسيين الريفيين معركة الأمعاء الفارغة داخل السجون.

تتعامل الدولة المغربية مع مطلب إطلاق سراح المعتقلين باستخفاف، وتجاهل تام يذكرنا بمآسي استشهاد

العديد من المعتقلين السياسيين داخل السجون في المغرب.

وفي ذات السياق، تعرف مدينة مراكش على غرار أغلب مدن المغرب وقراه نضالات اجتماعية ، أهمها اعتصام الطلبة والطالبات بكلية الحقوق من أجل حقهم في الانتقال والتسجيل، وكذا الاعتصام المفتوح لعمال مناجم  سكساوة بإمنتانوت، حيث دخل عمال مناجم أيت حدو يوسف بجماعة سكساوة وعددهم 314، بدائرة إمنتانوت التابعة لإقليم شيشاوة في اضراب مفتوح منذ 02 أكتوبر2017، مرفوق بأشكال احتجاجية متنوعة، أمام مقر إدارة الشركة المنجمية، وأمام العمالة بشيشاوة احتجاجا على تماطل الشركة، والتفافها بعدم تطبيق محضر الاتفاق الذي جرى توقيعه، على إثر إضرابات سابقة، توجت بمفاوضات خلصت إلى توقيع محضر مشترك يضم ممثلي العمال وممثل الشركة وقيادة سكساوة. حيث تعهد ممثل الشركة بالاستجابة لمطالب العمال والالتزام بجدول زمني محدد لتلبية أغلب نقاط الملف المطلبي. لتتراجع الشركة مجددا عن ما التزمت به.
وتخوض الشغيلة الصحية بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش اضرابات متصاعدة للدفاع عن حقوقها، حيت نفذ الأطباء يوم الاثنين 16 أكتوبر اضرابا من أجل انتزاع الرقم الاستدلالي 509 بتعويضاته الكاملة (في سلم الأجور)، علاوة على الاضراب المقرر خوضه من قبل شغيلة الممرضين يوم الثلاثاء والاربعاء 17 و18 أكتوبرقصد تفعيل الأتر الرجعي للمعادلة العلمية والادارية للدبلومات الممنوحة من قبل معاهد تأهيل الأطر من الميدان الصحي.اضرابات تأتي تنديدا باستمرار رداءة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمطالبة بتحسينها.

إننا في جمعية أطاك المغرب مجموعة مراكش، وباعتبارنا جزء من الحركات المناهضة للسياسات الرأسمالية التي تنهجها الدولة في حق الجماهير الشعبية بإيعاز من المؤسسات المالية الدولية نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

  • تضامننا مع كافة النضالات الوطنية والمحلية وعلى رأسها المعركة التي يخوضها الطلاب في جامعة القاضي عياض وعمال المناجم والشغيلة الصحية ومطالبتنا بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.
  •  إدانتنا اعتقال مناضلين بالجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وهم : عادل الزهراوي من فرع إمنتانوت، بسبب محاضر استنادية تعود لمعركة طلبة مراكش من أجل المنحة ما يعرف بأحداث 19 ماي 2016 . ومحمد ايت حجاج مناضل فرع دمنات اعتقل بسبب نشاطه النضالي في الحراك الشعبي بالمنطقة، وكلا الرفيقين المعتقلين يخوضان معركة الاضراب عن الطعام حيث تجاوزت 15 يوما.
  •  تضامننا مع كافة المعتقلين السياسيين بمختلف السجون المغربية ومطالبتنا باطلاق سراحهم.
  •  دعوتنا كافة الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية والصحافة المناضلة إلى تقديم التضامن والدعم الفعال لهذه النضالات وفضح المقاربات القمعية والمحاكمات الصورية التي تنهجها الدولة

عاش الحراك الشعبي في الريف و زاكورة
الحرية للمعتقلين السياسيين

أطاك – مجموعة مراكش

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube